مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مجهولون يعترضون سبيل...

مجهولون يعترضون سبيل صحفي في بغداد

يحذر مرصد الحريات الصحفية من موجة استهداف غير مسبوقة تستهدف الصحفيين اثناء تنقلهم من والى اماكن العمل، وكان مجهولون يستقلون سيارات ذات دفع رباعي اعترضوا طريق احد الصحفيين في وسط بغداد.

وابلغ علاء حسن العتابي مراسل راديوسوا،مرصد الحريات الصحفية،انه كان متوجها من منزله الى مقر عمله بسيارته الخاصة عند السابعة من صباح الثلاثاء،عندما ضايقته سيارتان من نوع (مونيكا) وحين ابدى استيائه من سلوك الاشخاص الذين يستقلونهما ترجلوا منها واعترضوا سبيله، واسمعوه كلمات نابية وهددوه بالاختطاف.

واضاف العتابي، انه ابلغهم انه صحفي ولا يضمر سوءا حاولوا التطاول عليه لولا تدخل عناصر سيطرة قريبة.

الى ذلك تعرض الزميلان فراس القيسي الذي يعمل في قناة الاتجاه الفضائية وعادل فاخر مراسل وكالة اصوات العراق الى اطلاق نار عند نقطة تفتيش عسكرية في حي زيونة شرق بغداد.

وقال فراس القيسي الذي يعمل محررا في قناة الاتجاه الفضائية، انه والزميل عادل فاخر مراسل وكالة اصوات العراق كانا متوجهين الى مكان عملهما حين مرا بنقطة تفتيش قرب الجسر الواصل بين منطقة زيونة وساحة عقبة بن نافع عندما تعرضا لاطلاق نار من جندي بعد ان سمح لهما احد عناصر الشرطة بالمرور.

وأضاف انه وزميله لم يصابا بالحادث لكنهما ابلغا الناطق باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا والمستشار الاعلامي في وزارة الدفاع محمد العسكري بالحادثة.

يذكر ان صحفيين رفضوا الكشف عن هوياتهم، اورفع دعوى قضائية اوحتى ابلاغ مرصد الحريات الصحفية رسميا تعرضوا لتهديدات خلال الايام الماضية بواسطة اتصالات هاتفية غير معروفة، اوعبر رسائل الهواتف النقالة، بقصد الترهيب ومنعهم من اداء رسالتهم الاعلامية.

مرصد الحريات الصحفية يدعوا الجهات الامنية للتحقيق في هذه الحوادث وملاحقة مرتكبيها، لوقفها، ومنع حدوث اثار سلبية قد تعيق الصحفيين عن اداء دورهم ورسالتهم الاعلامية.

 

 

 

  • كادر قناة افاق يتعرض للاعتداء من قبل عناصر امن في الديوانية

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • الحكومة العراقية مطالبة بأتخاذ الاجراءت المناسبة للحفاظ على رعاياها في الخارج

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية