مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مرصد صحفي يحذّر...

مرصد صحفي يحذّر من وجود مخطط لاستهداف الصحفيين

بغداد/ أصوات العراق:

حذر مرصد الحريات الصحفية، السبت، من وجود مخطط لاستهداف الصحفيين بوسائل شتى، داعيا الأجهزة الأمنية إلى التزام الحيطة والحذر إزاء المخططات التي تستهدفهم.

وقال هادي جلومرعي رئيس مرصد الحريات الصحفية لوكالة (أصوات العراق) إن “مرصد الحريات الصحفية تلقى أخباراً من داخل وكالة أنباء الإعلام العراقي تفيد بأن قوة عسكرية كبيرة داهمت منزل الزميل حيدر حسون الفزع مدير عام الوكالة شمالي بغداد، وكان هنالك إطلاق نار داخل المنزل وحدوث تخريب متعمد ما أدى إلى تدهور الحالة الصحية لزوجته ونقلت على أثرها إلى المستشفى، وهناك ترجيح لجهة سياسية معينة تقف وراء الإعتداء”.

وأوضح مرعي أن “مراسل راديوسوا في محافظة بابل حسين العباسي أبلغ القوات الأمنية بوجود قنبلة داخل سيارته، وقامت القوات المختصة بتفكيكها وإبطال مفعولها، ما يعّد استهدافا لهذا الصحفي كون القنبلة وجدت في سيارته تحديداً وليس على جانب الطريق لنقول إنها قد استهدفت شخصا آخر”.

ودعا مرعي إلى أن “تلتزم الأجهزة الأمنية الحيطة والحذر إزاء المخططات التي تستهدف شرائح بعينها من الشعب العراقي، وشريحة الصحفيين تحديداً في ظل تدهور الوضع الأمني وتأخر تشكيل الحكومة”، معتبرا أن “استهداف الوسط الصحفي العراقي، مؤشر خطر على تهديد لشريحة الصحفيين يطال أكثر من منطقة في العراق، وقد يستمر تنفيذ هذا المخطط خلال الأيام المقبلة”.

وأضاف مرعي أن “استهداف منزل الزميل حيدر الفزع أسفر عن حدوث إصابات، إلا أن زوجته ليست في حالة حرجة، كما أن أجهزة أمنية عديدة بدأت تحقيقاتها بشأن الحادث ونحن بانتظار المزيد من المعلومات”.

وكان رئيس تحرير وكالة أنباء الإعلام العراقي جبار طرّاد ذكر لوكالة (أصوات العراق) امس الجمعة أن مدير الوكالة حيدر حسون الفزع وجه نداء “استغاثة” إلى رئيس الوزراء نوري المالكي وقائد عمليات بغداد لإنقاذه وأفراد أسرته، عقب اقتحام قوة عسكرية لمنزله بهدف “تصفيته”.

 

 

 

  • السلطات الأمنية تعطل الدستور و تعمل وفق توجيهات حكومية

  • (لواء ذو الفقار) يمنع مراسل المدى من ممارسة عمله الصحفي ويعتدي بالضرب عليه

  • مسلحون يغتالون مراسلاً لقناة بغداد الفضائية

  • المالكي مطالب بالتدخل لإطلاق سراح صحفية عراقية تعرضت للتعذيب

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل

  • مقتل صحفي في القيارة ومخاوف على سلامة الفرق الاعلامية