مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > محافظ ديالى يستغل...

محافظ ديالى يستغل منصبه للاعتداء على رئيس تحرير

يستنكر مرصد الحريات الصحفية الاعتداء الذي تعرض له رئيس تحرير جريدة "البرلمان الجديد" التي تصدر في مدينة بعقوبة من قبل عناصر الحماية الخاصة بمحافظ ديالى،على اثر نشر قصيدة تتغنى باجواء المحافظة في فترة السبعينات.

وقال الصحفي عمر الدليمي في اتصال هاتفي مع مرصد الحريات الصحفية ان " موظفي مكتب محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي وعددا من عناصر حمايته قاموا بضربي،الاثنين الماضي، والاعتداء علي، اضافة الى توجيه الشتائم والالفاظ النابية لي امام مدير أعلام المحافظة وعدد من الإعلاميين الآخرين بحجة التجاوز على عائلة المحافظ في قصيدة منشورة في صحيفتنا ".

وأضاف الدليمي،ان القصيدة التي كتبها الشاعر ابراهيم الخياط والتي نشرت في صحيفتنا تضمنت ذكر اسم مماثل لاسم والدة محافظ ديالى دون ان يقصد الشاعر التجاوز على عائلة المحافظ وان القصيدة كانت تتغنى باجواء مدينة بعقوبة في فترة السبعينات", موضحاً في الوقت نفسه ان "القصيدة كتبت قبل ان يتسلم عبد الناصر المهداوي منصب محافظ ديالى".

وعبر الشاعر ابراهيم الخياط الذي كتب قصيدته عام 2008 قبل ان يتسلم عبد الناصر المهداوي مسؤولية المحافظة " عن استغرابه من موقف الاخير المتشدد وغير القانوني من رئيس تحرير الصحيفة عمر الدليمي , والخياط الذي يعمل في اتحاد الكتاب والادباء في العراق عد هذه التصرفات مؤشرا حقيقيا على اتباع المسؤولين الحكوميين سياسة كم الافواه وتقويض حرية التعبير.

وأبدى صحفيون من مدينة بعقوبة خشيتهم من ان تؤثر ممارسات عناصر الامن المكلفين حماية المسؤولين في نشاطاتهم وتغطياتهم الاخبارية اوانتقاداتهم لسوء الخدمات والدور الرقابي الذي يلعبوه.

وحذر المدير التنفيذي لمرصد الحريات الصحفية هادي جلومرعي من خطورة التعامل الكيفي الذي يبديه بعض المتنفذين في الدولة ضد وسائل الاعلام المحلية, وعد ذلك مؤشرا على قصور في الفهم وروح الاستعلاء التي تحجب هؤلاء من ادراك قيمة الصحافة والاعلام وحرية الرأي في البلاد.

مرصد الحريات الصحفية يدين ويستنكر الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الصحفيون العراقيون من قبل موظفي وحمايات المسؤولين, ويعد المرصد اعتداء حماية محافظ ديالى على الصحفي عمر الدليمي تصرفا لا أخلاقيا وغير قانوني واستغلالاً المنصب وخروجاً عن القانون , ويدعوالمرصد محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي الى تقديم اعتذار فوري الى الصحفي عمر الدليمي.

 

 

 

  • الإعلام العراقي...الاسئلة والضرورات

  • وزير التعليم يحيل صحفي على التحقيق بسبب مقال رأي

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • جنود الفرقة الحادية عشرة يعتدون على صحفي في بغداد

  • مقتل ثاني صحفي بغضون اربعة ايام في شمال العراق

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل