مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > تنامي الصراع في...

تنامي الصراع في كركوك يتسبب بمقتل مصور صحفي

 

30-10-2017

يدين مرصد الحريات الصحفية (JFO) مقتل مصور قناة فضائية كردية في قضاء داقوق جنوبي كركوك، ويبدى المرصد خشيته من مؤشرات بداية زج الصحفيين ومؤسساتهم الاعلامية في الصراع المتنامي بين الاحزاب والمجاميع المسلحة في اقليم كردستان العراق والمناطق المتنازع عليها.

وقال رحمن غريب مدير مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين إن مصور قناة "كردستان تي في" في كركوك، أركان شريف، قتل طعنا بالسكاكين من قبل مسلحين مجهولين، في هجوم على منزله بقضاء داقوق ليلة أمس الأحد.

والمصور اركان شريف يبلغ من العمر 54 عاما، متزوج ولديه ثلاثة اطفال، وبدأ العمل بالتصوير الصحفي في قناة كردستان منذ عام 2004. التابعة للحزب "الديمقراطي الكردستاني"، بزعامة رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني.

وتشير الإحصاءات التي أجراها مرصد الحريات الصحفية (JFO) منذ العام 2003، تشير الى مقتل 302 صحفياً عراقياً وأجنبياً من العاملين في المجال الإعلامي، بضمنهم 171 صحفياً و73 فنياً ومساعداً إعلامياً لقوا مصرعهم أثناء عملهم.

مرصد الحريات الصحفية (JFO) يعد عملية قتل المصور الصحفي اركان شريف بداية قد تنذر بعمليات انتقامية ضد صحفيين ومؤسسات اعلامية اخرى، لذلك يحذر مرصد الحريات الصحفية (JFO) الاحزاب والاطراف المتنازعة في كردستان العراق والمناطق المتنازع على ادارتها من زج الصحفيين في صراعهم الذي نشب بعد عملية الاستفتاء على استقلال كردستان.

ويدعو مرصد الحريات الصحفية (JFO) قيادة عمليات كركوك العسكرية والشرطة هناك الى التحقيق في هذه الجريمة النكراء وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة كون افلاتهم من العقاب سيتسبب بعمليات استهداف اخرى للصحفيين.

 

 

 

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • اقتحام قناة الرابعة.. فصل جديد من ظاهرة مهاجمة وسائل الإعلام بتساهل حكومي

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة