مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > في العملية الانتخابية...

في العملية الانتخابية لبرلمان اقليم كوردستان العراق 61 صحافيا يسجلون شكاواهم لدى مركز ميترو

يعلن مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين حصول زيادة في عدد حالات العنف ضد الصحافيين اثناء عملية الانتخابات ويدعو حكومة الاقليم لفتح تحقيق في هذه الانتهاكات خاصة وان بعضها قد ارتكبت من قبل القوات الامنية.


وكان مركز ميترو قد اعلن في بيان له في نهاية يوم الحملة الانتخابية انه ومنذ اليوم الاول لانطلاق الحملات الانتخابية التي بدأت في 28 آب 2013وحتى نهايتها في 19 أيلول الجاري قد حصلت عشرات الانتهاكات المختلفة بحق(40) صحافيا من قبل جماهير القوائم المتنافسة والقوات الامنية وان بعض هذه الانتهاكات كانت قد حصلت خارج الحملات الانتخابية.


مركز ميترو يعلن ان (21) من الصحافيين والاعلاميين اتصلوا بقسم التسجيل في مركز ميترو لتسجيل شكاواهم التي حصلت بحقهم خلال يومي التصويت (الخاص والعام) في (19- 12)ايلول2013


وبهذا فأن مجموع عدد الصحافيين الذين سجلوا شكاواهم في مجمل العملية الانتخابية وصل الى (61) صحافيا.


جاء في الفقرة (5) من المادة السابعة من الفصل الرابع من قانون الصحافة في كوردستان " كل من أهان صحافيا أو اعتدى عليه بسبب عمله يعاقب بالعقوبات المقررة لمن يعتدي على موظف اثناء تأدية واجباته او بسببها"


واثناء هذه الانتخابات قامت قوات امنية بالاعتداء على الصحافيين وان بعض الدوائر والمؤسسات الاخرى الحكومية والحزبية وحمايات المسؤولين متورطين بهذه الانتهاكات ولكن لا احد يجرأ على القيام بتسجيل دعوى قضائية ضدهم كي يضعهم امام المسألة القانونية.


مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين يعلن ان الانتهاكات التي حصلت بحق الصحافيين والاعلاميين في مدن اقليم كوردستان تشكل مخالفة لفقرات قانون الصحافة وان بعضها يعد بمثابة جريمة.


ان اشكال العنف التي حصلت بحق الصحافيين اثناء الحملة الدعائية للانتخابات واثناء التصويت الخاص والعام لايمكن قبولها تحت اي ذريعة كانت وتستحق الادانة الكاملة.


مركز ميترو يدعو حكومة اقليم كوردستان لفتح تحقيق في هذه الانتهاكات خاصة وان بعضها قد ارتكبت من قبل قوات امنية.


ادناه الملفات التي تم تسجيلها لدى مركز ميترو خلال يومي التصويت الخاص والعام:
 
1- جلال مجيد فرهاد مراسل قناة روداو(الحدث) ابلغ مركز ميترو انه في يوم 19 ايلول واثناء التصويت الخاص كان مع مساعديه المصورين ريبوار حامد وسوران حسين وكوسار عثمان والتقني سالم توفيق في مركزالتصويت واثناء البث المباشر للقناة تعرضوا للاعتداء من قبل قوات سوات.
جلال قال لميترو" قوات سوات اتت الينا وتجاوزت علينا بالفاظ نابية وصادرت كابل وكاميرا البث المباشر بحجة اننا قد اعددنا البرنامج مسبقا واننا نستخدم صورهم فيه"


2- هيفي خالد مراسل صحيفة ريكاي كوردستان (طريق كوردستان) ابلغ ميترو انه في يوم 21 ايلول واثاء التصويت العام لبرلمان كوردستان في مركز بيرميرد في السليمانية الذي خصص لتصويت الصحافيين تعرضوا للطرد من قبل مسؤول المركز.
هيفي قال لميترو" المركز مخصص لتصويت الصحافيين ولكن انا وكاروان سابير مراسل تلفزيون ئيستا ومصورنا هاوري خليل وكونا عمرمراسلة صحيفة هاولاتي تعرضنا للطرد وقالوا لنا ممنوع"


3- رنجه جمال مراسل قناة روداو ابلغ مركز ميترو انه في يوم 21 ايلول واثناء التصويت العام لبرلمان كوردستان في مدينة كويه وامام مركز التصويت تعرض للاعتداء من قبل قوات امنية.

رنجه قال لميترو" انا وسائق القناة واثناء التصوير تعرضنا للاعتداء من قبل قوات امنية في احدى مراكز التصويت وتعرضنا للضرب بقوة ومصادرة ادوات عملنا الصحافي وجهاز موبايلي"


4- عبدالله طه ياسين مراسل تلفزيون وارفي مدينة دهوك ابلع مركز ميترو انه في يوم 21 ايلول واثناء التصويت العام لبرلمان كوردستان في ناحية قسروكي التابعة لمحافظة دهوك كان مع مصور القناة روزان ازهر امام مركز التصويت الذي كان مخصصا للصحافيين وتعرضوا للمنع.
عبدالله قال لميترو" لم نعرف ماهو سبب المنع , فقط قالوا لنا لايمكن التصوير"


5- دريا كامران علي مراسل فضائية كركوك ابلغ ميترو انه في يوم 21 ايلول واثناء التصويت العام لبرلمان كوردستان في ناحية كسنزاني التابعة لمحافظة كركوك امام مركز باورى الابتدائية تعرض فريق عمل القناة لاعتداء من قبل مؤيدي احدى القوائم المشتركة في الانتخابات وحطموا كاميرا القناة.
دريا قال لميترو" رمونا بالحجارة وتعرض مصورنا للاذى"
احمد مدحت مصور القناة قال لميترو" استطعت النجاة منهم الا ان مصور قناة كه لى كوردستان سرهنك احمد تعرض للاذى"
سرهنك قال لميترو" هجموا علينا بالحجارة والبلوك وجرحت وكاميرتي تحطمت"


6- محمد خضر سليم مراسل قناة ك ن ن ابلغ ميترو انه في يوم21 ايلول واثناء التصويت العام لبرلمان كوردستان في قرية كانيماراني التابعة لناحية حاجي ئاوا في قضاء رانيه قامن قوة من البيشمركة بمنعهم من اجراء التغطية الاخبارية وصادروا الكاميرا.
محمد قال لميترو" حمايات آمر احد الالوية هجموا علينا وانتزعوا الكاميرا منا بالقوة"
مجيد خضر مراسل القناة قال لميترو" تعرضنا لهجوم من قبل قوات من البيشمركة وصادروا كاميرتنا ومسحوا ما كان قد تم تصويره"


7- زانا علي مراسل راديو كوران في سيد صادق التابعة لمحافظة السليمانية ابلغ مركز ميترو انه في يوم 21 ايول واثناء التصويت العام لبرلمان كوردستان امام مركز مدرسة ماد في محلة سرا تعرض لهجوم من قبل مجموهة من مؤيدي احدى القوائم.
زانا قال لميترو" تعرضت لهجوم من قبل مجموعة من مؤيدي احدى القوائم وضربت بقبضات الايدي ومجموعة من مؤيدي حركة كوران كانوا شهود على الحادث"


8- هوشمند صادق رمضان مراسل قناة ك ن ن ابلغ ميترو انه في يوم 19 ايلول واثناء التصويت الخاص لبرلمان كوردستان تعرضوا للاعتداء من قبل قوة من وزارة البيشمركة وصادروا شريط التصوير.
هاوكار علي مصور القناة قال لميترو" كان يوجد اجتماع امام الوزارة واعتدت علينا هذه القوة بهدف مصادرة كاميرتي وبعدها اخذوا شريط التصوير وحطموه امام عيني".


9- سلام رؤوف فرج مراسل قناة كوردسات ابلغ مركز ميترو انه في يوم 21 ايلول كان مع مصور القناة كاروان انور امام مركز ازادي في قضاء دربندخان وتعرضا للمنع.


سلام قال لميترو" عندما عرقوا اننا نقوم بالتصويرحاول مسؤول المركز الاعتداء علينا الا ان شرطة المركز فرقوا بيننا"

 

 

 

  • الإعلام العراقي...الاسئلة والضرورات

  • وزير التعليم يحيل صحفي على التحقيق بسبب مقال رأي

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • اثناء ممارسة الديمقراطية... الصحافة اكثر تضرراً

  • مقتل ثاني صحفي بغضون اربعة ايام في شمال العراق

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل