مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > حماية وزير الكهرباء...

حماية وزير الكهرباء يعتدون بالضرب على صحفيين

يدين مرصد الحريات الصحفية الاعتداء بالضرب الذي تعرض له عدد من الصحفيين في مدينة الحلة من قبل عناصر حماية وزير الكهرباء كريم وحيد،امس الاحد، ويطالب المرصد الحكومة العراقيةالحد من هذه الاعتداءات المستمرة ومن الصلاحيات الممنوحة لحمايات المسؤولين.

وابلغ عيسى كاظم المصور في قناة السومرية، مرصد الحريات الصحفية، انه وعدد من مراسلي ومصوري قنوات فضائية محلية كانوا يحضرون في مبنى دائرة توزيع كهرباء بابل وسط المدينة مؤتمرا صحفيا لوزير الكهرباء كريم وحيد حين تلقى زميل لهم اتصالا هاتفيا أضطر معه الى مغادرة القاعة.

عيسى أضاف، ان المصور التلفزيوني في المحافظة فاضل الكرعاوي تلقى اتصالا هاتفيا طلب منه على إثره احد عناصر الحماية مغادرة القاعة وامتثل الكرعاوي لذلك.لكن عناصر الحماية رفضوا دخوله ثانية برغم انه ترك كاميرته داخل القاعة ورفضوا تقديم تفسير مقنع لمنعه من الدخول وقام احدهم بضربه بعنف ولي ذراعيه ولصق وجهه بزجاج نافذة القاعة.

عيسى الذي حطمت كامرته، اوضح ان مساعد الكرعاوي كريم الابراهيمي تدخل لفض الاشتباك ليتلقى هوالاخر ضربات واهانات من عناصر الحماية سببت له رضا في رسغه الايمن.

وأشار الى قيام مجموعة من الصحفيين بالاحتجاج ليتعرضوا الى ضرب واهانة ومن بينهم زيد محمد من قناة آفاق واحمد عماد من قناة بلادي وحسين علي من قناة الحرية وحسين العباسي مراسل راديوسوا وجليل الغزي مراسل قناة المسار وجواد الشمري مراسل قناة الحرية.

مرصد الحريات الصحفية ومع ادانته لهذا الاعتداء فانه يشير الى ان تكرار حوادث الاعتداء من قبل حمايات المسؤولين يعد تهديدا لحرية الصحافة والتعبير ويؤكد ان جهات عديدة في الدولة العراقية لاتبال كثيرا باحترام الصحفيين ومهنيتهم ودورهم في الحياة العامة، ويطالب المرصد الحكومة العراقية والمسؤولين الحكوميين بتقليص الصلاحيات الممنوحة للحمايات وفرض عقوبات ضد من يعتدي على المدنيين ومن ضمنهم الصحفيين والعمل على انهاءتجاوزهم للقوانين العراقية. 

 

 

 

  • عناصر في الشرطة الإتحادية يعتدون على فريق صحفي في بغداد

  • نائب رئيس مجلس محافظة الديوانية يمنع قناة الحرة الفضائية من تغطية مهرجان نيبور الثقافي

  • اعلان عن دورة تدريبية في البيئة الخطرة

  • وزارة التربية تقاضي صحيفة بغدادية خلافاً للقوانين النافذة

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية