مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مرصد الحريات الصحفية...

مرصد الحريات الصحفية يخشى التستر على الذين هاجموا اسوس هردي

يدين مرصد الحريات الصحفية الهجوم الذي تعرض له  الصحفي آسوس هردي من قبل شخص وسط مدينة السليمانية، الاسبوع الماضي، ويعده المرصد رسالة للصحفيين المستقلين الذين ينتقدون الفساد ويعملون على الاصلاحات السياسية.

ووفقا لمركز ميتروممثل مرصد الحريات الصحفية في اقليم كردستان، فإن شخصاً يرتدي ملابس سوداء هاجم بآلة حادة الصحفي آسوس هردي مدير شركة ئاوينه للإعلام، ما أدى الى أصابته بعدة جروح خطرة في رأسه، ونقل على اثرها الى مستشفى الطوارىء في السليمانية.

وقال مصدر طبي في المستشفى، فضل عدم ذكر اسمه لمركز ميترو، ان " آثار الجروح تدل على انها نتيجة للضرب بمؤخرة مسدس".

وآسوس هردي  من الصحفيين البارزين في اقليم كردستان، وهورئيس تحرير اول صحيفة أهلية صدرت في الاقليم، وتعرض في اوقات سابقة لمضايقات وملاحقات قضائية وحكم عليه عام 2005 بالسجن  لستة اشهر مع وقف التنفيذ على خلفية نشر صحيفة (هاولاتى)التي كان يرأس تحريرها خبراُ عن رئيس حكومة الاقليم آنذاك.

وقال آسوس هردي،الذي لف رأسه بالكامل بالضماد وغطت الدماء ملابسه، ان "هذا الاعتداء هوامتداد للاعتداءات السابقة التي طالت صحفيين ومثقفين". مضيفا، "اذا تم القاء القبض على المهاجم سوف تنكشف العديد من الاعتداءات السابقة التي طالت الصحفيين والمثقفين".

من جهته قال مدير الاعلام في مجلس وزراء حكومة الاقليم، توانا احمد لمركز ميترو"ان رئيس حكومة الاقليم برهم احمد صالح قد ادان الاعتداء فور السماع به واوعز الى محافظ السليمانية والجهات المسؤولة بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث".

مرصد الحريات الصحفية يدين بشدة هذا الاعتداء الذي تعرض له الزميل اسوس هيردي، ويبدى قلقه من اعتداءات مماثلة قد يتعرض لها صحفيون في اقليم كردستان، ويعبر مرصد الحريات الصحفية عن خشيته من التستر على المجرمين الذين قاموا بالاعتداء على هيردي اذا ماتبين انهم يرتبطون بجهات ساسية اوامنية.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة