مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مقتل صحفي عراقي...

مقتل صحفي عراقي في ظروف غامضة ببغداد

يعبر مرصد الحريات الصحفية عن بالغ الأسف والإدانة الشديدة لمقتل صحفي عراقي، مساء أمس السبت، وسط العاصمة العراقية وفي ظروف غامضة وملابسات لايمكن الكشف عنها إلا بإجراء تحقيقات شاملة من قبل الأجهزة الأمنية المختصة.

وكانت القوات الامنية العراقية قد عثرت، يوم امس، على جثة الصحفي سمير الشيخ علي الذي يعمل رئيساً لتحرير صحيفة "الجماهير البغدادية"في منطقة الشيخ عمر وسط العاصمة العراقية بغداد، وهي مصابة بعدة اطلاقات نارية.

وفي اتصال هاتفي لمرصد الحريات الصحفية مع هيئة تحرير صحيفة "الجماهير البغدادية" قال محرر فيها، ان سمير الشيخ علي رئيس التحرير قتل، امس السبت، عندما كان يقود سيارته في منطقة الشيخ عمر الصناعية وسط بغداد.

المحرر الذي طلب عدم ذكر إسمه، اوضح إن علي "تعرض لثلاث إطلاقات نارية إستقرت في صدره وأودت بحياته دون أن يتمكن أحد من إسعافه". دون معرفته لتفاصيل اخرى.
وكان الصحفي سمير الشيخ علي الذي يبلغ من العمر 61 عاماً وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء، يرأس تحرير صحيفة "الجماهير البغدادية" منذ ثلاث سنوات، وهي صحيفة عامة، إضافة الى نشاطه في مجال حقوق الإنسان والدفاع عن الحريات العامة وحق الوصول الى المعلومة، عدا عن عمله في العديد من الصحف البغدادية ووكالات الأنباء.

ومايزال العراق على مدار العقد الماضي يتصدر مؤشرات الإفلات من العقاب وفقا للجنة حماية الصحفيين الدولية، وتعرض الصحفيين والعاملين معهم لهجمات متتالية منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، حيث قتل 261 صحفيا عراقيا و أجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي ومنهم الزميل غزوان انس، منهم 147 صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك 52 فنيا و مساعدا إعلاميا، فيما لف الغموض العمليات الإجرامية الإخرى التي إستهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يأت إستهدافهم بسبب العمل الصحفي، وأختطف 64 صحفياً ومساعداً إعلامياً قتل اغلبهم ومازال 14 منهم في عداد المفقودين. حسب إحصائيات مرصد الحريات الصحفية. إلا إن جميع هذه الجرائم لم يُكشف عن مرتكبيها، ويتجاوز تصنيفها بكثير أي بلد آخر في العالم.

مرصد الحريات الصحفية يطالب الجهات المختصة بالكشف عن ملابسات الحادث والعثور بأسرع وقت على الجناة للتأكد من عدم وجود دوافع ومقاصد أو معرفتها على وجه الدقة والبحث عن الجهات التي يمكن أن تكون من وراء هذا الحادث الأثيم.

 

 

 

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • صحيفة عراقية مطالبة بدفع تعويض مالي كبير على خلفية شكوى نشرتها !

  • عطا : طلبنا من قائد منطقة الرصافة توضيحات حول مداهمة مبنى المدى

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية