مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مقتل صحفية عراقية...

مقتل صحفية عراقية بنيران امريكية

الصحفية أسيل العبيدي (28 عاما) قتلت بنيران القوات الأمريكية في 10 مارس في بغداد

 

يدين مرصد الحريات الصحفية مقتل صحفية عراقية بنيران قوات أمريكية الاربعاء الماضي بمنطقة حي السلام في بغداد.

وقال عادل المالكي من قناة دجلة الفضائية، لمرصد الحريات الصحفية، ان " القوات الامريكية قتلت الصحفية اسيل العبيدي " في منطقة حي السلام، حيث كانت القوات تسير بالاتجاه المعاكس للسير مما فاجأ سائق السيارة التي كانت تقل العبيدي وتوقف فجأة، وقامت القوات الامريكية باطلاق النار على السيارة ما ادى الى اصابة العبيدي برصاصتين الاولى في راسها والثانية في رقبتها ما أدى الى مقتلها على الفور.

واضاف المالكي، ان اسيل العبيدي كانت متوجهة الى منطقة الاسكان غرب بغداد لقضاء بعض الاعمال، وانها قتلت مع سائق سيارة الاجرة.

الاعلامية اسيل العبيدي البالغة من العمر (28 عاما) دخلت مجال الصحافة والمراسلة التلفزيونية عام 2005 حيث بدات عملها مع قناة الديار وقناة نهرين ومن ثم انتقلت الى قناة الشرقية وبعدها عملت في قناة دجلة الفضائية كمراسلة اخبار ومقدمة برامج الى ان توقفت القناة عن البث قبل شهرين.

وتعرض الصحفيون والعاملون معهم في العراق لهجمات متتالية منذُ الغزوالامريكي للبلاد عام 2003، حيث قتل (247) صحفيا عراقيا واجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي، منهم (137) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (52) فنيا ومساعدا اعلاميا، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يأت استهدافهم بسبب العمل الصحفي، واختطف (64) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين. حسب احصائيات مرصد الحريات الصحفية.

مرصد الحريات الصحفية اذ يدين مقتل الصحفية اسيل العبيدي، فأنه يطالب القوات الامريكية بتقديم اعتذار رسمي وتعويض عائلتها والاعتراف بالخطأ الذي ارتكبته،ويدعوها الى الالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية والقانون الدولي الإنساني التي يضمن سلامة المدنيين وعدم المساس بهم في مناطق النزاعات.

 

 

 

  • اعتداءات متكررة على فرق إعلامية في إقليم كردستان

  • عطا : طلبنا من قائد منطقة الرصافة توضيحات حول مداهمة مبنى المدى

  • مرصد الحريات الصحفية افضل منظمة في العالم لعام 2007

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية