مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مسلحون يختطفون صحفيا...

مسلحون يختطفون صحفيا من صحيفة الدعوه

اقتحم مسلحون مجهولون منزل الصحفي كريم صبري شرار الربيعي وعمدوا الى اقتياده تحت تهديد السلاح الى جهة مجهوله، وقد مضى على اختطافه قرابة اثني عشر يوما.


ابنة الربيعي الكبرى اكدت لمرصد الحريات الصحفية حادثة اختطاف والدها وقالت ان مجموعه مسلحة اقتحمت منزلهم الكائن في منطقة الوشاش وقاموا بالتوجه مباشرة الى والدها وعمدوا الى شد وثاقه، واضافة ان المسلحين اخبروهم بانهم سيجرون تحقيقا اعتياديا مع والدها وسيتم اطلاق سراحه بعد الانتهاء من ذلك.


سكرتير تحرير صحيفة الدعوة ابلغ مرصد الحريات الصحفية ان الربيعي يعمل كاتبا صحفيا في صحيفة الدعوة وهو يبلغ من العمر قرابة الاربعين عاما ولم يسبق ان نوه الى تلقيه اية تهديدات، وتابع بان الربيعي شخص مسالم ومن عائلة ذات امكانيات مادية متواضعة. وبين بعض زملاء الربيعي بانه اختفى بين ليلة وضحاها منذ قرابة الاثني عشر يوما ولم يعرف عنه اي شيء بعدها اذ لم يتم الاتصال بعائلته او بالصحف التي يعمل بها وهي صحيفتي الدعوة والمستقبل.


وباختطاف الربيعي يبلغ عدد المختطفين من الصحفيين المجهولي المصير ستة صحفيين، و بالرغم من مرور مدة طويلة على اختطاف البعض منهم لم ترد عنهم اية معلومات تذكر تبين مصيرهم وهم كل من:


ريم زيد و مروان خزعل من قناة " السومرية " الفضائية الذين اختطفا غرب بغداد في الاول من شهر شباط/ فبراير من العام الماضي، واختطف الصحفي سيف عبد الجبارالتميمي المحرر في صحيفة " الاخاء " غرب بغداد في منطقة حي الجامعة في 13 اب/ اغسطس ومحمد عبد الرحمن المذيع الاخباري الذي اختطف غرب بغداد في منطقة المنصور في 13 ايلول/ سبتمبر من العام 2006الزميل عبد المجيد اسماعيل خليل المحرر في صحيفة القادسية (الملغاة )ويعمل حاليا في عدد من الصحف المحلية وكان قد اختطف في منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر من العام الماضي.

 


ويكررهنا مرصد الحريات الصحفية مناشداته المستمره اطلاق سراح الصحفيين المختطفين ويطالب في الوقت ذاته الحكومة العراقية بضرورة اتخاذ خطوات جاده تجاه من يمثلون السلطة الرابعة في العراق، وذلك بتتبع اثر المختطفين منهم على اقل تقدير، وذلك بتشكيل لجنة متخصصة للتحقيق في قضية اختطافهم واختفاء اثرهم على هذا النحو.

 

 

 

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • لاتجعلوا الاخطاء المهنية مبررا للوقوف ضد قانون العمل الصحفي

  • صحفيون يعلنون البدء بحملة موسعة للمطالبة بكشف نتائج تحقيقات استهداف الاعلامي عماد العبادي

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية