مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > قوة عسكرية تصادر...

قوة عسكرية تصادر وثائق وارشيف صحفية المدى

يستنكر مرصد الحريات الصحفية بشدة عملية اقتحام ومداهمة مبنى صحيفة المدى العراقية ، صباح امس ، من قبل قوة تابعة للجيش العراقي.

وقالت الاعلامية غادة العاملي ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان قوة من الجيش العراقي قامت باقتحام و مداهمة مبنى صحيفتها ، صباح امس ، دون امر قضائي ، بعدما ارغمت العاملون في الصحيفة فتح الأبواب لهم ، وصادرت 10 اكياس تحتوى على وثائق و ملفات الارشيف الصحفي.

و كان رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون الزميل فخري كريم ، قد بعث برسالة لمرصد الحريات الصحفية قال فيها ، أن هذا الإجراء المستهجن جاء بناء على "طلب من جهات عليا" حسب تعبير مسؤولين في غرفة العمليات.

ويأتي هذا الحادث في أعقاب حادثين سابقين ، حيث قامت قوة أمريكية عراقية مشتركة قبل أسبوع بتفتيش بنايات مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون في العاصمة بغداد وتصوير جوانب من دوائر الجريدة وممتلكاتها.
مرصد الحريات الصحفية ، يطالب وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد و قائد عمليات (خطة فرض القانون ) الفريق الركن عبود قنبر بتحديد الجهات التي يجب ان تتحمل مسؤولية مداهمة صحيفة المدى ، ويطالب كذلك بفتح تحقيق لمعرفة من يقف وراءها ، والتي على ما يبدو انها محاولة تهديد وترهيب يتعرض لها الصحفيون و مؤسساتهم الاعلامية ، وان لايكون هذا التحقيق شكلي ، دون تطبيق فعليا ومعلن النتائج في حال الانتهاء منه . واعادة كافة الوثائق و الملفات المصادرة ، وتعويض الصحيفة لما لحق بها من اضرار جراء هذه المداهمة ، و العمل على ايقاف مثل هذه الانتهاكات الخطيرة.

 

 

 

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • حصيلة كبيرة للانتهاكات ضد الصحفيين في العراق خلال أيلول

  • كردستان: اعتقال الصحفيين لن يخفي الأحداث ويقود لنتائج عكسية

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة