مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مقتل مراسل واشنطن...

مقتل مراسل واشنطن بوست في بغداد

ينعى مرصد الحريات الصحفية الصحفي صالح سيف الدين مراسل صحيفة الواشنطن بوست الذي قتل برصاص مسلحين، امس الاحد، في حي السيدية جنوب بغداد.


وقالت صحيفة الواشنطن بوست الامريكية على موقعها الالكتروني "إن صالح سيف الدين مراسلها في العراق قتل رميا بالرصاص يوم الاحد أثناء قيامه بمهمة صحفية في حي السيدية في بغداد".


وذكرت الصحيفة ان صالح عمل معها منذ عام 2004 كمراسل لها في تكريت، ثم انتقل للعمل في بغداد.

وقال ديفيد هوفمان مدير التحرير المساعد للشؤون الخارجية في واشنطن بوست " تذكرنا وفاة صالح من جديد بالدور المحوري الذي يقوم به الصحفيون العراقيون وغيرهم في تغطيتنا للحرب والتضحيات الهائلة التي قدموها لمساعدتنا على فهمها".


ويؤكد مرصد الحريات الصحفية، الذي مازال يتحرى تفاصيل عملية مقتل صالح، على ضرورة اجراء التحيقات اللازمة من قبل اجهزة الامن العراقية لمعرفة المجرمين الذين يجب ان يتحملوا مسؤولية قتل الزميل صالح.


وببالغ الحزن والاسى يقدم مرصد الحريات الصحفية تعازيه لعائلة الزميل صالح سيف الدين ولزملائه في صحيفة الواشنطن بوست. و يعد المرصد عمليات القتل، الاختطاف، و التهديد انتهاكاً خطيراً لحرية الصحافة و التعبير. وما يزيد من حدتها الإفلات من العقاب، فطالما أن مرتكبي الجرائم يدركون أنهم لن يتحملوا مسؤولية جرائمهم، سيبقى الصحفيون أهدافاً سهله ومستمرة لهم، لذا فان مرصد الحريات الصحفية يناشد الحكومة العراقية للحد من هذه الكارثة التي مازالت تهدد مئات الصحفيين.

ويتعرض الصحفيون و العاملون معهم في العراق لهجمات شرسة و متتالية منذو الغزو الامريكي للعراق عام 2003، حيث قتل (218) صحفيا عراقيا و اجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي، منهم (119) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (41) فنيا و مساعدا اعلاميا، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم ياتي استهدافهم بسبب العمل الصحفي.

 

 

 

  • نائب رئيس مجلس محافظة الديوانية يمنع قناة الحرة الفضائية من تغطية مهرجان نيبور الثقافي

  • كادر قناة افاق يتعرض للاعتداء من قبل عناصر امن في الديوانية

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • القوات البريطانية تطلق نيرانها على فريق تلفزيوني في البصرة

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية