مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > اختيار مدينة عراقية...

اختيار مدينة عراقية لحرية الصحافة والتعبير وجائزة للشجاعة الصحفية

كشف مرصد الحريات الصحفية عن برنامج لاختيار مدينة عراقية لـ"تكون نموذجا لحرية الصحافة والتعبير"، ولفت الى إطلاق وثيقة للشفافية ضمن البرنامج تهدف لإفساح المجال للمواطنين والصحفيين للاطلاع على المعلومات الخاصة بعمل مجالس المحافظات.


وقال زياد العجيلي، المدير التنفيذي لمرصد الحريات الصحفية، إن "البرنامج يتضمن استقطاب صحفيين اجانب لتطوير قدرات الصحفيين المحليين"، وكشف عن قرب "اعادة العمل بجائزة الشجاعة الصحفية".


وأضاف العجيلي، إن "المرصد أطلق برنامجا لاختيار مدينة من المدن العراقية لتكون نموذجا لحرية الصحافة والتعبير"، مبينا أن" هذه المبادرة جاءت كمحاولة لتعزيز حرية التعبير لجميع وسائل الاعلام وفي مختلف المدن العراق".


وكان مرصد الحريات الصحفية أكد، أن مستوى العنف ضد الصحفيين بلغ العام 2013 الحالي، "أعلى مستوياته"، بعد أن سجلت 293 حالة "انتهاك" ضدهم.
وتابع العجيلي "سنعمل مع الحكومات المحلية وفق هذا البرنامج على تعزيز مفهوم الحريات الصحفية ورفع القيود عن الصحافيين في المحافظات من خلال اتفاقات توقع بين المرصد ومجلس المحافظة الذي يقع عليها الاختيار".


وسبق للمرصد ان دعا الحكومة لتحمل مسؤولياتها تجاه ضمان عدم "فرض سلطة العسكر" على الإعلاميين والصحفيين.


ومضى إلى القول، "الامر الرئيس في هذا البرنامج والذي سيعمل عليه هو إعلان وثيقة للشفافية لاطلاع المواطنين والصحافيين على كل المشاريع والمعلومات الخاصة بعمل مجالس المحافظات".


وتابع العجيلي أن "المرصد سيعقد بموجب هذا البرنامج اجتماعات للصحفيين من مختلف المحافظات في المدينة التي يتم اختيارها على أن يتضمن استقطاب صحفيين أجانب لزيارة المحافظات العراقية لتعزيز وتطوير قدرات الصحفيين العراقيين والمؤسسات الاعلامية في المحافظات".


ولفت مدير مرصد الحريات الصحفية الى "قرب أعادة جائزة الشجاعة الصحفية التي كان يمنحها المرصد لأربعة صحفيين في المجال المكتوب والاذاعي والتلفزيوني وتنظيم حفل توزيع الجوائز في المحافظات لتعزيز التعاون مع هذه المحافظات وعدم اقتصارها على المركز".


وزاد بالقول، إن "من ضمن الاتفاقات التي سيعمل عليها المرصد مع مجالس المحافظات هي الاستعانة بمدربين دوليين لمساعدة المؤسسات الاعلامية في المحافظة لتطوير خبرات الصحفيين العاملين في مجال كتابة الاخبار والتقارير الاقتصادية".

 

 

 

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة