مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > دعوة قيادة عمليات...

دعوة قيادة عمليات بغداد لتحمل مسوؤلياتها تجاه الصحفيين

حضرةالسيد  قائد عمليات بغداد الفريق الركن احمد هاشم عودة سلطان المحترم
حضرة السيد نائب قائد عمليات بغداد الفريق الركن حسين جاسم محمد العوادي المحترم

 يود مرصد الحريات الصحفية لفت انتباهكم إلى العديد من القضايا التي تضر بحرية الصحافة في العراق. حيث قامت منظمتنا خلال الأشهر الأخيرة بتوثيق عدد من الاعتداءات والمضايقات التي ارتكبتها قوات عسكرية واجهزة أمن تابعة لقيادة عمليات بغداد  ضد صحفيين.

وفي الوقت الذي يهنئكم فيه  مرصد الحريات الصحفية بتعيينكم قائداً لقيادة عمليات بغداد، فانه يدعوكم لتحمل مسوؤلياتكم المهنية والاخلاقية تجاه الصحفيين والاعلاميين العراقيين ومؤسساتهم المهنية في المرحلة المقبلة من عملكم.

واذ يذكر المرصد ببعض الاجراءات الايجابية القليلة  التي اتخذها قائد عمليات بغداد السابق الفريق الركن عبود قنبر تجاه الصحفيين،  فانه يعبر عن القلق من استمرار بعض الاجراءات التي تتنافى وروح الديمقراطية وتتقاطع ومواد الدستور العراقي.

مرصد الحريات الصحفية، يطالب قيادتكم  بجملة من الاجراءات التي من شأنها الدفع باتجاه تسهيل مهام الصحفيين وتخفيف القيود التي تضيق عليهم وتمنعهم من اداء مهامهم حيث نتطلع لتاسيس علاقة متميزة بين الصحفيين والقيادات الامنية والعسكرية لتلافي اي قيود اومعوقات تؤثر سلبا في الاداء المهني.

 وأننا اذ نؤكد ايماننا بالدور الذي يمكن لاجهزة الامن من جيش وشرطة ان تلعبه في الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته ولان الصحفيين جزء من المكون الاجتماعي.

لذلك نضع بعض  المقترحات امامكم ونأمل ان تلاقي اهتمامكم وهي  وضع الية جديدة لمنع الاعتداءات على الصحفيين وتخفيف القيود والاجراءات المعيقة لعملهم. وألغاء العمل بمبدأ منح التراخيص والموافقات للممارسة العمل الصحفي الصادر عن قيادة عمليات بغداد خلال المدة الماضية باعتبار ان هذا المبدأ يتعارض وتعاليم الدستور العراقي، وإصدار الأوامر للقوات الأمنية وقوات الجيش بالتوقف عن استخدام القوة لمضايقة أومنع الصحفيين من القيام بعملهم.

ونحن نذكر لكم بأن مقترحاتنا هذه قد لاقت في وقت سابق ترحيب من قبل القائد العام للقوات المسلحة السيد نوري المالكي، وقام باصدار بيان وجهه فيه وزارتي الدفاع والداخلية ومؤسسات الدولة بتسهيل مهمة الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية وحمايتهم ليتمكنوا من أداء واجباتهم.

وشدد في البيان ذاته، الذي اصدره في نيسان 2008، على إتخاذ الإجراءات الرادعة بحق كل من يثبت قيامه بتصرف من شأنه الإساءة الى الصحفيين والإعلاميين وإنتهاك حقوقهم وحرياتهم، ومحاسبة المخالفين لهذا التوجيه.

مرصد الحريات الصحفية يعبر عن ثقة كافية بالنوايا المخلصة التي من شأنها ان تدفع جنابكم لاتخاذ كافة الاجراءات التي تؤدي الى مساعدة  الصحفيين ومساعديهم الفنيين  في الوصول الى اماكن الحدث والمعلومة، ويتمنى النجاح في وضع استراتيجية مغايرة لحماية الصحفيين في المرحلة القادمة.

 نشكركم مقدماً على اهتمامكم بهذه الأمور الهامة. ونحن نتطلع لسماع ردكم.

 

 

 

  • (لواء ذو الفقار) يمنع مراسل المدى من ممارسة عمله الصحفي ويعتدي بالضرب عليه

  • المالكي مطالب بالتدخل لإطلاق سراح صحفية عراقية تعرضت للتعذيب

  • لجنة حماية الصحفيين: تزايد الإفلات من العقاب في قضايا اغتيال الصحفيين

  • سلطات النجف مطالبة بالكشف عن مصير صحفي معتقل لديها

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل

  • مقتل صحفي في القيارة ومخاوف على سلامة الفرق الاعلامية