مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > أغتيال صحفي على...

أغتيال صحفي على يد مسلحين مجهولي الهوية في بغداد

يدين مرصد الحريات الصحفية بشدة عملية اغتيال مقدم البرامج في قناة العراقية رياض السراي، ويدعوالاجهزة الامنية والجيش الى الكشف عن ملابسات الحادث الاجرامي وطبيعة الاجراءات التي يمكن اتخاذها لكشف الجناة.

وكان مسلحون مجهولوالهوية إغتالوا مقدم البرامج في قناة العراقية رياض جبار السراي صباح اليوم الثلاثاء في حي الحارثية عندما كان يمر بسيارته الخاصة متوجها الى مكان عمله.

وقال علاء الحطاب مقدم البرامج في قناة العراقية، لمرصد الحريات الصحفية،ان السراي كان يقود سيارته في منطقة الحارثية قرب معرض بغداد الدولي عندما اعترضته سيارة يستقلها مسلحون مجهولون لم يعرف عددهم ولانوع السيارة التي يستقلون واطلقوا النار جهته ليستشهد على الفور.

وعمل الزميل السراي منذ عام 2005 مقدما للبرامج في القناة العراقية شبه الرسمية، وكان عمل في قنوات فضائية اخرى منها قناة الفرات الفضائية  ومارس العمل الصحفي في عدد من الصحف المحلية، ويبلغ من العمر ثلاثين عاما متزوج ولديه ثلاثة اطفال.

وتعرض الصحفيون والعاملون معهم في العراق لهجمات متتالية منذُ الغزوالامريكي للبلاد عام 2003، حيث قتل (250) صحفيا عراقيا واجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي  ومن ضمنهم رياض السراي ، وقتل منهم (138) صحفياً بسبب عملهم الصحفي وكذلك (52) فنيا ومساعدا اعلاميا، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يأت استهدافهم بسبب العمل الصحفي، واختطف (64) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين. حسب احصائيات مرصد الحريات الصحفية.

مرصد الحريات الصحفية يدين العمل الارهابي الذي أودى بحياة الزميل السراي ويدعوالى اجراء تحقيق عاجل لمعرفة الجهات التي تقف وراءه والكشف عن سلسلة طويلة من الجرائم التي ارتكبت خلال السنوات الماضية واودت بحياة العديد من الصحفيين العراقيين.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة