مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > القنصل الأميركي يدين...

القنصل الأميركي يدين اعتقال الصحفيين وعرقلة عملهم في كردستان

 

أدان القنصل العام الأمريكي في أربيل، إيرفن هيكس، عرقلة عمل الصحفيين معبراً عن قلقه من اعتقال واحتجاز الصحفيين في إقليم كردستان.

 

وقال القنصل خلال اجتماع خاص مع عدد من ممثلي وسائل إعلام كردية إن "القنصلية الأمريكية في إقليم كردستان العراق تعرب عن قلقها إزاء اعتقال واحتجاز الصحفيين بتهم تتعلق بعملهم الصحفي. كما نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن اعتقالات تعسفية للصحفيين دون محاكمة عادلة أو اعتداءات أو تهديدات أو تفتيش أجهزتهم الإلكترونية دون أمر قضائي".

 

وأضاف "نحن قلقين أيضاً من عدم السماح لبعض الصحفيين ووسائل الإعلام، وخاصة النساء والاقليات، بحضور المؤتمرات الصحفية الرسمية أو إعطائهم معلومات قانونية متضاربة تعيق عملهم".

 

وأكد أن "تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الصحافة يعتبر من أهم أولويات القنصلية الأمريكية العامة في إقليم كردستان العراق، ويتم تنفيذ هذا العمل بشكل فعال من خلال العمل مع شركائنا في الحكومة والمجتمع المدني والمنظمات الدينية ووسائل الإعلام لتشجيع حكومة إقليم كردستان على ضمان أن المبادئ والقيم الديمقراطية هي أساس عمل وسائل الإعلام، وحرية التجمع السلمي  والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتكافؤ الفرص للأقليات، ومساءلة المتورطين في العنف ضد المرأة".

 

وقال القنصل الأمريكي: "نتوقع من حكومة إقليم كردستان تنفيذ قانون الوصول إلى المعلومات لتشجيع المساءلة وتعزيز قدرة الصحفيين على الحصول على المعلومات من الوزارات".

 

 

 

 

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • البصرة: اعتداء على إعلامي واجباره على توقيع تعهد بعد توثيقه حالة قمع (فيديو)

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • إصابة مراسل تلفزيوني خلال تغطية القصف الإيراني على كردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة