مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > دعوى تشهير ضد...

دعوى تشهير ضد صحفي في البصرة

يدين مرصد الحريات الصحفية قيام قائد شرطة البصرة برفع دعوى تشهير ضد احد الصحفيين على خلفية تغطية حوادث تفجير شهدتها المدينة  مطلع أغسطس الحالي.

وقال مراسل قناة الفيحاء الفضائية في البصرة أحمد عبد الصمد لمرصد الحريات الصحفية، ان قائد الشرطة اللواء الركن عادل دحام رفع دعوى قضائية أمام محكمة بداءة البصرة بحجة قيامي والزميل أمجاد الهجول مراسل قناة الشرقية بالتشهير به بعد التغطية التي قمنا بها للتفجيرات المتزامنة التي شهدتها المحافظة في السابع من الشهر الجاري.

عبد الصمد اضاف لمرصد الحريات الصحفية أنه تلقى تبليغا بالاستقدام  المحكمة وفق احكام المادة 433 عقوبات تنفيذا لقرار قاضي تحقيق البصرة مؤرخا بتاريخ 17 /8/2010. كما تلقى ورقة تبليغ اخرى من مركز شرطة العزيزية مؤرخ بالتاريخ نفسه للحضور وبشكل فوري وبدون تأخير الى المركز المذكور وتنفيذا لقرار القاضي ذاته.

عبد الصمد أشار لمرصد الحريات الصحفية.أنه قام بالتغطية لحادث التفجير المتزامن الذي وقع في منطقة العشار وتحديدا في شارع عبدالله بن علي يوم السابع من أغسطس الحالي وقد إستقيت من شهود في المكان ومواطنين أن النفجيرات كانت ناتجة عن تفجيرات ولم يكن الامر متصلا بحادث عرضي كما صرح بذلك بعض القادة الامنيين ومنهم السيد قائد الشرطة وهومادفعه لرفع الدعوى القضائية غير المبررة خاصة وإن كل القرائن تؤكد أن التفجير لم يكن عرضيا أونتاج تماس كهربائي إنما عملا تفجيريا كبيرا.

مرصد الحريات الصحفية إذ يأسف للطريقة التي يتم التعامل بها من قبل بعض القيادات الامنية في مواجهة الحقائق التي تنقلها وسائل الاعلام فإنه يطالب قائد شرطة البصرة اللواء عادل دحام بسحب الدعوى القضائية التي رفعها ضد الزميل أحمد عبد الصمد لانها تعد مخالفة للآليات المتبعة في أدارة العلاقة المتوازنة مع وسائل الاعلام وتفهم دورها الطبيعي في التغطية الصحفية.

 

 

 

  • المالكي يأمر بتشكيل لجنة تحقيقية في اغتيال صحافيين في الموصل

  • معتصمون في الأنبار يعتدون بالضرب على فرق إعلامية

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • اعتداءات متكررة على فرق إعلامية في إقليم كردستان

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية