مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > رئيس مجلس الديوانية:...

رئيس مجلس الديوانية: أعتذر عن انفعالي ولم أتعمد الإساءة للصحفيين

20-9-2015

أبدى رئيس مجلس محافظة الديوانية وكالة، كاظم عبادي الجبوري، لمرصد الحريات الصحفية (JFO)، أسفه واعتذاره عن انفعاله مع صحفيي المحافظة خلال الاجتماع الدوري الذي عقد الثلاثاء الماضي.

وقال الجبوري، لمرصد الحريات الصحفية، إن "بيانا رسميا وزعته على عدة مؤسسات صحفية أوضحت فيه ملابسات ما جرى خلال الاجتماع الدوري لمجلس المحافظة، حول المشادة الكلامية مع عدد من الإعلاميين والصحفيين الذين كانوا متواجدين لتغطية وقائع الجلسة الدورية".

وأوضح الجبوري، أن "بعض الأخوة الصحفيين والإعلاميين كانوا يتكلمون بصوت عال، أثناء الجلسة، فأوعزت لهم بالصمت احتراماً، لكن البعض بقي منشغلا في حديثه، فطلبت من أحدهم مغادرة القاعة، واستبعدته من الجلسة، بموجب صلاحياتنا وعلاقتنا الأخوية الوطيدة بهم، فأمتعض بعضهم من الإجراء وغادروا قاعة الاجتماعات".

وأضاف الجبوري، أن "رئاسة المجلس وجميع أعضائه مرتبطين بعلاقات طيبة مع الأسرة الصحفية، ولم تحدث في وقت سابق اي مشكلة، بدليل اننا لم نغلق جلسة واحدة بوجه الصحفيين والإعلاميين، وسنعمل على ان تبقى هذه العلاقة وطيدة وطيبة لتغطية جميع الجلسات المقبلة وبشكل معلن، تلبية لنهجنا ولتحقيق مطالب المتظاهرين".

وأكد الجبوري، على أن "للصحافة سلطة محترمة نحترمها وندعمها مع جميع الأخوة العاملين فيها ونثمن دورهم ونحثهم على مزاولة عملهم بكل مهنية في مختلف مفاصل إدارة الدولة والحياة العامة"، معربا عن أسفه لـ"سوء الفهم أو الإساءة، وأعلن اعتذاري للرأي العام والأسرة الصحفية وأبنائنا الصحفيين والإعلاميين الذين كانوا في الجلسة أو خارجها وسنبقى داعمين ومناصرين للكلمة الحرة الهادفة الرامية الى كشف الفساد والإسهام في بناء العراق الديمقراطي الجديد".

وكان صحفيون في محافظة الديوانية (180 كم جنوب العاصمة بغداد)، قاطعوا الثلاثاء الماضي (15 أيلول الجاري)، الاجتماع الدوري لمجلس المحافظة، بعد طرد رئيسه أحد زملائهم من الجلسة.

ودعا مرصد الحريات الصحفية (JFO)، جميع الصحفيين العاملين في مدينة الديوانية، الى إعلان مقاطعة نشاطات مجلس المحافظة، لحين إصدار اعتذار رسمي عن مجلسها.

وحذر مرصد الحريات الصحفية (JFO)، من تمادي بعض المسؤولين خلال الفترة الأخيرة، بالتعرض الى الصحفيين وتهديدهم ومضايقتهم وهذا ما يعد خرقا للدستور والأعراف الدولية المتعلقة بالحريات الصحفية، وهو امر قد يجعل المسؤولين المحليين عرضة للمسائلة القانونية.

 

اعد التقرير تحسين الزركاني عضو مرصد الحريات الصحفية (JFO) في محافظة الديوانية.

 

 

 

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة