مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مقاطعة و لائحة...

مقاطعة و لائحة سوداء بأسماء و صور من يعتدون على الصحفيين .

يدعو مرصد الحريات الصحفية جميع الزملاء الصحفيين الى مقاطعة الجهات التي تنتهك حقوق الصحفيين و تعتدى عليهم بالضرب او التى تمنعهم من ممارسة عملهم ، لتبيان اهمية الاعلام لتلك الجهات واهمية الصحفي و قدسية عمله.

و يستنكر هنا مرصد الحريات الصحفية الاعتداء الذي طال ، امس الاحد ، الزميل صفاء العيسى مراسل راديو سوا في البصرة اثناء محاولته تغطية فعاليات مهرجان المربد المقام هناك.


وقال العيسى ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان عناصر امن " قاموا بالاعتداء عليّ وهددني أحدهم بوضع كيس في رأسي وبعدها ضربوني على وجهي، واقتادوني إلى غرفة صغيرة ".


و في الوقت الذي اتهم فيه الصحفيون عناصر حماية الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة جابر الجباري بالاعتداء على الزميل العيسى ، نفى الجابري هذه الاتهامات و اتصل بوسائل الاعلام التي نشرت الخبر و طالبهم برفعه و اتهم عناصر حماية اخرين تابعين لوزير العدل صفاء الصافي بالاعتداء على العيسى . فيما اتصل الصافي بوسائل الاعلام نفسها و ردّ الاتهامات الى الجابري.


و في ظل الإفلات من تحمل مسؤولية الاعتداءات التي تطال الصحفيين و العاملين في القطاع الإعلامي ، والتي تثقل كاهلهم عندما يمارسون اعمالهم اليومية .يعلن مرصد الحريات الصحفية عن اطلاق لائحة سوداء تشمل اسماء من يهاجمون او يعتدون على الصحفيين مباشرة أو يأمرون حماياتهم بذلك. وستشمل اللائحة المسؤولين السياسيين ، العسكريين ، الوزراء ، اعضاء برلمان ، رؤساء الحكومات المحلية ، المدراء العامين ، الموظفين إلخ.او زعماء الميليشيات ، أو الجماعات المسلّحة، الذين يتمتعون بشكل عام بحصانة تحميهم من المحاسبة عن هذه الانتهاكات الخطيرة التي يرتكبونها بحق حرية العمل الصحفي و حرية التعبير في البلاد . و التي بدت الان اعتداءاتهم تشكل أحد أبرز التهديدات و المخاطر اليومية التي يواجهها الصحفيون.


و القائمة التي اعدها مرصد الحريات الصحفية ستكون باللغة ( العربية ، الكردية ، الانكليزية ) و ستوزع بشكل متفاوت على المنظمات الدولية و الحقوقية العالمية . مع اطلاق حملة تنسيق مع وسائل الاعلام لمقاطعة تغطية اخبار و نشاطات الشخصيات التي ستكون اسماؤهم في هذه اللائحة.


كما وان مرصد الحريات الصحفية يؤشر ظاهرة خطيرة تمارسها بعض الجهات و الشخصيات لوضع رئاسة الحكومة الحالية بموقف محرج امام المجتمع الدولي بشأن حرية الصحافة و التعبير من خلال اعتداءتها و قمعها للصحفيين ، بخلاف التوجهات التي يبديها رئيس الحكومة نوري المالكي ، مايتوجب وقوف الحكومة بالضد من هذه التصرفات الشنيعة بحق وسائل الاعلام.

 

 

 

  • الإعلام العراقي...الاسئلة والضرورات

  • وزير التعليم يحيل صحفي على التحقيق بسبب مقال رأي

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • جنود الفرقة الحادية عشرة يعتدون على صحفي في بغداد

  • مقتل ثاني صحفي بغضون اربعة ايام في شمال العراق

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل