مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > البصرة: اعتداء على...

البصرة: اعتداء على إعلامي واجباره على توقيع تعهد بعد توثيقه حالة قمع (فيديو)

 

مرصد الحريات الصحفية - البصرة

 

أقدمت قوة من مكافحة الشغب في محافظة البصرة، الثلاثاء، على الاعتداء اللفظي والجسدي ضد مصور قناة فضائية، وإجباره على توقيع تعهد خطي بعدم تغطية أية تظاهرة في المحافظة.

 

وأبلغ، مراسل قناة "وطن" في محافظة البصرة "ماهر الحربي"، مرصد الحريات الصحفية JFO، بتعرض فريق عمله ومن بينهم المصور "كرار المحمداوي"، الى "اعتداء بالسب والشتم والضرب من قبل قوات مكافحة الشغب في محافظة البصرة".

 

 

وعن تفاصيل الحادثة، يروي الحربي، أن "المصور واثناء تأدية واجبه الإعلامي بتغطية تظاهرة للمحاضرين التربويين، أمام مبنى ديوان محافظة البصرة في الساعة 9 من صباح الثلاثاء 6 تموز 2022، والذين يطالبون بتثبيتهم على ملاك وزارة التربية، أقدمت قوة من مكافحة الشغب على مضايقته ثم منعه من التصوير".

 

 

وأضاف الحربي أنه "وأثناء تصويره مشاهد قمع المتظاهرين، أقدم عدد من منتسبي قوات مكافحة الشغب على مهاجمة المصور ومنعه من التصوير من خلال إغلاق عدسة الكاميرا، والتجاوز لفظياً بكلام بذيء تضمن شتم عائلة المصور" موضحاً أن "المصور وفي محاولته إقناع المنتسبين بأنه صحفي ويقوم بواجبه انهالوا عليه بالضرب وسحبوا منه الكاميرا".

 

 

وأشار الى أن "القوة الأمنية لم تكتفي بذلك، فبعد سحب معدات التصوير، قاموا باعتقال المصور (كرار المحمداوي)، لمدة ساعتين  ونصف، وأجبروه على توقيع تعهد بعدم تغطية أية تظاهرة في محافظة البصرة، ومن ثم أطلقوا سراحه".

 

 

يطالب مرصد الحريات الصحفية JFO، الحكومة المحلية في البصرة وعلى رأسها رئيس اللجنة الأمنية العليا في محافظة البصرة المحافظ أسعد العيداني، والقيادات الأمنية الاتحادية، بفتح تحقيق عاجل في حادثة الاعتداء على الزميل مصور قناة (وطن)، ومحاسبة القوة التي اعتدت عليه، ويدعو الجهات المعنية في المحافظة الى الالتزام بالقوانين التي تكفل حرية الصحافة والإعلام وتوفير الحماية اللازمة لهم ومتابعة ملفات الاغتيالات السابقة في البصرة بدل الاعتداء على المزيد من الصحفيين وتقييد عملهم.

 

 

 

 

 

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • تفاصيل تفجير منزل الإعلامي قصي شفيق وإصابة والدته شرق بغداد

  • رئاسة مجلس النواب تحاول التخلص من الصحفيين تدريجياً

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • اعتقالات ضد صحفيين قبل وأثناء تظاهرات كردستان

  • هيئة الإعلام مطالبة بإيضاح حول أنباء مشاركتها في مداهمة منزل الذبحاوي