مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > سلسلة انتهاكات منظمة...

سلسلة انتهاكات منظمة تطال الصحفيين في عموم البلاد

يبدي مرصد الحريات الصحفية ومركز ميتروادانتهما الشديدة لاستمرار القمع الذي تمارسه السلطات المحلية والحكومية تجاه الصحفيين  في اقليم كردستان وبقية محافظات العراق الاخرى، ويستنكران الارتفاع الملحوظ في حالات اعتقال وضرب الصحفيين ومنعهم من ممارسة عملهم، ويعدانها محاولات للسيطرة على حرية الاعلام في البلاد.

 ووفقاً لمركز ميتروللدفاع عن الصحفيين، الذي يعمل بشراكة مرصد الحريات الصحفية، فأن اعتقالات واعتداءات بالضرب ومصادرة معدات وتهديدات طالت (14) صحفياً في أربيل والسليمانية، فيما توعد مدير اعلام محافظة واسط مراسلا صحفيا، بأصدار امر بالقاء القبض عليه.

وفي مدينة السليمانية قامت قوات الآسايش بمهاجمة (6) صحفيين واعتقالهم ومصادرة آلات التصوير الخاصة بهم، الخميس الماضي، عندما كانوا يقومون بتغطية تجمع استنكاري لعدد من المنظمات السياسية، لادانة قيام السلطات الايرانية أعدام خمسة اشخاص من الكورد الايرانيين بينهم صحفياً.

وقال صحفيون، لمرصد الحريات الصحفية، ان "قوات الآسايش في مدينة السليمانية قامت،عصر الخميس، بأعتقال كل من قام بالتقاط صور للتجمع".

فيما قال شكار معتصم زاهر، مراسل موقع سبي الالكتروني، بأن قوة مسلحة من الآسايش، " قاموا بضربي بأيديهم وارجلهم، بالاضافة الى السب والشتم، واعتقلوني  لاكثر من ساعة في مقر الآسايش العامة، وبعد ذلك تم اطلاق سراحي".
وأبلغ ئارام كريم مراسل جريدة كوردستان نوي، مركز ميترو، أنه أعتقل وتم ومصادرة آلة تصويره قبل ان يلتقط اي صورة، وقاموا بنقله الى مقر الآسايش في السليمانية وصادروا معداته الصحفية، مضيفا "توسلت اليهم بأن لا يصادروا آلة تصويري، ولكن دون جدوى".

المصور سيروان احمد، قال "أعتقلنوني وقاموا بضربي وسبي وشتمي ونقلوني بسيارتهم الى مقر الآسايش".واضاف، " تم أهانتي والاستهزاء بي بشكل كبير، ثم نقلت الى مديرية آسايش السليمانية، وبعدها اطلق سراحي هناك بكفالة رئيس التحرير الذي اعمل لديه".

كما وتعرض في الوقت ذاته، ئازا أحمد مصور حر وئاكومجيد مراسل مجلة هاودم للضرب والاعتقال بنفس الطريقة.

وفي اربيل تعرض (3) صحفيين للأعتداء من قبل قوات الامن، امام مقر برلمان اقليم كوردستان، الاثنين الماضي، عندما كانوا يتظاهرون للتعبير عن ادانتهم لاغتيال الصحفي سردشت عثمان.

الصحفيون الثلاثة هم  نياز عبدالله مسؤول البرامج في راديونوا  وريبين فتاح مسؤول مكتب اربيل لجريدة روزنامة ومراسل وكالة اكانيوز كارزان كريم في اربيل، حيث تم الاعتداء عليهم بالضرب والسب والشتم من قبل مجموعة من الآسايش وحماية مبنى البرلمان وامام مجموعة من اعضائه.

وتلقى صحفيان اثنان تهتدادات بالقتل من قبل اشخاص مجهولين في اربيل، وقال مركز ميتروأن هلكرد صمد عضورئاسة تحرير مجلة ليفين واحسان ملا فوآد مراسل جريدة ئاوينة في مدينة كفري، تلقيا تهديدات عبر رسائل ارسلت اليهما.

وفي محافظة واسط توعد مدير اعلامها مراسلاً صحفياً بالأعتقال والغرامة المالية، اثر نشر وسائل الاعلام خبر في وقت سابق عن صدور أوامر قضائية بالقاء القبض على المحافظ صدرت من القضاء العراقي.
وابلغ صالح مهدي الكناني مراسل وكالة أسرار الشرق في مدينة الكوت، مرصد الحريات الصحفية، إن مدير إعلام المحافظة ماجد ألعتابي "قام بتهديدي وتوعدني بالاعتقال على خلفية نشر خبر عن أمر إلقاء القبض على المحافظ، علما إن الخبر لا يحمل اسمي".

واضاف، "فوجئت ان ألعتابي قام بتهديدي ايضاً بأقامته دعوى قضائية ضدي وان أمر إلقاء القبض بحقي سيصدر مطلع الأسبوع المقبل، ومطالبتي في الوقت نفسه بتعويض مالي مقداره  20 مليون دينار عراقي".
وفي، يوم الجمعة، تعرض ارام نجم وهانا صديق وهما ضمن فريق عمل تلفزيون KNN  للاعتداء والمنع في حلبجة اثناء تغطيتهم لمباراة كرة قدم هناك.

مرصد الحريات الصحفية ومركز ميترويعلنان ادانتهما للاعتداءات التي طالت الصحفيين ويرفضان محاولات ترهيبهم من خلال الاعتداء عليهم بالضرب اومصادرة معداتهم اواعتقالهم، ويبديان استغرابهما من موقف السلطات الحكومية والمحلية والاتحادية من عدم التزامها بالقوانين النافذة ويطالبانها بأحترام بنود الدستور والمبادئ الاساسية للديمقراطية وحرية التعبير، ويحثانها على ايقاف الاعتداءات المستمرة ضد وسائل الاعلام ومحاسبة العناصر الأمنية والعسكرية والحكومية التي تعترض عمل الصحفيين أوالاعتراف بمباركتها لتلك الانتهاكات.

 

 

 

  • التهديدات تغلق صحيفة وتشرد 20 من كادرها

  • مرصد الحريات الصحفية يطالب رئيس الوزراء بالتدخل للحد من الانتهاكات ضد الصحفيين

  • اللجنة الأمنية للقمة العربية توصي بعرقلة عمل الصحفيين.

  • اعتداءات متتالية على الصحفيين في بابل

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل

  • مقتل صحفي في القيارة ومخاوف على سلامة الفرق الاعلامية