مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > حماية وزير الكهرباء...

حماية وزير الكهرباء يعتدون على صحفيين في بغداد

يستنكر مرصد الحريات الصحفيين سلوك عناصر في حماية وزير الكهرباء العراقي عبد الكريم عفتان الذين تجاوزوا على صحفيين كانوا يغطون إحتفالية إفتتاح محطة للكهرباء غرب العاصمة بغداد.

حيدر ناصر مراسل قناة الحرية الفضائية قال لمرصد الحريات الصحفية، إنه وزملاء له كانوا يشاركون في التغطية الصحفية لإفتتاح مشروع محطة لتوليد الكهرباء يوم الإثنين الماضي تقع في منطقة الغزالية غرب العاصمة العراقية بغداد,وكانوا يلبون دعوة بهذا الخصوص,وكانت الأمور تجري بشكل طيب حتى وقت مغادرة الوزير عند الساعة الثانية عشرة ظهرا حين تعرضنا لسلوك غير منضبط ,ولايمت للأخلاق المهنية بصلة من قبل عناصر في حماية الوزير.

ناصر أضاف،إن حماية الوزير كانوا يحاولون تأمين خروج الوزير من المكان بطريقة غير منظمة وعشوائية ,وكانوا يضربون الناس بشكل مخجل لإبعادهم عن طريق الوزير بما فيهم الصحفيون الذين كنت من بينهم أنا والمصور سامر عبد المجيد ,حين حاولوا ضربنا لكنهم تركونا نتيجة الإستعجال للحاق بالموكب المغادر.

ناصر أشار الى مراجعته لمدير المكتب الإعلامي في الوزراة الذي كان متواجدا أثناء الحفل لكنه لم يستجب لنا،ولذلك فنحن نطلب رفع دعوى قضائية ضد حماية الوزير الذين أهانونا وحاولوا الإعتداء علينا وبرغم إنني أجهل أسماءهم لكني أستطيع بيسر تشخيصهم.

مرصد الحريات الصحفية إذ يدين هذا الفعل الذي أخذ يتكرر من قبل العناصر المرافقين للمسؤولين في الدولة العراقية ضد الصحفيين فإنه سيتخذ الإجراءات الملائمة من خلال رفع دعوى قضائية ضد حماية وزير الكهرباء والتي سيتولاها فريق المحامين المتخصص برئاسة الأستاذ المحامي حسن شعبان رئيس مركز الحماية القانونية في مرصد الحريات الصحفية,ويشير المرصد الى عزمه في ممارسة كافة الضغوط والإجراءات لتقليل الأضرار التي تلحق بالصحفيين نتيجة الممارسات اللامسؤولة التي يقوم بها أفراد وجماعات يعملون في مؤسسات الدولة.

 

 

 

  • الانتهاكات الحكومية ضد الصحفيين استمرت أثناء تغطية ذكرى تظاهرات تشرين

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • لجنة حماية الصحفيين تطالب سلطات العراق بضمان حماية الطائي وضمد

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • قوة أمنية تعتدي على كادر الرابعة في البصرة بتحطيم المعدات والضرب والاحتجاز

  • وزير الداخلية يقاضي الإعلامي حيدر الحمداني بتهمة القذف والتشهير

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة