مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > شرطة سرسنك تهاجم...

شرطة سرسنك تهاجم فريق عمل قناة سبيدة

يندد مرصد الحريات الصحفية بالاعتداء الذي تعرض له فريق عمل قناة "سبيدة" من قبل احد ضباط مركز شرطة سرسنك التابعة لقضاء العمادية بمحافظة دهوك.

ووفقاً لمركز ميترو، ممثل مرصد الحريات الصحفية في اقليم كردستان، فأن ضابطاً اعتدى على فريق عمل قناة "سبيدة" التابعة للاتحاد الاسلامي الكردستاني، اثناء تغطيتهم احدى التظاهرات السلمية لطلاب من المرحلة الاعدادية تجمعوا امام مديرية ناحية المدينة.

وقال مصور القناة لمركز ميترو، هاجمني احد الضباط و"ضربني على وجهي بلكمة" اثارها مازالت واضحة.

فيما قال مراسل القناة مصعب عبدالعزيز " هاجمونا دون اي مبرر وحاولوا اخذ الكاميرا من المصور وعندما تدخلت تعرضت للشتائم" ومن ثم" منعونا من التصوير في الوقت الذي كانت قنوات حزبية تصور التظاهرة السليمة للطلبة".

من جهته أنكر مدير شرطة العمادية تعرض الفريق للضرب والاعتداء.

وقال مدير شرطة العمادية العميد جميل خالد ساليم لمركز ميترو، ان " الحادث قد ضخم وكل ما حدث هوسوء تفاهم بين الجانبين" مضيفا" ان الضابط اكد لنا بان الصحفي قد هدده".

ويقول شاهد العيان هوشنك معاوي الذي كان مشاركاً في التظاهرة وهوطالب في الصف السادس الادبي باعدادية آزادي في ناحية سرسنك، "شاهدنا ضابطاً ومجموعة من رجال الشرطة يحاولون اخذ الكاميرا من مصور سبيدة ولكنه امتنع من اعطاءهم الكاميرا وهذا ما عرضه للضرب والاعتداء من قبل مجموعة من الشرطة امام انظار الجميع".

مرصد الحريات الصحفية يرى ان الاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون في اقليم كردستان هي خرق دستوري وقانوني، ويدعومرصد الحريات الصحفية السيد مسعود البرزاني رئيس الاقليم للحفاظ على الحريات وعلى تطبيق القوانين وخاصة قانون العمل الصحفي الذي صوت عليه برلمان الاقليم وصادق عليه السيد البرزاني بعد ان طلب منهم تعديله للافضل.

وينص قانون العمل الصحفي في اقليم كردستان، ان "كل من اهان صحفياً أواعتدى عليه بسبب عمله يعاقب بالعقوبات المقررة لمن يعتدي على موظف اثناء تأدية واجباته أوبسببها".

 

 

 

  • عناصر أمنية مشتركة تعتدي على فريق صحفي لقناة السومرية

  • الصحافيون العراقيون يضيفون «القوانين» إلى لائحة المخاطر المحدقة بهم

  • رد أمانة بغداد حول ايقاف عمل صحفيين في اذاعة صوت العاصمة

  • مرصد الحريات الصحفية يكذب مشاركته ببيان صدر عن تجمعين اعلاميين مزعومين

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية