مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > قوة أمنية تعتقل...

قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

 

 

مرصد الحريات الصحفية – بغداد

أفاد صحفيان في محافظة النجف، الاثنين، بتعرضهم الى اعتداء من قبل قوة امنية اثناء تغطية مسير الزائرين صوب مدينة كربلاء.

 

وذكر الصحفي، علي الشريفي، والذي يعمل لدى صحيفة "المستقل"، في منشور له على "فيسبوك"، واطلع عليه، مرصد الحريات الصحفية JFO، قال إنه "في وقت متأخر من ليلة أمس (11 ايلول 2022)، قمت بتغطية مباشرة عبر المنصة الشخصية "فيس بوك" لتقييم وضع الزائرين الوافدين من والى محافظة النجف وكربلاء عمود 128 والاختناقات الحاصلة في الشوارع ومناقشة الخطة الأمنية التي وضعتها الجهات الأمنية ومحافظ النجف وشرطة المحافظة في بث تفاعلي مع المواطنين المتابعين في حينها".

 

واضاف الشريفي "اثناء التغطية تم الاعتداء علينا انا وبجانبي صديقي علي العبيدي من قبل قوات (سوات) وسحب جهاز الموبايل واقتيادنا الى عجلات الدورية بصورة وحشية وأسلوب رخيص ومبتذل من قبل افراد (سوات) وبتوجيه من ضابط برتبة عقيد وكأننا مجرمان إرهابيان".

 

وتابع الشريفي "حاولت اثناء اقتيادي الى العجلات ان أبلغ الضابط بأني اعمل في مجال الصحافة وإني عضو في نقابة الصحفيين العراقيين لكنه رفض ان يستمع وكرر الأوامر باعتقالنا والاعتداء علينا لفظياً وجسدياً وكل هذا موثق في البث المباشر في صفحتي".

 

ووجه الشريفي، سؤال الى "قيادة الشرطة ومحافظ النجف ماجد الوائلي باعتباره اعلى سلطة محلية في المحافظة ما هو المسوّغ القانوني والأخلاقي وبأي وجهِ حق يعتدى على صحفي ويعتقل من دون أوامر قضائية وأثناء قيامه بواجبه الإنساني وبمهنية واحترام".

 

ويطالب مرصد الحريات الصحفية JFO، السلطات الامنية في محافظة النجف، بتقديم تفسير واضح عن الذي تعرض له الزميلان (علي العبيدي وعلي الشريفي)، كما يدعو محافظ النجف ماجد الوائلي لمتابعة تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له الزميلين.

 

ويحذر مرصد الحريات الصحفية JFO، من اساليب العنف التي يتعامل بها بعض منتسبي قوى الامن مع الصحفيين، ويؤكد على ضرورة احترام القوانين النافذة التي تكفل حرية الصحافة، وتأمين الحماية اللازمة لهم.

 

 

 

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • اعتقال مراسل قناة NRT في اربيل اثناء اداء مهامه

  • إصابة مراسل تلفزيوني خلال تغطية القصف الإيراني على كردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة