مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > نائب رئيس الوزراء...

نائب رئيس الوزراء : تشكيل قوة لحماية الصحفيين ورواتب تقاعدية لشهداء الإعلام

قال الدكتور سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء لشؤون الامن والخدمات اليوم الإثنين إنه سيتبنى مشروع قرار لمنح رواتب تقاعدية لشهداء الإعلام إلى جانب طرح فكرة تشكيل قوة لحماية الاعلاميين ومؤسساتهم على مجلس الوزراء.


واوضح الزوبعى خلال زيارته إلى شبكة الإعلام العراقي اليوم ولقائه وعدد من الاعلاميين قائلا "سأتتبنى بعون الله مشروع قرار لمنح رواتب تقاعدية لشهداء الاعلام الذين ذهبوا ضحية تفانيهم للدفاع عن شرف المهنة، وسأطرح في مجلس الوزراء ايضاً فكرة تشكيل قوة لحماية الاعلاميين ومؤسساتهم في اثناء تغطيتهم للاحداث الساخنة".


ونقل بيان للامانة العامة بمجلس الوزراء عن الزوبعى قوله إن "الإعلامي الحق هو ليس الذي يبحث عن الحقيقة وينقل الخبر بأمانة وتجرد فحسب بل انه إنسان مسؤول في المجتمع عليه ان يضع في حساباته ما بعد نشر الخبر ولاسيما في المرحلة الدقيقة التي يمر بها بلدنا العزيز".


وطالب الزوبعى الاعلام العراقى" ألا يكون بوقا للاعلان عن السلطة والإنشغال في تلميع وجهها، وألا يتصيد في الوقت ذاته أخطاء الحكومة واحباط عزيمتها".

وقال "ليس من المعقول ان يبادر الصحفي او الاعلامي الذي يعمل في المؤسسة الفلانية الى نشر الخبر من اجل النشر فقط، فقد يؤدي اذاعة بعض الأخبار أو الصور أو الأسرار الحكومية الى إحداث أزمات سياسية أو اقتصادية او ربما اثارة مشكلات طائفية تؤدي بالنتيجة إلى إيذاء المواطن بالدرجة الاساس اكثر من الفائدة المرجوة من الخبر نفسه".


وأضاف أن "فتح أبواب الحريات أمام المؤسسات الإعلامية والصحفية وإصدار هذا الكم الهائل من المطبوعات وتأسيس القنوات الفضائية لا يعني تركها بعيدة عن عين الرقيب." موضحا أن "الرقيب هنا ليس الشرطي أو الجلاد بل انه المقوم الذي يحاول ان يدفع برسالة الإعلام لخدمة أبناء بلده أولا وتجنيبهم أزمات محلية ودولية". بحسب البيان


أصوات العراق

 

 

 

  • المالكي يأمر بتشكيل لجنة تحقيقية في اغتيال صحافيين في الموصل

  • معتصمون في الأنبار يعتدون بالضرب على فرق إعلامية

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • جهات سياسية وراء استهداف الصحفيين

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية