مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > ادانة لما تعرض...

ادانة لما تعرض له الصحفيون في الديوانية

قال صحفيون من مدينة الديوانية لمرصد الحريات الصحفية انهم يشعرون بقلق كبير من تعامل القوات الامريكية والعراقية لهم، ومنعهم من تغطية الاخبار ومضايقتهم والتعدي عليهم.


مرصد الحريات الصحفية، يرفض كل اشكال الانتهاكات التي تعرض ويتعرض لها صحفيو مدينة الديوانية، ويطالب المرصد القوات الامريكية والعراقية المتواجدة في المدينة ايقاف السياسة القمعية التى تنتهجها ضدهم، احتراما للدستور العراقي و للقوانين الدولية، كما ويطالب المرصد القوات ذاتهابالكف عن استخدام القوة والسلاح ضد الصحفيين، لان ذلك يعرض حرية الصحافة في العراقالى الخطر.


وكانت قوات امريكية وعراقية قد منعت الصحفيين من التجوال وعدمتغطية الاخبار الا من خلال المؤتمرات الصحفية، كما وقامت القوات العسكرية المشتركة يوم الاثنين الماضي باطلاق النارعلى مراسل جريدة الصباح. وعمدت الى احتجاز مصورقناة الفرات الفضائية دونما مبرر يدعو لذلك، اضافة الى عمليات التفتيش المستمرهالتي يتعرض الصحفيون لها وايقاف انشطتهم من قبل نقاط التفتيش.


هذه الاحداث دفعت بالصحفيين العراقيين في مدينة الديوانية الى الاحتجاج على الانتهاكات التيتمارس ضدهم، معلنين ايقاف نشاطاتهم الاخبارية كافه. وذلك على خلفية ماتعرضوا لهيوم الاثنين الماضي من اعتداء ورمي عشوا ئي بالرصاص من قبل القوات الامريكية والعراقية، اثناء تغطيتهم لاحداث الديوانية.


وقد طالب الصحفيون المحتجون في الديوانية حينها، القوات العسكرية في المدينة بالابتعاد عن " سياسة تكميم الافواه ".


ويذكر مرصد الحريات الصحفية هنا، ان جميع القوانيين العراقية و الدولية تسمح بالملاحقة القضائية لكل من يتعدى على الصحفيين وحريتهم اثناء ادائهم واجباتهم المهنية.

 

 

 

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • انتهاكات حكومية ’بالجملة’ ضد الصحفيين أثناء تغطية أحداث الخضراء

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة