مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > صحفيو وإعلاميو كربلاء...

صحفيو وإعلاميو كربلاء يعتصمون احتجاجا علىاعتقال صحفيين في الناصرية

نظم صحفيو محافظة كربلاء، السبت، اعتصاما أمام مقرنقابة الصحفيين في المحافظة احتجاجا على اعتقال أربعة من صحفيي محافظة ذي قار، كماناشدوا توفير الحماية لكل الصحفيين وعدم حجب المعلومات عنهم.

وقال نقيب صحفييكربلاء غالب الدعمي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "يأتي هذا الاعتصام احتجاجا على اعتقال أربعة من الصحفيين العاملين في مدينة الناصرية وكذلك عملياتالاعتقال الأخرى التي تطال صحفيين وإعلاميين في العراق".

وأضاف الدعمي " رسالةهذا الاعتصام والاحتجاج إلى المسؤولين العراقيين هو ضرورة حماية الصحفيين واحترامحرية الرأي إذا ما أردنا عراقا ديمقراطيا حرا وجديدا، وأعضاء نقابة الصحفيين فيكربلاء يعلنون تضامنهم الكامل مع زملائهم في الناصرية ويدينون كل التصرفات اللامسؤولة التي أدت إلى اعتقالهم"

وتابع "لم يكن لعملية الاعتقال هذه أسبابمقنعة؛ مما يشكل خرقا للدستور والأعراف الديمقراطية التي تحرم على أية جهة اعتقالصحفي بسبب إبداء رأي أو نقد".

وأشار نقيب صحفيي كربلاء كذلك الى أن الساحةالعراقية "تشهد أعمالا إرهابية وقتلا عشوائيا يطال أبناء شعبنا العراقي الصامد،إضافة إلى تعرض العديد من الصحفيين العراقيين وأصحاب الأقلام الشريفة إلى أعمال تصفية جسدية و إلى اعتقالات غير قانونية".

وأوضح الدعمي أن "عملية اعتقالالصحفيين الأربعة في مدينة الناصرية دليل على ما يجري للصحفيين، ولكن هذه المرة علىأيدي مسؤولين عراقيين".

وكان أربعة من صحفيين يعملون في موقع الكتروني علىالشبكة الدولية قد صدرت بحقهم مذكرات اعتقال نهاية الشهر الماضي على خلفية نشرهمموضوعا عده مسؤولون في محافظة ذي قار قذفا وتشهيرا وقد أطلق سراحهم فيما بعد إثردفعهم كفالات.

كما ناشد الدعمي رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء "حماية الصحفيينالعراقيين من المسؤولين،" مضيفا "كذلك نطالب توفير الحماية للصحفيين العراقيين،وفسحالمجال أمامهم لتأدية واجبهم الإعلامي بكل حرية،وتوفير المعلومات التي يطلبوها بكلسهولة ويسر".

وتابع "كما نطالب بالامتناع عن اعتقال أي صحفي بدون إذن صادر منجهة قضائية، وعدم إلقاء القبض عليه بدون علم نقابة الصحفيين العراقيين أو فروعها فيالمحافظات، وتبديل أوامر إلقاء القبض إلى مذكرات استدعاء وبما يتناسب مع التوجهاتالديمقراطية وحرية الصحافة".

وطالب الدعمي رئاسة الوزراء كذلك "بإصدار تعليماتإلى كل المحافظين ومجالس المحافظات بالتعاون التام مع الصحفيين فيما يتعلق بتوفيرالمعلومات والأخبار وتوفير الحماية لهم ومعاملتهم معاملة جيدة".

واختتم نقيبصحفيي كربلاء بدعوته وسائل الاعلام مراسلي القنوات الفضائية في المحافظة الى "مقاطعة جميع الدوائر والمسؤولين الذين يتعمدون إغماط حقوق الصحفيين ويحجبون الأخبار والمعلومات عنهم ويقيدون حرياتهم".

اصوات العراق

 

 

 

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • لاتجعلوا الاخطاء المهنية مبررا للوقوف ضد قانون العمل الصحفي

  • صحفيون يعلنون البدء بحملة موسعة للمطالبة بكشف نتائج تحقيقات استهداف الاعلامي عماد العبادي

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية