مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > مجلس إدارة جديد...

مجلس إدارة جديد لمرصد الحريات الصحفية

عقد مرصد الحريات الصحفية مؤتمرا إنتخابيا لإختيار مجلس إدارة جديد يتولى مسؤولياته في العمل على توسيع دائرة نشاطاته التي سيحدد أعضاء المجلس الجديد الأولويات منها لتنفيذها في المرحلة المقبلة.

المؤتمر الانتخابي الذي رعاه معهد صحافة الحرب والسلام(IWPR) اقيم في اربيل بحضور خمسة وثلاثين صحفيا هم اعضاء الهيئة العامة من جميع انحاء العراق والذين انتخبوا احد عشر عضوا لمجلس الادارة. بعد اندماج مركز متروللدفاع عن الصحفيين مع مرصد الحريات الصحفية واعتباره فرعاً يمثل المرصد في اقليم كردستان العراق.

ومركز متروللدفاع عن الصحفيين ومقره السليمانية أسس في آب 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام وهومن المنظمات الناشطة في أقليم كردستان.

وجرت وقائع المؤتمر الانتخابي على مدى يومين كاملين وعرضت فيه الخطط المستقبلية لمرصد الحريات الصحفية واهداف توسيع نشاطاته الخاصة بالحماية القانونية والادارة وتطوير المهارات وتأكيد حرية العمل الصحفي وحق الوصول الى المعلومة.

وتم فتح باب الترشيح لعضوية المجلس الجديد حيث أفرزت النتائج فوز احد عشر صحفيا لمجلس الادارة الذين بدورهم انتخبوا رئيسا للمجلس ونائبا له وتعيين مدير تنفيذي ومستشار قانوني.

اعضاء مجلس الادارة صوتوا لاختيار هادي جلومرعي رئيسا لمجلس الادارة ومريوان حمه سعيد نائبا للرئيس وزياد العجيلي مديرا تنفيذيا وتم تعيين المحامي حسن شعبان مستشارا قانونيا.

اعضاء مجلس الادارة الجديد هم: الصحفية نياز عبدالله، رحمن غريب، صباح زنكنة، آوات علي، مريوان حمه سعيد، علي مرزوق، حازم الشرع، بشار المندلاوي، عاصفة موسى، هادي جلومرعي، وزياد العجيلي.

يذكر ان عشرة ضيوف حضروا المؤتمر كمراقبين دوليين وقانونيين، إضافة الى إشراف محامين مختصين على سير اعمال المؤتمر والأنتخابات التي افرزت تلك النتائج.

ومرصد الحريات الصحفية أسس في عام 2004 ويعمل بشراكات مع منظمات دولية مهمة في مجال الدفاع عن الحريات الصحفية، وحصل على جائزة افضل منظمة في العالم لعام 2007 في مجال الدفاع عن الحريات الصحفية من قبل منظمة مراسلون بلا حدود. 

 

 

 

  • كادر قناة افاق يتعرض للاعتداء من قبل عناصر امن في الديوانية

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • الحكومة العراقية مطالبة بأتخاذ الاجراءت المناسبة للحفاظ على رعاياها في الخارج

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية