مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > جنود يتطاولون على...

جنود يتطاولون على صحفية عراقية

يدين مرصد الحريات الصحفية الطريقة الفجة وغير الملائمة التي قوبلت بها مراسلة صحفية عراقية من عدد من جنود الفرقة الحادية عشرة المسؤولة عن امن مدينة الصدر شمال العاصمة.

وابلغت سارة حمد حسن مراسلة قناة الاتجاه الفضائية، مرصد الحريات الصحفية، انها توجهت مع فريق عمل القناة الى المستشفى في المدينة لمتابعة حال جرحى انفجار وقع ضحى اليوم الثلاثاء، حين منعها جنود الفرقة الحادية عشرة التابعة لوزارة الدفاع العراقية من دخول المستشفى.

سارة اضافت،انها ابرزت كتاب تخويل من وزارة الصحة يسمح لها بالتغطية الصحفية لكن الجنود منعوها واسمعها احدهم كلمات غير مقبولة وقال لها بالحرف الواحد (اطلعي برة ) وحين طلبت اليه ان يعاملها باحترام تفوه بكلمات اشد تجريحا ونهرها ووجه لها كلمات نابية جداً.

مرصد الحريات الصحفية يدين السلوك الهمجي من قبل عناصر وزارة الدفاع ويعده غير مسبوق مع احدى الصحفيات العراقيات اللاتي يواجهن الخطر يوميا، ويشير الى ان هذا الاعتداء ليس الاول من نوعه حيث دأب جنود الفرقة على ايذاء واهانة اغلب الصحافيين الذين يتوجهون الى مدينة الصدر للتغطية دون ان تتخذ وزارة الدفاع اي اجراء من شأنه ان يوقف استهتار البعض وتجاوزهم للاخلاق والتقاليد المعروفة في المجتمع العراقي.

ويدعومرصد الحريات الصحفية الجهات الامنية والعسكرية الى الكف عن فرض تخاويل التغطية الاعلامية والاعتراف ببنود الدستور العراقي الجديد الذي كفل حرية الصحافة والاعلام، ويرحب المرصد بتصريحات وتوجيهات قائد غرفة عمليات وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف الذي قال يوم أمس في مؤتمر صحفي، ان " الصحفيين لهم مطلق الحرية في التجوال في جميع انحاء العراق ولاشروط اوقيود تحدد واجبهم الصحفي المهني".

واضاف خلف، ان بعض الحالات التي تواجه الصحفيين في الشارع من منع التصوير اوالمطالبة بكتاب صادر من وزارة الداخلية من قبل القوات هي تصرفات فردية يقوم بها بعض عناصر الشرطة وان هناك اتفاقا بين وزارة الداخلية ومرصد الحريات الصحفية حيث خصصت خطوط ساحنة يتصل بها الصحفيون عندما يتعرضون لاي مضايقة.

 

 

 

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • صحيفة عراقية مطالبة بدفع تعويض مالي كبير على خلفية شكوى نشرتها !

  • عطا : طلبنا من قائد منطقة الرصافة توضيحات حول مداهمة مبنى المدى

  • عناصر في الجيش يوقفون صحفيا فرنسيا ومرافقه جنوب بغداد

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية