مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > إعتقال صحفي أمريكي...

إعتقال صحفي أمريكي في ظروف غامضة ببغداد

إعتقلت السلطات الأمنية في مدينة بغداد، يوم الجمعة الماضي، صحفياً أجنبياً حراً يعمل في العراق منذ ثماني سنوات.

وتلقى مرصد الحريات الصحفية معلومات، يوم الأحد الماضي، على ان الزميل الصحفي دانيال سميث معتقل، وابلغ مصدر امني المرصد من داخل مكان إعتقاله، بأن قوات من الجيش العراقي إعتقلته من وسط العاصمة بغداد، يوم الجمعة الماضي.

وقال، إن السلطات الأمنية وجهت له إتهامات مختلفة، منها ,إنه يحرض على الإحتجاجات الشعبية في بغداد، مما يدل على أن هنالك ارتباكاً كبيراً تتعامل به السلطات الأمنية معه، والتي لم تجد مبرراً واحداً لإدانته.
وإختتم مكالمته الهاتفية، بأن سميث "محتجز الآن في سجن مطار المثنى".

والصحفي دانيال سميث، يعمل في العراق منذ عام 2003 بصفة مراسل حر لعدد من وسائل الإعلام العالمية والمنظمات الدولية، وهوباحث صحفي في مجموعة الأزمات الدولية ومقرها في العاصمة البلجيكية بروكسل، وعمل كذلك مع مرصد الحريات الصحفية (JFO) منذ عام 2008، ويتمتع سميث بعلاقات طيبة مع أغلب السياسيين العراقيين.

وفي إتصالات عدة مع جهات حكومية أجراها مرصد الحريات الصحفية في وقت متأخر من ليل الإثنين، أكدت أن جهودا حثيثة تبذل للإفراج عنه وهوماينتظر مرصد الحريات الصحفية تحققه خلال الساعات لقادمة.

في حين قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية، إن قيادة عمليات بغداد والتي يخضع سجن مطار المثنى لسلطتها نفت أن يكون سميث معتقلاً لديها.

مرصد الحريات الصحفية يطالب السلطات الحكومية بالكشف السريع عن مصير سميث واطلاق سراحه فوراً، ويدعوالمرصد القيادات الأمنية العليا في البلاد بالتعامل مع الصحفيين الدوليين بمبدأ الديمقراطية وحرية التعبير التي كفلها الدستور العراقي، ويبدي المرصد خشيته من توجيه أي اتهام مفبرك للزميل سميث، ويدعوالمرصد الحكومة العراقية الى الاخذ بنظر الإعتبار الآثار السلبية لتداعيات هذا الحدث الدولي وتلافيه بأسرع وقت ممكن، والسماح للزميل سميث بحرية العمل الصحفي داخل العراق، ويخشى مرصد الحريات الصحفية من أي محاولات لإبعاد سميث عن الساحة العراقية، والتي يعدها غير مقبولة تحت أي ظرف اومبرر.

 

 

 

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة

  • القنصل الأميركي يدين اعتقال الصحفيين وعرقلة عملهم في كردستان

  • استمرار الانتهاكات ضد الصحفيين: تعرض كادر "روداو" في بغداد إلى اعتداء

  • قانون جرائم المعلوماتية: مُفصّل على مقاس السلطة.. ومخيّب لتطلعات الصحفيين

  • تعرض المراسل فاضل البطاط الى اعتداء على يد أمن فندق غراند ميلينيوم البصرة

  • أمر قبض "كاتم صوت" ضد حيدر الحمداني.. فخ قانوني يتجاهل تعليمات القضاء

  • قائممقام الغراف يعتقل صحفيين صوّرا غرق الشوارع ويقول إنه كان يحاول حمايتهم