مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > صحفيو العراق مدعوون...

صحفيو العراق مدعوون للتظاهر في بغداد

يدعومرصد الحريات الصحفية ومجموعة من الصحفيين الناشطين في قضايا حرية التعبير جميع الصحفيين والاعلامين والمثقفين والفنانين والبرلمانين والسياسين المستقلين للتظاهر يوم الجمعة المقبل في شارع الثقافة (المتنبي) وسط العاصمة بغداد الساعة العاشرة صباحاً.

وتأتي هذه الدعوة استجابة لجملة من التحديات التي تواجه الوسط الصحفي والاعلامي والثقافي العام في البلاد والمخاطر التي تعترض الصحفيين والمثقفين ووسائل الاعلام والانتهاكات التي يتعرضون لها من الجهاز الحكومي من اكثر من طرف سياسي لتحجيم دورهم الحيوي في بناء واستمرار المسيرة الديمقراطية التي يشهدها العراق منذ العام 2003 وماواجهها من سلوكيات سياسية وفكرية تحاول ابعادها واخراجها عن الخط الذي كان ينتظر من خلاله ان تحول البلاد الى أنموذج يقتدى به في مجال حرية التعبير والممارسات الابداعية في شتى صنوف الفن والأدب.

لقد كان من اهم الاسباب التي دفعتنا لأطلاق هذه الدعوة جملة من القرارات والنوايا المزمعة لمنع دخول المطبوعات من خارج العراق وفرض رقابة غير مبررة عليها وكذلك عزم الحكومة حجب مواقع الكترونية بحجج واهية اضافة الى الاعتداءات التي طالت الفرق الاعلامية خلال الفترة القليلة الماضية التي مثلت استمراراً لما يتعرض له الصحفيون منذ ست سنوات من عمر التغيير وما تلا ذلك  من محاولات لكم الافواه وتقييد حرية التعبير والنشر.
 
وسيتم عقد حلقة نقاشية موسعة عند نصب المتنبي يشارك فيها صحفيون وكتاب وفئات فكرية لمناقشة واقع حرية التعبير والمشهد الاعلامي والثقافي العام في العراق.

ان مشاركة المثقفين والصحفيين في هذه التظاهرة تعبير حقيقي عن التضامن والتعاضد في مواجهة التحديات والمخاطر وبيان لرغبة اكيدة في مستقبل واعد وحيوي للصحافة الحرة وللثقافة في البلاد.

 

 

 

  • السلطات الأمنية تعطل الدستور و تعمل وفق توجيهات حكومية

  • (لواء ذو الفقار) يمنع مراسل المدى من ممارسة عمله الصحفي ويعتدي بالضرب عليه

  • مسلحون يغتالون مراسلاً لقناة بغداد الفضائية

  • المالكي مطالب بالتدخل لإطلاق سراح صحفية عراقية تعرضت للتعذيب

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل

  • مقتل صحفي في القيارة ومخاوف على سلامة الفرق الاعلامية