مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > شركة ناليا ترفع...

شركة ناليا ترفع مجموعة دعاوي قضائية ضد جريدة ئاوينة

يعرب مركز ميتروممثل مرصد الحريات الصحفية في كردستان عن خيبة أمله من موجة الدعاوي القضائية الاخيرة التي رفعت من قبل شركة (ناليا) ضد جريدة ئاوينة، مايعد ضغوطات غير مبررة ضد الصحافة الحرة.

مركز ميترويدين أي نوع من الضغوطات التي من شأنها تعطيل حرية العمل الصحفي.

وحسب المتابعة التي قام بها مركز ميترو، فأنه منذ بداية شهر نيسان وحتى الآن، سجلت شركة ناليا 7 دعاوي قضائية ضد جريدة ئاوينة. أضافة الى قيام شخصين من سكنة احد مشاريع هذه الشركة بتسجيل دعوتين ضدها ( من ضمن حملة الشركة ضد الجريدة). بعد نشر الجريدة لخبر حول نزع لافتات حكومية من على جدران مباني هذه الشركة.

 عدد من العاملين في جريدة ئاوينة، تحدثوا عن الضغوطات التي تتعرض لها الجريدة، كلما قامت بتغطية اخبار لها علاقة بشركة ناليا.

شوان محمد رئيس تحرير جريدة ئاوينة، قال اليوم لمركز ميترومن مركز شرطة حي أزمر في مدينة السليمانية " سنقف مع صحفيينا ضد الضغوط التي يتعرضون لها" وأكد " لمرتين وبعد يوم من الانتهاء من اجراء مقابلة مع مصدرين، جاء هذان المصدران كل على حدة، وطلبا عدم نشر مقابلتيهما، لان ذلك سيعرضهما للمشاكل."

وفي رسالة من شركة ناليا مرسلة يوم 1/11 الى جريدة ئاوينة، تتضخ فيها حجم الضغوط الموجهة ضد الجريدة، علما ان الرسالة كانت تخص الدعوى القضائية المرفوعة من الشركة.

وجاء في تلك الرسالة " نود اعلامكم بضرورة تقديم اعتذار عن المعلومات الخاطئة التي نشرتموها... والا فأن الشركة مضطرة الى تقديم دعوة قضائية ضدكم، ومطالبة الجريدة بتعويضات مادية."

وبعد متابعة مركز ميتروللاخبار المنشورة في صحيفة ئاوينة، اتضح ان صحفييها قد التزموا الحياد والتوازن والمهنية في اخبارهم الخاصة بالشركة، وفي كل تلك الاخبار اخذوا آراء المسؤولين فيها.

 مركز ميتروممثل مرصد الحريات الصحفية في كردستان يعلن رفضه لكل الضغوطات التي تمارس ضد الصحافة والصحفيين، ويدعوا شركة ناليا الى سحب كل الدعاوى المقدمة الى القضاء واحترام حرية واستقلالية العمل الصحفي.

صحيفة آوينة، هي صحيفة اسبوعية اهلية تاسست في الثالث من كانون الثاني 2006، تملكها شركة آوينة الاعلامية، وتصدر عنها مجلة آوينةكان، آوينة سبورت، وموقع آوينة الالكتروني.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة