مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > نجاة صحفي كردي...

نجاة صحفي كردي من محاولة اغتيال في السليمانية

نجا صحفي كردي من محاولة اغتيال، غرب السليمانية، يعتقد انها خططت له من قبل جماعة اسلامية متطرفة.

وابلغ امانج خليل محمد مدير مكتب صحيفة الحدث الكردية، انه تعرض الى محاولة اغتيال من قبل مسلحين مجهولين قرب منزله في منطقة سرجنار السياحية غرب السليمانية.

وقال خليل، لمرصد الحريات الصحفية، انه كان قريباً من منزله عندما اطلق مسلحون مجهولون النار عليه من مسافة مئة وخمسين متراً وكان الوقت مساءً ولم يستطع التعرف عليهم.

وذكر خليل، انه تلقى " تهديدات لمرات متعددة " عبر هاتفه الشخصي "تنذره بالقتل اثر نشره تحقيقاً في الصحيفة ضمنه تصريحات للقيادي في منظمة انصار الاسلام عمر بازياني الذي وجه انتقادات للمنظمة وانه متوقف حالياً عن العمل ويتوارى عن الانظار خشيةاستهدافه مرة اخرى.

ويعمل امانج خليل اضافة الى عمله مديراً لمكتب صحيفة الحدث الكردية مراسلاً لوكالة اصوات العراق، وسبق له ان عمل في معهد صحافة الحرب والسلام.

و كان مدير آسايش السليمانية العميد حسن نوري قد قال لوسائل الاعلام، إن "المديرية تلقت بلاغا بالحادث وهناك مفارز للآسايش في المنطقة تحقق به"، وأضاف "استلمنا قبل أيام دعوى من الصحفي حول تهديد استلمه عن طريق مكالمة هاتفية من تنظيمات إسلامية متطرفة، ونحن نحقق في ذلك".

يذكر أن الصحفي آمانج خليل كان قد نشر في العدد الأخير من الصحيفة التي يعمل لها تقريرا حول علاقة "تنظيم أنصار الإسلام" بأحد القياديين في احد التنظيمات الإسلامية الكردية.

مرصد الحريات الصحفية يطالب قوات الامن في كردستان باجراء تحقيق بملابسات الحادث ومعرفة الجناة وتوفير الحماية الممكنة للزميل امانج خليل وعائلته.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة