مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مسؤول حماية طارق...

مسؤول حماية طارق الهاشمي يهدد مراسل قناة الحرية بالقتل

يستنكر مرصد الحريات الصحفية اعتداء حماية نائب رئيس الجمهورية على مجموعة من الصحفيين في كركوك اليوم الاحد.

 

و ابلغ عدنان الجاف مراسل قناة الحرية في كركوك، مرصد الحريات الصحفية، ان مسؤول حماية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي " هدده بالقتل ".

 

وقال الجاف في اتصال هاتفي مع مرصد الحريات الصحفية، انه وعدد من مراسلي القنوات الفضائية من بينها، العراقية، والسومرية، وكردستانTV، وعشتار، والبغدادية، وبلادي، والفرات، وراديو نوا، ورويترز وقنوات تبث من اقليم كردستان دخلوا الى مبنى مجلس محافظة كركوك لتغطية وقائع مؤتمر صحفي كان الهاشمي ينوي عقده حين فوجئوا برفع (اللوكات) الخاصة بقنواتهم ووضع لوكات قنوات فضائية عربية.

 

واضاف الجاف، انه وزملائه اعترضوا على هذا الموقف وطالبوا بمعاملتهم اسوة بزملائهم في تلك القنوات الا ان عناصر حماية الهاشمي ابعدوهم وطلبوا منهم مغادرة المكان وقام احد العناصر بدفع الجاف الذي انسحب الى خارج القاعة احتجاجا ومعه مراسلو ومصورو القنوات الفضائية الاخرى.

وقال الجاف انه عندما كان يهم بالخروج اعترضه مسؤول حماية الهاشمي واتهمه بالفتنة وامسك بيده وهدد بالقتل وقال له بصريح العبارة " سامحيك من الوجود .سانهيك من الوجود ". و تتضمن هذه العبارة تهديداً صريحاً بالقتل.

 

واكد الواقعة، لمرصد الحريات الصحفية، سوران الداوودي مراسل قناة الحرة الفضائية الذي اشار الى وجود عدد من مراسلي القنوات الفضائية الذين تعرضوا للمضايقة والتهديد وكان عدنان الجاف مراسل الحرية من اكثر المتضررين.

 

مرصد الحريات الصحفية اذ يدين هذا الاعتداء فانه يعده استمراراً للطرق غير الملائمة التي يتعامل بها المسؤولون ومن يعمل بمعيتهم مع الصحفيين العراقيين ويجدد مطالبته الجهات الحكومية بان تلتزم بمباديء الدستور التي تمنع اي انتهاك لحرية التعبير والعمل الصحفي .و يطالب المرصد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بفتح تحقيق مع مسؤول الحماية الذي هدد الصحفيين و تقديم الاعتذار المناسب لهم.

 

 

 

  • كادر قناة افاق يتعرض للاعتداء من قبل عناصر امن في الديوانية

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • الحكومة العراقية مطالبة بأتخاذ الاجراءت المناسبة للحفاظ على رعاياها في الخارج

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية