مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مقتل مقدمة برامج...

مقتل مقدمة برامج تلفزونية وسائقها

قتل مسلحون مجهولون مقدمة برامج تلفزونية في قناة " اطياف " التابعة لشبكة الاعلام العراقي.


وابلغت مصادر في الشرطة العراقية "مرصد الحريات الصحفية " ان مسلحيين مجهولين اعترضوا سيارة نقشين حمه رشيد في شارع (حيفا) قرب(ساحة الطلائع) وامطروها بوابل من الرصاص وسائقها انس قاسم، مما أدى الى مقتلهما في الحال.


وقال وكيل مدير قناة "اطياف" صالح محي الدين ان نقشين حمه تعمل مقدمة برامج باللغة الكوردية وهي تبلغ من العمر ما يقرب (30) عاماً، واضاف محي الدين ان مركز شرطة "الجعيفر" ابلغهم بمقتل نقشين وسائقها انس اثناء توجههما الى موقع القناة.


وبلغ عدد الذين فقدتهم شبكة الاعلام العراقي باستشهاد الزميلة نقشين وسائقها (53) شهيداً منذ تأسيسها والى الان بعضهم تم استهدافه وفق مخطط مسبق من مجاميع مسلحة، فيما تبنت تنظيمات مسلحة اغتيال البعض الاخر منهم واصدرت بيانات تؤكد ذلك.


وفي الوقت الذي يستنكر فيه مرصد الحريات الصحفية عملية اغتيال الزميلة نقشين وسائقها، يدعو وزارة الداخلية للعمل والتعاون مع المؤسسات والمنظمات الاعلامية لتشكيل لجان تحقيقية مشتركة، تتابع قضايا اغتيال و اختطاف الصحفيين للوصول الى نتائج تكشف عن الجماعات التى تسعى لتصفية الكوادر الصحفية، ولوقف الخطر الذي مازال يحيق بهم.


ويعد عام (2006) الذي لم ينقضي بعد من اخطر الاعوام بالنسبة للصحفيين العراقيين، بحسب الاحصائية المعده من قبل مرصد الحريات الصحفية، اذ شهد مقتل (52) صحفياً وفنياً عراقياً، فيما قتل عام (2005) / (50) وقتل عام (2004) / (44) وقتل عام (2003) / (7) صحفيين، وقتل كذلك (21) صحفياً عربياً واجنبياً في العراق خلال الاعوام الماضية.

 

 

 

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة