مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > لجنة قضائية عراقية...

لجنة قضائية عراقية تأمر بالإفراج عن بلال حسين

بيان صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود

تعبّر مراسلون بلا حدود عن بالغ سرورها بالحكم الصادرعن محكمة الاستئناف العراقية والقائم على دحض الاتهامات الموجهة إلى بلال حسين. ويندرج قرار اللجنة القضائية هذا في إطار قانون العفو العام الذي صوّت عليه البرلمان العراقي في بداية السنة.

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة : "يمكن لهذا القرارالصادر عن القضاء العراقي أن يضع حداً للكابوس الذي يعيشه بلال حسين منذ عامين. فندعو السلطات الأمريكية إلى الإفراج الفوري عنه وعدم الإصرار على التقدّم باتهاماتجديدة لتمديد اعتقاله".

في 7 نيسان/أبريل 2008، دحضت لجنة قضائية عراقية تتألفمن أربعة قضاة المزاعم المنسوبة إلى وقائع إرهابية اتهم بلال حسين بارتكابها. ويدلهذا القرار على إسقاط الإجراءات القانونية التي رفعتها القوات الأمريكية. ولكن مصورأسوشييتد برس قد يبقى محتجزاً في السجن إذا ما أصدر البنتاغون مرسوماً يقضي بأنه لايزال يشكل تهديداً للأمن القومي.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد فازت بالدعوى أماممحكمة بغداد التي صادقت في 6 آذار/مارس 2008 على جواز الدعوى المرفوعة في تشرينالثاني/نوفمبر أي بعد 19 شهراً على تاريخ توقيف بلال حسين.

لم يكشف البنتاغون عن الأدلة التي تثبت ذنب المصورالعراقي كما لم يعلن التهم الرسمية الموجهة إليه قط. ومنذ بداية البحث السري فيالشكوى الأمريكية، منع القضاء محاميين من التحدث عن مجريات القضية علناً.

تعرّض بلال حسين للتوقيف في 12 نيسان/أبريل 2006 علىيد جنود أمريكيين في مدينة الرمادي (على بعد 110 كلم غرب بغداد). وقد اشتبه بتواطؤهمع المتمرّدين وحيازة معدات لصناعة قنبلة وتأمين أوراق مزوّرة إلى إرهابيين فارين. واحتجز في معسكر كروبر (بالقرب من مطار بغداد) في حين أنه لم يتوقف يوماً طيلة مدةاحتجازه عن المطالبة ببراءته.

 

 

 

  • كادر قناة افاق يتعرض للاعتداء من قبل عناصر امن في الديوانية

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • الحكومة العراقية مطالبة بأتخاذ الاجراءت المناسبة للحفاظ على رعاياها في الخارج

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية