مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > وزير الكهرباء يرغم...

وزير الكهرباء يرغم صحفيين على قطع تغطيتهم الاعلامية

يعبر مرصد الحريات الصحفية عن قلقله البالغ لتكرار التجاوزات التي تستهدف الصحفيين من قبل وزارة الكهرباء، ويدعووزيرها للحد من تلك التجاوزات والالتزام بمعايير الشفافية وحق الجمهور بالاطلاع على المعلومات.

وقام وزير الكهرباء كريم وحيد، امس الثلاثاء، بطرد مراسل ومصور قناة الفضائية العراقية في البصرة من قاعة كان يجتمع فيها مع مسؤولين في محطة الهارثة الكهربائية.

عباس الفياض مدير مكتب قناة العراقية الفضائية في مدينة البصرة ابلغ، مرصد الحريات الصحفية، عن قيام وزير الكهرباء كريم وحيد بإرغام فريق عمل القناة في المدينة على قطع مهمتهم الاعلامية اثناء جولة تفقدية للاخير في محطة الهارثة لتوليد الطاقة الكهربائية.

الفياض قال، إنه تلقى إتصالا هاتفيا من إبراهيم زيدان السكرتير الاعلامي لوزير الكهرباء يطلب اليه ارسال فريق اعلامي الى محطة الهارثة،مساء الثلاثاء، لمرافقة الوزير اثناء تفقده لمحطة الهارثة وإنه أرسل مرتضى البغدادي مراسل القناة والمصور أركان ناظم الى هناك حيث اكملا تغطية الجولة تلك في الساعة السادسة مساءا.

الفياض اضاف، أن فريق القناة أتصل به ليبلغه انه تعرض الى الطرد من قاعة داخل المحطة كان الوزير دخلها بعد نهاية الجولة تلك دون معرفة الاسباب التي دفعته لذلك وعند سؤال المراسل مرتضى البغدادي له عن السبب قال له الوزير "من سمح لكم بالدخول" ليبلغه المراسل انهما كانا برفقته من بداية الجولة وقد جاءا إستجابة لدعوة من سكرتيره الاعلامي ابراهيم زيدان.لكنه اصر على طردهم من القاعة ليجبرا بعد ذلك على المغادرة من قبل عناصر الحماية الخاصة بالوزير.

يذكر ان اعتداءاً بالضرب تعرض له عدد من الصحفيين في مدينة الحلة من قبل عناصر حماية وزير الكهرباء كريم وحيد،23 ايار / مايوالماضي، عندما كانوا في مبنى دائرة توزيع كهرباء بابل وسط المدينة لتغطية مؤتمرا صحفيا لوزير الكهرباء كريم وحيد.

الصحفيين الذين تعرضوا للضرب والاهانة من قبل حماية وزير الكهرباء حينها، زيد محمد من قناة آفاق واحمد عماد من قناة بلادي وحسين علي من قناة الحرية وحسين العباسي مراسل راديوسوا وجليل الغزي مراسل قناة المسار وجواد الشمري مراسل قناة الحرية.

مرصد الحريات الصحفية يذكر اعضاء البرلمان العراقي باهمية إصدار تشريعات للشفافية تضمن احترام العمل الصحفي ويتيح للعاملين في وسائل الاعلام ممارسة مهامهم بعيدا عن الضغوط والتجاوزات.

 

 

 

  • عناصر في الشرطة الإتحادية يعتدون على فريق صحفي في بغداد

  • نائب رئيس مجلس محافظة الديوانية يمنع قناة الحرة الفضائية من تغطية مهرجان نيبور الثقافي

  • اعلان عن دورة تدريبية في البيئة الخطرة

  • وزارة التربية تقاضي صحيفة بغدادية خلافاً للقوانين النافذة

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية