مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > على حكومة العراق...

على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

 

 

بغداد – مرصد الحريات الصحفية "JFO"

 

انتهى نهار الإثنين 29 آب – أغسطس 2022 بحصيلة كبيرة من الانتهاكات ضد الصحفيين الذين كانوا يقومون بواجباتهم تجاه مؤسساتهم والمجتمع، في نقل حقيقة ما يجري على الأرض، رغم حرارة الطقس والمخاطر المحتملة.

وثّق مرصد الحريات الصحفية "JFO" جانباً من الاعتداءات التي تعرض لها الزملاء الصحفيون على يد القوات الأمنية الرسمية أو قوات أخرى، والتي شملت الضرب والاعتقال وتحطيم ومصادرة المعدات وإجبار الصحفيين على حذف محتوى كاميراتهم.

 

للمزيد: انتهاكات حكومية ’بالجملة’ ضد الصحفيين أثناء تغطية أحداث الخضراء

 

إن طبيعة التطورات الجارية، تُنبئ بمزيد من الأحداث الميدانية كالتظاهرات أو الاعتصامات أو الوقفات وغيرها، وهو ما يستدعي دائماً مواكبة الصحفيين وحضورهم للتغطية، ويجب أن لا يعني هذا مزيداً من المصابين أو الضحايا.

يدعو مرصد الحريات الصحفية "JFO" جميع القوات الحكومية وغيرها، إلى احترام حق الصحفيين بالتغطية، وتفهّم أهمية توثيق الأحداث عبر فرق الصحافة، والدعوة موصولة إلى القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي ووزير الداخلية عثمان الغانمي ووزير الدفاع جمعة عناد، وبقية كبار القادة، إلى توجيه عناصر القوات الميدانية في القواطع المعنية، بالتوقف عن التعامل المعهود مع الصحفيين.

 

يذكر مرصد الحريات الصحفية "JFO" جميع الجهات، إن منع الصحفيين المحترفين والمؤسسات الإعلامية المتخصصة من تغطية حدث ما، لن يسهم أبداً بالتعتيم على ما يجري، بل سيسهم في فسح المجال للعامّة والمارّة بتولي مهمّة نقل الأحداث دون اعتماد المعايير الصحفية وهو ما قد يسهم في التضليل، ويعود بنتائج عكسية ضد السلطات التي منعت الصحفيين من التغطية.

 

 

 

 

  • إصابة مراسل تلفزيوني خلال تغطية القصف الإيراني على كردستان

  • استمرار الانتهاكات ضد الصحفيين: تعرض كادر "روداو" في بغداد إلى اعتداء

  • انتهاكات ضد مجموعة صحفيين غطوا تظاهرة ضد الفساد في حلبجة

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • إصابة مراسل تلفزيوني خلال تغطية القصف الإيراني على كردستان

  • بابل: إطلاق نار ضد مراسلَي البغدادية والرابعة هو الثالث من نوعه خلال أيام

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • اعتقال المتهم بمحاولة اغتيال المراسل احمد حسن في الديوانية