مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > صحفيو كردستان يواجهون...

صحفيو كردستان يواجهون مخاطر.ومسلحون يضرمون النار في مكاتب قناة ناليا

 يستنكر مرصد الحريات الصحفية وممثله في اقليم كردستان، مركز ميتروللدفاع عن الصحفيين، الجريمة التي ارتكبت بحق قناة ناليا الفضائية بأحراق مكاتبها في السليمانية. كما واجه صحفيوكردستان أوقاتاً صعبة حيث شهدت مدينة السليمانية تظاهرات في الايام القليلة الماضية.

 

 

وقام مسلحون الليلة الماضية بمداهمة مبنى قناة تلفزيون ناليا الخاصة وفتحوا النيران على الحراس، ماأدى الى جرح أحدهم، ثم اضرموالنار في المبنى ولاذوبالفرار. وقال توانا عثمان، مدير تلفزيون ناليا، لمركز ميتروفي وقت سابق، انهم كانوا يتعرضون لضغوط من جهات عدة لوقف بثهم التلفزيوني الذي بدأ منذ ثلاثة أيام.

 ومن جهته قال مركز ميتر للدفاع عن الصحفيين "هذا يوم أسود في تأريخ حرية الصحافة في أقليم كردستان. ندين وبشدة الجريمة التي ارتكبت بحق زملائنا في قناة ناليا. من الواضح ان هذه الجريمة البشعة كان مخطط لها مسبقا من قبل المسلحين لانهم استهدفوا اجهزة البث والارسال داخل بناية القناة. ولم يكتف المسلحون بذلك بل اضرموالنار في البناية. ويطالب المركز بفتح تحقيق مستقل وشفاف للكشف على ملابسات هذه الجريمة وتقديم مرتكبيها للمحكمة."

وقناة ناليا الخاصة تعود ملكيتها الى شركة يملكها احد رجال الاعمال في السليمانية وتبث تجريبيا وكانت تغطي حركة الاحتجاج في المدينة ومن يوم 17، شباط الجاري يواجه صحفيوكردستان حالات إعتداءات بحقهم. ورصد مركز ميتروحوالى 40  حالة أعتداء من بينها أصابة صحفيَين واعتقال مخرج تلفزيوني وضرب عدد من الصحفيين ومصادرة ادوات الصحفية ومنع الصحفيين من تغطية المظاهرات.

 أصيب هيمن عبدالطيف، من موقع دستور الخبري، وئاري محمد نوري، مصور وكالة ميتروغرافي، عندما فتحوا حراس مقر الحزب الديموقراطي الكردستاني في السليمانية على المتظاهرين يوم 17 شباط.
 كما أخلاء صحفيوا صحفية هاولاتي المستقلة مكاتبهم يوم 17، شباط بعد تعرضهم للتهديد من قبل جهات مختلفة.

واعتقل ناموناميق، مخرج في تلفزيون KNN، في ساعة العاشرة مساءً ولم يطلق سراحه حتى الان.

 

 

 

  • شرطة ذي قار تعرقل عمل الصحفيين ليومين متتاليين

  • ازدياد العنف ضد الصحفيين والاغتيالات مستمرة

  • هيئة الاعلام و الاتصالات تربك العمل الصحفي.. واعلاميون يتعرضون لأعتداءات بسببها

  • الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يدين الهجمات ضد الصحفيين

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية