مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > رئيس الوزراء يشدد...

رئيس الوزراء يشدد على احترام الصحفيين و عناصر امنية تعتدي على اربعة صحفيين

يبدي مرصد الحريات الصحفية ارتياحه من الاستجابة السريعة من قبل السيد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ، لطلب المرصد ، بالتدخل سريعا لوقف الانتهاكات التي يمارسها البعض من منتسبي الوزارات الامنية بحق الصحفيين في مدن مختلفة من العراق.


و يبدى المرصد في الوقت ذاته استغرابه الشديد من الانتهاك الذي مارسته حماية رئيس الوزراء ، في نفس اليوم ، خلال زيارته لمدينة الكوت ، امس الاثنين ، عندما اعترض حمايته لاربعة مراسلين و منعوهم من ممارسة عملهم الصحفي.


وكان رئيس الوزراء قد شدد في بيان استجابته ، الذي صدر، امس الاثنين ، على ضرورة إتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل منيثبت قيامه بتصرف من شأنه الإساءة الى الصحفيين والإعلاميين وإنتهاك حقوقهموحرياتهم ، ومحاسبة المخالفين لهذا التوجيه.


و منعت العناصر الامنية المرافقة لرئيس الوزراء ، مراسل راديو (سوا) حسين الشمري ومراسل قناة (الحرة) اكرم الربيعي ومراسل قناة (الفرات ) رياض العكيلي ومراسل (البغدادية ) علي محمد ، من التغطية الاخبارية.

وابلغ مراسل راديو سوا حسين الشمري ، مرصد الحريات الصحفية ، بانه قد تعرض و زملائه لمعاملة عنيفة من قبل حماية رئيس الوزراء ، اذ منعوهم من الوصول للاماكن المخصصة للاعلاميين ، موضحاً ان " أفراد حماية المالكي تقدموا نحونا بسرعة وقاموا بسحب الصحفيين بقوة لابعادهم عن المكان".


فيما قال مراسل قناة (البغدادية )علي محمد ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان افراد الحماية تعاملوا معنا تعامل غريب و كانوا يصرخون علينا " انتم لا تفهمون الا بالقوة " ، و هذا ما تعاملوا معنا به بالفعل.


و ذكر مراسل راديو سوا ان أحد الأشخاص الذي عرف نفسه للصحفيين بأنه من المسؤولين البارزين في حماية رئيس الوزراء ، قد " طلب عدم بث خبر الاعتداء على الصحفيين ".


وقال مراسل قناة الفرات ، لمرصد الحريات الصحفية ، انه تعرض للضرب من قبل رجال الحماية.


مرصد الحريات الصحفية قد رصد وجود ارتفاع ملحوظ في نسبة الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين من قبل بعض عناصر الاجهزة الامنية خلال الايام القليلة الماضية.


وهنا يؤكد مرصد الحريات الصحفية على ضرورة ان تعمل جميع المؤسسات و خاصة وزارتي الداخلية والدفاع على وضع ترجمة سريعة لما جاء في بيان السيد رئيس الوزراء ، مع التاكيد على ضرورة ان تكون الاجراءات المتخذه رادعه فعليا لكل من يقوم بالاعتداء على الصحفيين ، لوضع حد نهائي لكل تلك الانتهاكات.

للاستماع الى تقرير اضغط هنا

 

 

 

  • مسؤول حكومي يستولي على اذاعة ويطرد العاملين فيها

  • الصحفيون في الانبار بين جنود المارينز والمجموعات المسلحة

  • مقتل عاملين في صحيفة المسار الموصلية

  • مقتل مصور وكالة الأسوشيتد برس التلفزيونية في الموصل

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية