مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مسلحون يختطفون حياة...

مسلحون يختطفون حياة صحفي في الموصل

ينعى مرصد الحريات الصحفية مقدم البرامج في قناة "الموصلية " الفضائية، الذي اغتيل من قبل مسلحين امام منزله شرق الموصل يوم  الاحد الماضي.

ممثل مرصد الحريات الصحفية  في مدينة الموصل قال، ان المذيع في قناة "الموصلية" الفضائية مازن البغدادي اغتيل من قبل مسلحين امام منزله مساء الاحد.

فيما قالت عائلته لمرصد الحريات الصحفية، ان ثلاثة مسلحين طرقوا باب منزل البغدادي واستدعوه بحجة انهم ينتمون  للاستخبارات العسكرية، وعندما  خرج لهم اطلقوا عليه رصاصتين من مسدساتهم اصابته في رأسه ما ادى مقتله على الفور.

والبغدادي يبلغ من العمر 18 عاماً، وعمل في قناة "الموصلية" منذ سبعة اشهر كمقدم برامج حوارية.

وكان مقدم البرامج الدينية صفاء الدين الخياط في ذات القناة القناة  قد اغتيل في أيلول الماضي من قبل مسلحون مجهولون لدى خروجه من منزله الواقع في حي السلام جنوب مدينة الموصل.

وتعرض الصحفيون والعاملون معهم في العراق لهجمات متتالية منذُ الغزوالامريكي للبلاد عام 2003، حيث قتل (253) صحفيا عراقيا واجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي ومن ضمنهم مازن البغدادي، وقتل منهم (140) صحفياً بسبب عملهم الصحفي وكذلك (52) فنيا ومساعدا اعلاميا، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يأت استهدافهم بسبب العمل الصحفي، واختطف (64 ) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين. وفقاً لاحصائيات مرصد الحريات الصحفية.

وفي الوقت الذي ينعى فيه مرصد الحريات الصحفية الزميل البغدادي فانه يحمل السلطات الامنية مسؤولية استهداف الصحفيين في المدينة، ويدعوها الى اجراء تحقيقات فورية في هذه الجريمة والاخريات التي سبقنها خلال السنوات الماضية والكشف عن الجهات المتورطة في تلك الجرائم التي بلغت حدا لايمكن معه الركون الى المبررات غير المقبولة التي تقدمها السلطات التنفيذية في الدولة العراقية.

 

 

 

  • اطلاق سراح صحفي عراقي بأفغانستان يعمل لحساب الجارديان البريطانية

  • لجنة حماية الصحفيين: تزايد الإفلات من العقاب في قضايا اغتيال الصحفيين

  • عناصر في الشرطة الإتحادية يعتدون على فريق صحفي في بغداد

  • عناصر أمنية مشتركة تعتدي على فريق صحفي لقناة السومرية

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية