مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > انتهاكات ضد مجموعة...

انتهاكات ضد مجموعة صحفيين غطوا تظاهرة ضد الفساد في حلبجة

وثق مرصد الحريات الصحفية "JFO" الاعتداءات والخروقات القانونية التي مارستها السلطات في مدينة حلبجة في إقليم كردستان بحق عدد من الصحفيين والعاملين في الإعلام إثر تغطيتهم للتظاهرات التي نظمها خريجون عاطلون عن العمل الأحد الماضي، (4 أيلول 2022)، على خلفية اتهامات ضد مدير صحة حلبجة بتعيين 130 شخص من أقربائه ومعارفه.

صحفيون شاركوا في تغطية التظاهرة، قالوا للمرصد، إن "القوات الأمنية في مدينة حلبجة اعتدت على مجموعة من الصحفيين أثناء ممارسة واجبهم، وصادرت كل معدات التصوير والبث ومنعت وسائل الإعلام مثل  NRT و Speda TV و BasNews و GaliKurdistan و Rudaw  من تغطية الاحتجاجات".

 

وقال صحفي من قناة NRT لمرصد الحريات الصحفية "JFO" إن "مراسل NRT وليا حمه كريم وفريقه في حلبجة تعرضوا للاعتداء ومنعوا من التصوير من قبل قوات أسايش حلبجة خلال تغطيتهم الاحتجاجات أمام أحد الأبنية الحكومية في المدينة".

كما وثقت مقاطع مصورة وصلت للمرصد لحظات الاعتداء والمنع التعسفي الذي مورس بحق كوادر بعض القنوات من قبل القوات الأمنية في حلبجة.

 

يدين مرصد الحريات الصحفية "JFO" الاعتداء على الصحفيين والكوادر الإعلامية التي تقوم بتغطية الاحتجاجات في العراق لاسيما إقليم وكردستان، ويدعو القوات الأمنية إلى أخذ دورها في حماية الصحفيين لا الاعتداء عليهم ومنعهم من القيام بواجباتهم الصحفية.

 

كما ويذكر المرصد بإن منع الصحفيين المحترفين والمؤسسات الإعلامية المتخصصة من تغطية حدث ما، لن يسهم أبداً بالتعتيم على ما يجري، بل سيسهم في فسح المجال للعامّة والمارّة بتولي مهمّة نقل الأحداث دون اعتماد المعايير الصحفية وهو ما قد يساهم في التضليل، ويعود بنتائج عكسية ضد السلطات التي منعت الصحفيين من التغطية.

 

 

 

  • إصابة مراسل تلفزيوني خلال تغطية القصف الإيراني على كردستان

  • استمرار الانتهاكات ضد الصحفيين: تعرض كادر "روداو" في بغداد إلى اعتداء

  • انتهاكات ضد مجموعة صحفيين غطوا تظاهرة ضد الفساد في حلبجة

  • على حكومة العراق الاستعداد للأحداث المتوقعة وإيقاف استهداف الصحفيين

  • إصابة مراسل تلفزيوني خلال تغطية القصف الإيراني على كردستان

  • بابل: إطلاق نار ضد مراسلَي البغدادية والرابعة هو الثالث من نوعه خلال أيام

  • قوة أمنية تعتقل صحفيين أثناء التغطية في النجف

  • اعتقال المتهم بمحاولة اغتيال المراسل احمد حسن في الديوانية