مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مجهولون يستهدفون منزل...

مجهولون يستهدفون منزل صحفي في بابل

يدين مرصد الحريات الصحفية قيام مجموعة مسلحة بمهاجمة منزل أحد الصحفيين العاملين في شبكة الإعلام العراقي في مدينة الحلة جنوب بغداد مساء الجمعة الماضي, ويدعوالجهات المسؤولة في محافظة بابل الى إتخاذ خطوات أكثر جدية لحماية الصحفيين وأسرهم من إعتداءات قد تطالهم.

وقال الزميل فارس عباس السماوي محرر الأخبار في جريدة الفيحاء المحلية، التابعة لشبكة الإعلام العراقي، لمرصد الحريات الصحفية، إن مجموعة مسلحة هاجمت منزله بأسلحة رشاشة عند الساعة التاسعة والنصف من مساء الجمعة الماضي الواقع الى جوار مدينة بابل الأثرية ,وقامت بإطلاق وابل من الرصاص أدى الى تهشيم زجاج النوافذ, وأحدث رعباً وسط عائلته ,عدا عن إصابة إحدى بناته (إيناس) وتبلغ من العمر 16 عاماً بجروح بالغة في الوجه واليدين ودون أن يجد أي استجابة من إحدى نقاط الجيش التي لا تبعد عن منزله سوى أمتار ,ورغم نداءاته المتكررة لأفرادها.

السماوي أضاف، إن عناصر النقطة العسكرية رفضوا التدخل لصد الهجوم أوإبعاد المهاجمين أوحتى تأمين سلامة عائلته مؤكداً إنه يقيم الآن وأسرته عند أحد المواطنين دون تحديد مكانه، مشيراً الى عدم معرفته بالدوافع الحقيقية من وراء هذا الهجوم المسلح والذي كان سبقه هجوم آخر وبنفس الكيفية قبل أسبوع.

مرصد الحريات الصحفية يدعومجلس محافظة بابل والجهات الأمنية الى إتخاذ كل ما يلزم من أجل تأمين سلامة الزميل السماوي وأسرته ,وملاحقة أفراد المجموعة المسلحة, وتقديمهم الى القضاء, ومعرفة الدوافع من وراء جريمتهم تلك، إضافة الى إتخاذ تدابير تشريعية وتنفيذية لدعم العمل الصحفي وحماية الصحفيين من الأخطار المحدقة بهم.

وتعرض الصحفيون والعاملون معهم في العراق لهجمات متتالية منذُ الغزوالامريكي للبلاد عام 2003، حيث قتل (259) صحفيا عراقيا واجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي ومن ضمنهم الصحفي هادي المهدي الذي قتل داخل منزله الاسبوع الماضي، وقتل منهم (146) صحفياً بسبب عملهم الصحفي وكذلك (53) فنيا ومساعدا اعلاميا، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يأت استهدافهم بسبب العمل الصحفي، واختطف (64) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين. وفقاً لاحصائيات مرصد الحريات الصحفية.

 

 

 

  • اعتداءات متكررة على فرق إعلامية في إقليم كردستان

  • مرصد الحريات الصحفية افضل منظمة في العالم لعام 2007

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • (أهمية دور الصحفيين ) حملة توعية لعناصر الامن يطلقها مرصد الحريات الصحفية ومؤسسة المدى للاعلام و الثقافة و الفنون

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية