مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > معهد صحافة الحرب...

معهد صحافة الحرب و السلام يبدي قلقه من فرض رسوم كبيرة وباثر رجعي لقاء منح الترددات للاعلام المحلي

 يعرب معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) عن قلقه الكبير ازاء القرار المتخذ من قبل هيئة الاعلام والاتصالات، المختصة بتنظيم البث وتراخيصه في العراق، والقاضي بفرض مبالغ مالية كبيرة كرسوم سنوية لاستخدام الطيف الترددي، استهدفت المؤسسات الاعلامية المحلية الناشئة، المستخدمة لذلك الطيف، والمتمثلة بمحاطات الاذاعة والتلفزيون.

 وكانت هيئة الاعلام والاتصالات، قد ابلغت محطات البث الاذاعية والتلفزيونية المحلية، بضرورة الاسراع بدفع الاجور السنوية، المفروضة حديثا،لا لاستخدام الطيف الترردي، وباثر رجعي.
 وبموجب قرار هيئة الاتصالات والاعلام الجديد ، سيكون مطلوبا من محطات البث الاذاعي والتلفزيوني، دفع رسوم سنوية يعود تاريخها لسنة تاسيس وبث تلك المحطة الاعلامية.
 معهد صحافة الحرب و السلام (IWPR)، يبدي خشيته من ان يشكل قرار الهيئة عائقا اما تقدم الحريات الصحفية الناشئة في العراق.

 كما يتخوف المعهد من يؤدي قرار الهيئة، لايقاف عمل العديد من من محطات البث الاذاعي والتلفزيوني في العراق، كون الاعلام المحلي لم يصل في الوقت الراهن، لحد يستطيع فيه الاعتماد على نفسه كليا لتسديد هكذا رسوم باهضة، حتى وان نص القانون على دفعها.

 ووفقا لبيان مرصد الحريات الصحفية، الصادر يوم امس الاربعاء في بغداد، "تراوحت المبالغ المالية المطلوبة من محطات البث الاعلامية، في حدها الأعلى، بين مليار و 600 مليون دينارعراقي، أي ما يعادل مليون و نصف دولار أمريكي، فرض على قناة الفرات الفضائية، فيما كان المبلغ الأقل 180 ألف دولار أمريكي، تم فرضه كرسوم إستخدام لترددات إذاعة ديموزي".

 معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) يدعو هيئة الاعلام والاتصالات لإعادة النظر بقرارها، وان تأخذ بعين الاعتبار المصاعب المالية التي تواجهها وسائل الاعلام العراقية.

 

 

 

  • اعتداءات متكررة على فرق إعلامية في إقليم كردستان

  • مرصد الحريات الصحفية افضل منظمة في العالم لعام 2007

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • (أهمية دور الصحفيين ) حملة توعية لعناصر الامن يطلقها مرصد الحريات الصحفية ومؤسسة المدى للاعلام و الثقافة و الفنون

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية