مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مصور صحفي يتعرض...

مصور صحفي يتعرض لإعتداء وسط بغداد

يدين مرصد الحريات الصحفية الإعتداء غير المبرر الذي تعرض له مصور وكالة آكا نيوز الإخبارية وليد الزيدي صباح الجمعة وسط بغداد، ومصادرة معدات عمله الصحفي من قبل قوة أمنية ودون وجه حق.
ووفقاً لوكالة آكا نيوز فإن وليد الزيدي مصورها في بغداد تعرض للضرب من قبل قوة أمنية مكونة من ثلاثة أشخاص بزي مدني يعتقد أنها تابعة للاستخبارات، وصادرت جميع معداته الخاصة بالتصوير خلال تغطية تظاهرة منددة بإقامة الأقاليم في ساحة التحرير وسط العاصمة.

وقال مصور الوكالة وليد الزيدي إن "ثلاثة أشخاص بزي مدني يحملون أسلحة اعترضوا طريقي واقتادوني إلى شارع فرعي بعيدا عن أنظار المتظاهرين واستجوبوني عن سبب وجودي في التظاهرة".
وأضاف "أبرزت لهم هوية الوكالة التي أعمل فيها، لكن الأشخاص الثلاثة واعتقد أنهم من الاستخبارات اعتدوا علي بالضرب وصادروا آلة التصوير الفوتوغرافي ومسجل الصوت اللذين كانا بحوزتي وقاموا بمسح جميع الصور وكسروا مسجل الصوت".

وتابع يقول إن "الأشخاص الثلاثة برروا ذلك بعدم حصولي على تخويل من قيادة عمليات بغداد"، مضيفا "أنني كغيري احضر أسبوعيا لتغطية تظاهرات ساحة التحرير من دون شرط الحصول على تخويل من عمليات بغداد".

وبين الزيدي أن "ضابطا برتبة ملازم يرتدي زياً مدنيا حضر إلى المكان، وتعرفت على رتبته من خلال مخاطبة العناصر له، وأمرهم بإعادة أدوات العمل الخاصة بي وطلب مني مغادرة المكان".

مرصد الحريات الصحفية يدعوالقادة العسكريين والامنيين الى ضبط عناصرهم وجنودهم ومنعهم من الاعتداء على الصحفيين والمراسلين الميدانيين ومعاقبة من يثبت تورطه بأعتراض اي صحفي اواعلامي.
وبحسب مؤشرات وتقارير مرصد الحريات الصحفية فأن الانتهاكات والهجمات والاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون والاعلاميون مابين 3 ايار/مايو2010الى 3 ايار/مايو2011 تصاعدت بنسبة 55 % عن العام الماضي وبلغت 372 انتهاكاً، وتبين الحوادث التي سجلها مرصد الحريات الصحفية، بأن هناك تخطيطاً لمساعٍ حقيقية للسيطرة على وسائل الاعلام وحركة الصحفيين وممارسة الضغط عليهم وترهيبهم بشتى الوسائل لمنعهم من ممارسة عملهم.

 

 

 

  • كادر قناة افاق يتعرض للاعتداء من قبل عناصر امن في الديوانية

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • الحكومة العراقية مطالبة بأتخاذ الاجراءت المناسبة للحفاظ على رعاياها في الخارج

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية