مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مقتل مصور تلفزيوني...

مقتل مصور تلفزيوني بعبوة لاصقة

يدين مرصد الحريات الصحفية بشدة مقتل مصوّر تلفزيوني حر إثر إنفجار عبوة لاصقة وضعها مجهولون أسفل سيارته شرقي الفلوجة، صباح اليوم الأثنين،ويحذر المرصد الصحفيين العراقيين من إستهدافات مماثلة قد يتعرضون لها مما يتوجب عليهم أخذ الحيطة والحذر، بعد ان طالت استهدافات مماثلة صحفيين اخرين في أوقات متفاوتة من هذا العام.

ممثل مرصد الحريات الصحفية في محافظة الأنبار قال أن المصوّر تحرير كاظم جواد قتل صباح اليوم إثر انفجارعبوة لاصقة وضعت من قبل مجهولين أسفل سيارته في منطقة الكرمة شرقي مدينة الفلوجة.
وأضاف، أن تحرير كان متوجهاً إلى مدينة بغداد لنقل أشرطة فديولمؤسسات تلفزيونية يعمل معها.

القوات الأمنية التي طوقت منطقة الحادث ومنعت الأقتراب منه، ذكرت أن جثته نقلت  إلى دائرة الطب العدلي، وفتحت على الفور تحقيقاً من خلال جمع الأدلة.

ووصف مدير مكتب قناة الحرة في الأنبار محمد الجميلي،  مقتل تحرير  بالخسارة الكبيرة للمدينة "لأنه كان مصوراً شجاعاً ولم يتردد يوماً ما في دخول أخطر المناطق لتصوير ماعجزعنه الاخرون بأساليب مميزة جداً".

ويعمل تحرير منذ سبع أعوام في المجال الصحفي حيث كان محرراً في صحيفة الكرمة الأسبوعية ومن ثم مصوراً حراً مع عدد من القنوات التلفزيونية من ضمنها قناة الحرة الفضائية، ويبلغ من العمر (27 عاماً) وهومتزوج وأب لخمسة اطفال.

ووفقاً لأحصاءات مرصد الحريات الصحفية فإن العراق الذي يحفل سجله بعمليات إستهداف الصحفيين والمؤسسات الاعلامية قتل فيه 252 صحفياً عراقياً واجنبياً بما فيهم المصور تحريرمنذ الغزوالامريكي للبلاد عام 2003، وأستخدمت العبوات اللاصقة في أوقات سابقة ضد 15 عشر صحفياً  نجا منهم 13 عشر وقتل ثلاثة، منهم مراسل قناة البغدادية في الموصل علاء عبد الوھاب الذي قتل العام الماضي فيما فقد عمر ابراهيم مدير علاقات قناة الرشيد الفضائية ساقيه إثر إستهدافه بعبوة لاصقة وضعت داخل سيارته في نيسان من العام الجاري.

ونجا الاسبوع الماضي المذيع التلفزيوني المعروف علاء محسن من إنفجار عبوة لاصقة وضعت داخل سيارته في منطقة السيدية في بغداد، وأصيب على إثرها بجروح خطرة.

وكان مرصد الحريات الصحفية قد حذر من تهديدات بالقتل تطال صحفيين عراقيين وتزامن ذلك مع توترات سياسية تشهدها البلاد ,ويدعوالمرصد الأجهزة الأمنية لإتخاذ إجراءات تبتعد عن التقليدية في العمل ومحاولة تقليل الخسائر الناجمة عن هذه الإستهدافات من خلال الجدية بالتحقيق وملاحقة الجماعات التي تستهدف الصحفيين، ويدعوالمرصد الصحفيينوالعاملين في المؤسسات الاعلامية الى اخذ الحيطة والحذر عند تنقلهم أواثناء عملهم الميداني.

 

 

 

  • رئيس حكومة النجف يطرد صحفياً من قاعة مجلس المحافظة

  • الصحافيون العراقيون يضيفون «القوانين» إلى لائحة المخاطر المحدقة بهم

  • اختطاف رئيس تحرير صحيفة "نبض الشباب"

  • مبررات واهية لاغلاق مكتب البغدادية في ذي قار

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية