مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > سلطات إقليم كردستان...

سلطات إقليم كردستان تعتقل صحفيين من القناة شبه الرسمية للدولة العراقية

 

12-12-2020

يدين مرصد الحريات الصحفية (JFO) احتجاز السلطات الأمنية في السليمانية بإقليم كردستان صحفيين ضمن كادر قناة العراقية الناطقة بالكردية أثناء تغطيتهما التظاهرات الشعبية التي تشهدها المدينة احتجاجاً على تأخر صرف الرواتب ونقص الخدمات.

واعتُقل الصحفيان أمين أحمد وسيروان برزان، بينما كان يغطيّان التظاهرات في السليمانية لصالح القناة شبه الرسمية التي يعملان لصالحها، واحتجزا لبعض الوقت ثم أطلق سراحهما بعد انتقادات كثيرة طالت السلطات الأمنية هناك ومطالبات رسمية عراقية بالإفراج عن هذين الصحفيين.

مرصد الحريات الصحفية (JFO)  أشرّ في تقرير أورده في وقت سابق من اليوم (11 كانون الأول 2020)، اتبّاع السلطات في إقليم كردستان مختلف أساليب الترهيب والتضييق على عمل وسائل الإعلام والصحفيين في تغطية الاحتجاجات الحالية، ووثق عدة حالات من هذا النوع حصلت خلال الأيام القليلة الماضية وفي وقت متقارب.

ويشير المرصد مرةً أخرى إلى أن سجل سلطات إقليم كردستان ينطوي على انتهاكات عدة مورست بحق الصحفيين ووسائل الإعلام العاملة في محافظات الإقليم، دون أن تكون مهتمة، على الأقل، بتحسين صورتها في هذا المجال أمام الرأي العام المحلي والدولي من خلال اتخاذ إجراءات جادة في التوقف عن تلك الانتهاكات التي تتكرر في أوقات الأزمات.

ويدعو مرصد الحريات الصحفية (JFO) سلطات الإقليم إلى التوقف فوراً عن هذه الأفعال المدانة والانتهاك الصارخ لحرية التعبير والعمل الصحفي.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • سحب الهاتف والتوقيع على ورقة مجهولة.. صحفية تروي ظروف اعتقالها في السليمانية

  • مرصد الحريات الصحفية يشارك في ’بيان آب’ لوقف الانتهاكات بكردستان

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة