مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > تجاوزات مستمرة ضد...

تجاوزات مستمرة ضد الصحفيين في كردستان ولاجدية للحد منها

اشار التقرير السنوي لمركز متروممثل مرصد الحريات الصحفية في اقليم كردستان ان الاقليم يشهد محاولات عدة للحد من حریة الصحافة التعبیر بذرائع مختلفة، وقد مارست السلطات وسائل مختلفة لوضع المعوقات امام العمل الصحفي في اقلیم کردستان.

وکانت معظم الخروقات الموثقة تشير الى ان الصحفيين تعرضوا لاعاقة انجاز مهامهم وتحطيم معداتهم الصحفية والاستیلاء عليها، بالرغم من التهدید بالقتل واخفاء المعلومات عن الصحفيین.
 وصنف التقرير الاحداث التي تعرض لها الصحفيون ومؤسساتهم الاعلامية خلال العام 2012 بعملية الاعاقة المتعمدة للعمل الصحفي.وتبين المؤشرات والاحصاءات، التي وثقها مركز ميترو، ان حالات الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون وصلت 132 حالة، منها 50 حالة اعتقال 50 حالة اخرى تضمنت تهديدات بالقتل من قبل جهات نافذة وفي بعض الاحيان من جهات مجهولة، فيما منعت القوات الامنية هناك 67 صحفياً ومراسلاً ميدانياً من ممارسة مهامهم وضرب واعتدت على 21 اخرين منهم، وعمدت السلطات الى توجيه الاهانات والشتائم لـ 12 صحفياً، واستولت الاجهزة الامنية على معدات صحفية وصل عددها الى 34 وحطمت جزء منها، اما الهجمات المسلحة التي تتعرض لها الفرق الاعلامية ومؤسساتهم فتراجعت بشكل ملحوظ ولم تسجل الا حالة واحدة.

وفيما يخص مشاريع القوانين التي كانت تمس بشكل مباشر فأن مرکز میترومع منظمات المجتمع المدني لعبوا دورا فعالا في عام ٢٠١٢ في منع محاولات اقرارها، فمشروعي "حمایة المقدسات الدینیة" و"حق الحصول علی المعلومات"، كنا قانونين يمسان جوهر حرية التعبير والصحافة بشكل مباشر، الا ان الانشطة المتكررة لمرکز میتروومنظمات المجتمع المدني ساهمت بأقاف تمریرها في برلمان کردستان.مرصد الحريات الصحفية يشير الى اهمية تعاطي السلطات المحلية التشريعية والتنفيذية بمستوى اكبر من التفهم لطبيعة العمل الصحفي في الإقليم وجدية الصحفيين ومرصد الحريات الصحفية ومركز ميتروفي متابعة كافة الإنتهاكات وممارسة ضغط قانوني حقيقي للحد من التجاوزات التي ترتفع حدتها من حين لآخر دون أي تحرك من شأنه وقفها اوالحد منها وهوالامر الذي شكى منه مركز ميتروخلال الفترة الزمنية التي إمتدت لثلاث سنوات سابقة وماوثقه مرصد الحريات الصحفيية في بيانات تكررت دون ان نلمس جدية في التعاطي العقلاني من قبل السلطات المختصة في الإقليم.

التقرير السنوي بكافة تفاصيله عن الانتهاكات ضد الصحفيين في عام 2012
مركز میتروللدفاع عن الصحفيين
بالتعاون مع منظمة المساعدات الشعبية النرويجية
مقدمة:
٢٠١٢: عام اعاقة العمل الصحفي
عام ٢٠١٢ بالارقام:
عدد الصحفیین الذین تعرظوا للانتهاکات: 132
اعتقالات :50
تهدید بالقتل:5
ضرب:21
منع مزاولة العمل الصحفي: 67
المسبات والاهانات: 12
كسر واحتجاز المعدات الصحفیة:34
هجوم مسلح: 1
 
تعتبر سنة ٢٠١٢ عام المعوقات امام العمل الصحفي في اقلیم کردستان. کانت معظم الخروقات المسجلة بحق الصحفیین من اعاقة لعملهم والتدمیر والاستیلاء علی معداتهم، بالرغم من التهدید بالقتل واخفاء المعلومات عن الصحفيین.
کانت عام ٢٠١٢ شهد انخفاضا في الخروقات بحق الصحفیین مقارنة بسابقها، وکانت الانخفاض في العدد والنوعیة ایضا. لم یقتل اي صحفي في عام ٢٠١٢ ولم یجرح اي صحفي اثر طلقة ناریة. في حین شهد عام ٢٠١١ العدید من الصحفیین الذین اصبوا بجورح بطلقات ناریة. وکان قد اعتبر مرکز میتروعام ٢٠١١ ب"السوداء" في مجال حریة التعبیر حیث سجل خلاله ٣٥٩ حالة انهاك بحق الصحفیین.
یشهد اقلیم کردستان الان محاولات للحد من حریة التعبیر بذرائع مختلفة. وشهد العام نفس النسق في الحد من العمل الصحفي کما شهده عام ٢٠١١، حیث اصبح الصحفي الضحیة الرئیسیة لاية تظاهرة، ویرتکب بحقهم اکثر الانتهاکات.
لقد لعب مرکز میترومع منظمات المجتمع المدني دورا فعالا في عام ٢٠١٢ في منع المحاولات الجاریة باتجاه تحدید الحریات کما مثلت في مشروعي قرار: "حمایة المقدسات الدینیة" و"حق الحصول علی المعلومات". لقد تمکنت انشطة مرکز میتروومنظمات المجتمع المدني من ایقاف تمریر تلك المشروعین في برلمان کردستان.
 
الانتهاكات ضد الصحفيين في عام 2012
يناير کانون الثاني
• قامت مجموعة اشخاص بالزي الرسمي والمدني باعقة ومنع کلا من فرمان محمد، مراسل فضائیة ان ار تي وزمیله المصور ابراهیم عدنان في طریقیهم لتغطیة تحشد جماهیري امام القنصلیة الترکیة في مدینة اربیل بتاریخ ١٠ ینایر کانون الثاني. قال فرمان في حدیث مع میترو"في البدء جائنا مجموعة مرتدیا الزي المدني ومنعونا من اجراء المقابلات والتصویر. وترکونا بعد بضع دقائق. ثم جاء نحوثمانیة اشخاص بالزي الرسمي." واستمر بالقول "لقد قاموا باهانتنا وابعادنا عن المکان."
• اجری محمد رحیم، مراسل اذاعة دنک في بلدة کلار، مکالة هاتفیة مع احد المسٶولین في الاتحاد الوطني الکردستاني حیث استعمل المسٶول الالفاظ البذیئة. صرح محمد لمیترو"قمت بالاتصال بە لاخذ اقواله. لقد قام بسبي وانهاء المکالمة."
• قال سیبان ئامیدي، مراسل ان ار تي لمیتروبان احد افراد الاسایش (الامن) قام بضربه اثناء مزاولتە لعملە امام مسجد صلاح الدین في حي دیاري بمدینة دهوك یوم ٢١ من ینایر کانون الثاني. وقال سیبان "ضربني واخذ کامیرتي." وفي حدیث لە مع مرکز میترو، قال صباح اتروشي، مدیر مکتب ان ار تي في دهوك "لم یسترجعوا الکامیرا لحین تدخلي في الموضوع شخصیا." واضاف "وصلتني رسالة تهدید عن الفیسبوك تتهمني بالارتباط مع الوحدة الاسلامیة."
• قال سرور رحمن علي، والمعروف ب سرور بینجویني، في حدیث مع میترویوم ٣١ ینایر کانون الثاني "وصلتني رسائل تهدید من مصادر متنوعة، بعضها تهدید بالقتل من اشخاص معروفین." بینجویني کاتب وصحفي، ینشر مقالاتە في جریدة جاودیر، وقبلها کان ینشر في جریدتي اسووهاولاتي.
شهر فبرایر شباط
• تعرض طاقمي ان ار تي وکي ان ان الی الضرب وتدمیر معداتهم یوم ٣ فبرایر شباط وقت محاولتهم تصویر تظاهرة جنود الفرقة الثامنة من الجیش العراقي امام قیادة البشمرکة في دهوك والتابعة لوزارة البشمرکة في حکومة اقلیم کردستان. قال لطیف دوسکي، مراسل کي ان ان في دهوك، في حدیث لە مع میترو"قام شخصان بضربي، واثنان اخران اخذوا الکامیرا." واضاف "قاموا باسترجاع الکامیرا بعد ان تدخل لجنة الدفاع عن الصحفیین، ولکنهم احتفضوا بالشریط." ولم تتوقف القوة بذلك بل هجمت علی مصور ان ار تي وقامت بضربه مستعملة مٶخرة البنادق وصادروا معداته. صرح صباح اتروشي، مراسل ان ار تي في دهوك في حدیث مع میترو"حین بدانا بالتصویر، هاجمنا قوة متکونة من قرابة ٥٠ شخصا واخذوا الکامیرا." واستمر قائلا "لقد کنا خارج مرکز القیادة واخبرونا بان لا نصور لانه ممنوع وهددونا."
وقال المصور شورش دوسکي في حدیث مع میترو"قامت تلك القوة الکبیرة بضربي مستعملین مٶخرات البنادق واخذوا الکامیرا مني. وقد استرجعنا الکامیرا المحطمة بعد ان تدخل لجنة حمایة الصحفیین."
• قامت قوات الشرطة بحجز کل من امیر کوران ومفید فیصل من طاقم کي ان ان لمدة ساعة بتاریخ ٧ فبرایر شباط اثناء تغطیتهم لتحشد اعتراضي لعائلة امام القنصلیة الفرنسیة في اربیل. وقد احتشد العائلة امام القنصلیة بسبب موت ابنهم هاوکار رٶوف الذی کان معتقلا في فرنسا. قال کوران لمیترو"لقد قامت قوات الشرطة بمنعي ومنع المصور من القیام بعملنا، خصوصا حین قمنا بتصویر الشرطة وهي تضرب والدة هاوکار واجبارها علی الذهاب معهم واجبروها علی ذلك." واضاف "قام حوالي ٢٠ من رجال الشرطة بمحاصرتنا امام مبنی القنصلیة الفرنسیة وصادروا معداتنا والقوا القبض علینا." واضاف "لقد تم اطلاق صراحنا تحت ضخط القنوات الدولیة والمحلیة."
• تعرض فریقي کي ان ان وان ار تي الی هجوم امام مقر فرع الحزب الدیمقراطي الکردستاني في قضاء سوران، بمحافظة اربیل، یوم ١٤ فبرایر شباط. قال همیداد قادر احمد مراسل کي ان ان في حدیث مع میترو"لقد ذهبنا الی هناك لتغطیة التظاهرة. قام الحراس بتهدیدنا واخبرونا بانە لایحق لنا التصویر ووجه احد الحراس بندقیته نحوي." وقال عبدوحسین مراسل ان ار تي في حدیث مع میترو"اخبرنا المسلحون بان لانصور وان نترك المکان."
• انتهاکات یوم ١٧ فبرایر شباط في مدینة السلیمانیة:
• تعرض رحمن غریب مراسل السومریة نیوز ومنسق میتروللضرب من قبل قوة امنیة مکونة من حوالي ٢٠ شخصا حین کان یزاول عملە الصحفي. قال رحمن في حدیث مع میترو"حین کنت منشغلا بعملي الصحفي امام مبنی سراي، قامت قوة مکونة من حوالي ٢٠ من رجال الامن بضربي. لقد حصل کل ذلك وانا ارتدي السترة البرتقالیة اللون الخاصة بالصحفیین." واضاف رحمن "بعد الضرب، اخذوا کامیرتي وهاتفي النقال ونقلوني الی داخل مبنی السراي، وبعد ابقائي هناك لمدة نصف ساعة، نقلوني مع بعض الصحفیین الی حافلة تابعة للقوات الخاصة، وبعدها اخذونا الی القیادة العامة للبشمرکة الاتحاد الوطني، اوقفونا هناك واعطونا اعذارا. وبعدها نقلونا الی مرکز عملیات الطواريء ومنها الی اللجنة الامنیة." واضاف "بعد اربعة ساعات من الضرب والاعتقال، تم اطلاق صراحي، واسترجعوا الی الکامیرا فقط ولازال الهاتف النقال عندهم."
• تعرض طاقم کي ان ان للضرب في تمام الساعة ١١:٢٠ صباحا امام مبنی السراي، وتم اعتقال افراد الطاقم واهانتهم، ثم اطلاق صراحهم. وقال ریبین جلال في تصریح لمیترو"کانت الساعة ١١:٢٠ وکنا امام مبنی السراي وقبل البدء بالتصویر، اقترب منا رجال الاسایش وطلبوا منا الذهاب معهم بدون مشاکل واهانات." اخذ رجال الامن الطاقم الی داخل مبنی السراي، واخذوا هواتفهم والکامیرا والمایکروفون وعلامة القناة. قال ریبین "حین اخذونا الی السراي، کانت ملیئة برجال الاسایش، کانوا قد جهزوا بعض الغرف المظلمة للتعذیب، لذلك استولوا علی جمیع معداتنا، وبعد ثلاثة ساعات استرجعوا المعدات واحتفضوا بالاشرطة."
• تم اعتقال ثلاثة مصورین من موقع میتروغرافي والاستیلاء علی معداتهم. وکانت هناك محاولات لاحقا لطرد رئیس تحریر الموقع من البلد. قال المصور کامران نجم "حین کانت قوات الاسایش تضرب رحمن غریب، ذهب کل من سباستیان رئیس تحریر الموقع والمصور محمد لتصویر رحمن ومساعدته. ولکن تم القبض علیهما من قبل رجال الامن ونقلهم الی مبنی السراي." وبعدها حاول کامران مساعدة زملائه، فاعتقلە رجال الامن. تم نقلهم بعد ذلك الي قیادة البشمرکة. وقال کامران "من ثم اخذوا سباستیان، وهومواطن امریکي، الی دائرة الهجرة في السلیمانیة وطلبوا جواز سفرة محاولة منهم لطرده من البلد."
• قال عماد بلال، مراسل مجلة ریکا، لمیترو"في صباح یوم ١٧، قامت قوات الاسایش باعتقالی في السلیمانیة بالقرب من مقهی الشعب واخذوني الي مدیریة الاسایش. لقد ابقوني هناك لمدة خمسة ساعات. لقد کنت في المنطقة مترقبا التظاهرات."
• تعرض دانا رزکیي مراسل جریدة هاولاتي الی الضرب من قبل قوة مسلحة مکونة من ١٢ بشمرکة امام الحدیقة العامة في المدینة. لقد تم ضربه بالرکلات ومٶخرة البنادق. وقال دانا في حدیث مع میترو"کنت احاول التصویر حین جاء ١٢ شخصا بالزي الرسمي، کانوا اعضاء في فرقة المشاة السادسة للبشمرکة، قاموا بضربي بالعصی والرکلات ومٶخرة البنادق. استمروا بضربي حوالي ١٠ دقائق واخذوا معداتي." واضاف "حین اعطیتهم البطاقة الخاصة بالصحفیین، مزقوا البطاقة. لقد الحقوا بي الاذی ویجب ان اعالج. لذلك رفعت دعوة قانونیة في المحکمة بالرغم من محاولة بعض المسٶولین حل المسالة بالطریقة العشائریة."
• قامت قوات الامن باعتقال واهانة کلا من کاروان رحمن مراسل ان ار تي وزمیله المصور ریکوت مشیر في السلیمانیة. قال المراسل في تصریح لمیترو"کنا نسوق باتجاه سوق الذهب بسیارة القناة وقامت حوالي ١٠ من رجال الامن بضرب نوافذ السیارة وطلبوا من التوقف. اخذوا معداتنا وهواتفنا. وقد ترکوا الکامیرا تحت المطر وکلفته ٣٠ الف دولار واخذونا الی مبنی السراي ووضعونا في عربة مظلمة." واضاف "تم نقلنا الی الاسایش وعاملونا کمجرمین. تم حجزنا لمدة ٤٠ دقیقە، واخبرونا باننا مشاغبون." واضاف "ثم حجزونا في غرفة الاحذیة لمدة ساعة ونصف."
 
• في ١٩ ینایر في تمام الساعة ١١ صباحا، قام عدد من الجنود بمنع کلا من الصحفیة راز نوروز، مراسل فضائیة اربیل مع المصور عزالدین قادر وتم الاستلاء علی معتداتم في مدینة السلیمانیة. قال عزالدین في تصریح لمیترو"کنا نجري مقابلات صحفیة مع اصحاب محلات الزفاف في السوق العصري حول مسئلة مراسیم الزواج. جاء الجنود واخبرونا بانە لا یسمح لنا العمل بدون ترخیص من الاسایش. فذهبنا للاسایش للحصول علی الترخیص والعودة للعمل." وبعد ان حصل الفریق علی الترخیص، عادوا الی المکان لتکملة اعمالهم حین تم اعتقالهم من قبل نفس الجنود. وقال المصور "بالرغم من حصولنا علی الترخیص من قبل الاسایش، قاموا باعتقالنا والاستلاء علی معداتنا وهددونا بانە لولم نترك المکان لدمروا الاجهزة. لقد کان معاملتهم معنا کانهم اعتقلوا ارهابیین. قاموا بحجزنا في حافلة کانت شبیهة بالسجن. لم یسمحوا لنا بالاتصال باحد. ابقونا هناك لمدة من الزمن، وبعدها اعادوا لنا المعدات واطلقوا صراحنا." واضاف "اخبرتنا القوة الامنیة باننا لسنا بمشاغبین واخبرنا الامر بانە سیرسل معنا شرطیا لیصاحبنا خلال عملنا. لقد رفضنا وترکنا المکان."
• في ١٩ من فبرایر شباط وفي مدینة السلیمانیة، تم اعتقال بریار نامق مراسل کی ان ان والمصور تلان کوسرت، تم اعتقالم مرتین في نفس الیوم ومصادرة معداتهم. صرح بریار لمیترو"لقد ذهبنا لتغطیة نبا السطوعلی محلات بیع الذهب في السوق العصری. جائنا رجال البشمرکة طلبوا منا التوقف عن العمل ومراجعة امرهم، وقد حذرونا بانە لولم نذهب معهم طواعیة، سیقومون باذائنا." واستمر قائلا "قاموا باخذنا الی مبی السراي. وقد کان الامر مسٶولا في القیادة العسکریة التابعة لاتحاد الوطنی وقد اخبرنا بانه سیتحسن ان لا نذهب للسوق هذه الایام وابانە یجب علینا الحصول علی الترخیص قبل قیامنا بذلك." لقد تم اطلاق صراح الفریق بعد مرور ساعة علی اعتقالهم. ولکن، وبعدها تم اعتقالهم من جدید من قبل جماعة من الاسایش واستولوا علی معداتهم. قال بریار "بعد ساعة من الاعتقال، اطلق صراحنا واسترجعنا المعدات." استمر الفریق بالتصویر، فعادوا الی السوق العصری، وهناك تعرض لهم طاقم مرتدیا الزي المدني. وقال بریار "لذلك قمنا بشراء اکیاس التسوق وقمنا بوضع المعدات في الاکیاس وترکنا المکان."

شهر مارس اذار
• في تمام التاسعة والنصف صباح یوم الجمعة المصادف ٢٣ من الشهر، تم اطلاق عیارات ناریة علی مبنی اذاعة صوت الوحدة [اذاعة حزب الوحدة الاسلامیة] الواقعة علی شارع الملك محمود في مدینة السلیمانیة. وهذه هي المرة الثانیة التي تتعرض فیها الاذاعة الی اطلاق النار. تعرض مبنی الاذاعة الی اطلاق اربعة عیارات ناریة یوم ٢١ من شهر ابریل نیسان ٢٠١١. ولم یقم لحد الان قوات الامن باعتقال ایة شخص بتهمة اطلاق النار. وفي حدیث مع میتروصرح مدیر الاذاعة "اصاب اربع عیارات ناریة غرفة الاستقبال ولم یصب احدا بالاذی." واستمر قائلا "وقد بدات قوات الامن باجراء التحقیقات."
شهر ابریل نیسان
• قامت قوات الامن بمضایقة الصحفي زمناکواسماعیل، مراسل موقع سبي صباح یوم الثامن من ابریل وزملائه جوانرومحمد من اذاعة کوران وجلال محمود من قناة بیام وازاد توفیق من اذاعة خلك، حین کانوا یقومون بتغطیة احداث تظاهرة امام مقر المرکز الاول للاتحاد الوطني في السیلمانیة.
صرح زمناکوفي حدیث لیمترو"قام اشخاص یرتدون الزي المدني، قاموا بتهدینا ومنعنا من التصویر." واضاف قائلا "لقد اعاقوا عملي وعمل مراسل اذاعة کوران وفریق قناة بیام."
• وفي ظهیرة یوم ٢٠ من ابریل نیسان، تم اعتقال شیروان شیروانی، رئیس تحریر مجلة باشور، امام عائلتە حین کان في نزهة في مصیف عقرة. وفي حدیث مع میترو، صرح سیروان رمضان، نائب رئیس تحریر المجلة "لم نکن علی علم بایة شکوی موجهة ضد المجلة ولم نستلم بلاغا رسمیا من قبل المحکمة. قام رجال الشرطة بالقاء القبض علی شیروان وهویتنزه مع عائلتە. لقد اتوا من مرکز کولان مستقلین سیارتین واخذوه." واستمر قائلا "وقد ابلغونا من مرکز کولان بانهم قد ارسلوا في وقت سابق بلاغ المحکمة الی فرع نقابة الصحفیین في مدینة دهوك. قمنا بالاتصال مع النقابة واخبرونا بانهم لم یستملوا ایة بلاغ من ذلك القبیل." واضاف "لقد علمنا بامر الشکوی حین تم اعتقالە من قبل الشرطة."
• ادان مرکز میتروقرار وزارة الثقافة بمنع نشر کتاب للکاتب اسوجبار تحت عنوان "جحیم الحقائق". یعتبر القرار خرقا لقانون ٣٥ لعام ٢٠٠٧ الخاصة بحریة الصحافة والنشر حیث ورد في الفقرة الاولی من القانون "یحل لکل مواطن حریة التعبیر والنشر في سیاق احترام حقوق الاخرین وحقهم في الخصوصیة." وصرح الکاتب في حدیث مع اوینة نیوز قائلا "اخبروني من الوزارة بان الکتاب لن یاخذ ترخیص النشر لانه یحتوي علی ادلة ونقد ومعلومات، لذلك لن یسمح بنشره." واضاف بان الوازة اخبروه بانە "اذا قام ایة جهة بطبع ونشر الکتاب سیتعرض للمسائلة القانونیة وسیجمع نسخ الکتاب من السوق." یتکون الکتاب من ٥٠٠ صفحات وهوناتج ثلاثة اعوام من البحث.

شهر مایو ایار
• قامت مجلة جربة بنشر مقال في الثاني من الشهر اعتبره بعض الجهات بانه "اهانة للاسلام". کتب المقال شخص یسکن في احدی البلدان الاوربیة وقام المجلة باخذ المقال من صفحته الخاصة علی الفیسبوك ونشره. ان میتروعلی درایة بالتهدیدات الموجهة الی صحفیي المجلة، بالرغم من ان کل النسخ المطبوعة سحبت من السوق. صرح برهم عزالدین نائب رئیس تحریر المجلة لمیترو"هناك خوف علی حیاتنا وحیاة عوائلنا. وصلتنا رسائل تهدید من ارقام غیر معروفة." واستمر بالقول "لقد قمنا بنشر هذه المقال لصالح الاسلام، ولکن قام بعض الاشخاص والجهات بتسییس المسالة واستغلوها لصالحهم. انهم یخطبون ویشجعون الناس ضدنا. انهم ینعتوننا بالکفر." وقال رستم سورجي من المجلة في حدیث لمیتر "لقد وصلتي رسائل تهدید من رقمین غیر معروفین. ینص احد الرسائل 'اعرفك تماما، ایها السرجی الکافر المسیحی. انا ورائك واقسم بالله اذا لم تقم انت وزملائك بالتوبة خلال ثلاثة ایام وتستغرون الله والمٶمنین، سنعلمكم درسا لم تنسوه ابدا." [یوجد لدی میتروارقام الهواتف.] قام العدید من الجهات السیاسیة والکیانات بادانة المقال ودعی البعض الی سن قوانین جدیدة لحمایة 'المقدسات'. قام مکتب رئیس الوزراء بادانة المجلة في مٶتمر صحفي نضمه المکتب بحظور رجال الدین، وقد جاء فیە "ندین بشدة الکتابة ونشرها في مجلة جربة... نعارض وبشدة ایة اهانة للاسلام." وجاء فیه ایضا "یحتم علینا هذا الحدث حث البرلمان علی اصدار قانون للحد من تلك الاهانات ضد المقدسات الدینیة الاسلامیة." بالرغم من سحب جمیع النسخ المطبوعة من السوق واصدار اعتذار رسمي حول الموضوع، الی ان وزارة الاوقاف ومنظمات حقوق الانسان ونقابة الصحفیین ولجان البرلمان اجتمعوا یوم الخامس من حزیران وطالبوا بغلق المجلة. وبالمقابل سیقوم هیئة علماع الدین بسحب الدعوة التي رفعوها مسبقا ضد المجلة. قام مرکز میتر بالاتصال مع د. بشیر حداد، رئیس لجنة الشٶون الدینیة في البرلمان، وقال في تصریح لمیترو"لقد اعطیناهم خیار غلق المجلة لتهدئة الوضع، والا واجهوا دعوة قضائیة. فاختاروا غلق المجلة." واضاف قائلا "لقد طلبنا من محافظ اربیل توفیر الحمایة لجمیع الافراد العاملین في المجلة لحین تهدئة الاوضاع."
الانتهاکات ضد الصحفیین خلال تظاهرات یوم الثامن من مایوایار في مدینة اربیل:
• تم رصد ١٧ حالة انتهاك من بینهم ١٠ حالات من الحرق، والاعتقال، والتعدي الجسدي، والمنع من العمل، اهانات، مصادرة المعدات والسیارات، ضد ٢٦ صحفیا واثنین من القنوات. مرتکبوا هذە الاعمال کانوا من رجال الاسایش وبعض افراد الشعب.
• صرح فاخر هموندي، رئیس تحریر قناة زاکروس الفضائیة، قال في تصریح لمیترو"جاء قرابة ٥٠ شخصا من خلف مبني وزارة العدل لمهاجمة مکتبنا. لقد اضرموا النار في الاعشاب المتاخمة لساحة وقوف السیارات التابعة لمکتبنا، وکان املهم اضرام النار في السیارات وبالتالي في المبنی." واضاف "لم ینجحوا في مسعاهم لانه کان وقت العمل الیومي حیث تمکن الحراس من اخماد الحریق. وتمکن الشرطة من القاء القبض علی بعض المتهمین حیث لم یتمکنوا من الفرار."
• صرح رزکار کوجر، مراسل فضائیة کردستان ونائب رئیس مکتب اربیل لنقابة صحفيي کردستان، قال في تصریح لمیترو"کنا نغطي احداث التظاهرات امام البرلمان، حین شدني احد المتاظهرین من قمیصي من الخلف ونعتوني بالیهودي، حینها اتت حشد من المتظاهرین وقاموا بالتعدي علینا ومزوقوا قمیص المصور." واضاف "حجوزنا في قبضتهم لمدة عشرة دقائق حتي اخبرتهم باننا سنترك المکان، حینها اطلقوا صراحنا."
• صرح درباز صالح مراسل الموقع الالکتروني خندان، صرح في حدیث لمیترو"حین کنا نغطي احداث التظاهرات علی الشارع الستیني، قامت مجوعة من رجال الاسایش بضربي بالرکلات واللکمات واستولوا علی کمبیوتري النقال والکامیرا، وقاموا بصدي واهانتي. لحد الان لم استرجع معداتي." تمکن من اعادة معداته بعدة ١٠ ایام من مدیریة الاسایش في اربیل.
• صرح هیمن رانيي، مراسل الموقع الاکتروني روبار، صرح في حدیث مع میترو"تمکنت من الفرار من قبظة المتظاهرین قرب الجسر المعلق في تقاطع شورش، حیث قاموا بمهاجمتي واهانوني ونعتوني بالیهودي. ولکن حین کنت امام مبني الفرع الثاني، قام احد الحراس بتوجیه بندوقیتە الي، واخبرني بانه سیقتلني لوتحرکت. وقام بذلك امام الکل."
• صرح عفان احمد عزیز، مراسل میتروغرافي في اربیل، قال في حدیث مع میترو"تم مهاجمتي من قبل افراد الزیرفاني امام مبني الفرع الثاني بدون ان التقط ایة صورة، وقاموا باهانتي."
• صرح اسوحامد، مدیر قسم الاخبار في قناة سبیدة، قال لمیترو"قامت قوات الزیرفاني بالهجوم علی طاقم قناتنا علی الطریق الستیني." وقد تم اعتقال الطاقم لمدة ساعة من الزمن.
• صرح نبز شواني، مراسل فضائیة سحر، قال لمیترو"حین کنت اغطي احداث اربیل امام مبنی وزارة الاوقاف، وکنت برفقة ابراهیم عدنان، مصور ان ار تي، حین طلبنا من احد ضباط الزیرفاني السماح بالتصویر، کان ردە الشتیمة والاهانات والتعدي، تجمعت حوالي ١٥ من افراد القوة وقاموا بضربنا مستعملین موخرة بندقیاتهم." واضاف "بعد ضربنا، نقلونا في ناقلة عسکریة الی خلف مطار اربیل وترکونا کلا لحاله في مناطق ماهولة. انکسر احد اصابعي واصیب اثنان اخران بالاذی." وضل ابراهیم عدنان في حالة الغیبوبة لمدة ساعات بعد ضربه من قبل قوات الزیرفاني حسب قول الفریق الطبي في مستشفی الطواريء في اربیل، وضل في حالة حرجة بعدها. وقال بعد ان استعاد صحته "حین هجموا علینا، لم اتمکن من حمایة معداتی. یقول الدکاترة بانه یجب علي ان ابقی تحت الرعایة الطبیة."
• صرح فرمان محمد مراسل قناة ان ار تي في حدیث مع میترو"حین علمنا ان ابراهیم عدنان في المستشفي، ذهبت مباشرة لزیارتە ولکن قام رجال الزیرفاني باهانتي واخبروني بانني کنت انوي تصویره وهوجریح. حدث کل ذلك حین کان حیاة المصور في خطر."
• صرح یوسف مندلاوي، مراسل فضائیة السومریة في حدیث مع میترو"لقد تم اعاقة فریقنا المتکون من ثلاثة افراد من قبل مجموعة یرتدون الزي المدني علی الشارع الستیني في اربیل. لقد انزلوهم من السیارة وقاموا بضربهم والاستلاء علی معداتهم وهواتفهم، والقاء القبض علیهم. بعدها اطلقوا صراحهم واخذوا السیارة" واستمر قائلا "تم استرجاع السیارة والمعدات بعد عدة ایام من مدیریة شرطة اربیل."
• صرح توانا عثمان المدیر العام لقناة ان ار تي في حدیث لمیترو"قام مصدر غیر معروف بوضع التشویش علی ذبذبة البث لقناتنا وتوقفنا عن البث لمدة ساعة."
• صرح هنکاوهاشم، مراسل موقع سبي اللاکتروني في اربیل في حدیث مع میترو"قامت فرقة من رجال الامن بالزي المدني بایقافي علی الشارع الستیني في اربیل في طریقی الی تغطیة حدث معین. لقد طلبوا مني بطاقة التعریف الصحفي وبایدیهم مسدسات. حین اعطیتهم بطاقتي، اخذوا الکامیرا وارسلوني الی امرهم الذي قام بالنظر في کل الصور الاربع مئة في ذاکرة الکامیرا. قاموا باهانتي، وبعد ابقائي لمدة ٢٠ دقیقە، سمحوا لي بالذهاب."
• صرح هاوکار عبدالرحمن، مراسل فضائیة کوردسات في حدیث مع میترو"کنت علی الشارع الستیني في اربیل اغطي احداث حرق محلات بیع الخمور، جائني اکثر من خمسة افراد من رجال الامن وابیدیهم العصی، قاموا بضربي وضرب المصور وشیار کاکل. لقد ارادوا ابعادنا من المکان. بعد الضرب، قاموا بمطاردتنا لمدة خمس دقائق، ولکن جاء السائق لنجدتنا."
• صرح سفین حامد مصور اي اف بي في حدیث مع میترو"حین کنت اصور المتظاهرون امام مبنی البرلمان، اقترب مني احد المتظاهرین غاضبا وادعی باني التقطت صورا لە. ولکي اطمانه باني لم اخذ ایة صورة لە، سمحت له بالنظر في ملفات الکامیرا، ولکن بعد ان تاکد انە لایوجد صورا له، قال بصوت مرتفع "ماذا تفعل هنا؟"" واضاف سفین "بعد ان صاح الرجل، جاء اثنان من المتظاهرین وقال احدهم باني یهودي وطلب من الاخرین ضربي. لقد حاولوا الاستیلاء علی الکامیرا، ولکن قام قوات الانشطة المدنیة بانقاذي ونقلي الی داخل حرم البرلمان."
• صرح باراووهاب مدیر مکتب اربیل في فضائیة کرکوك في حدیث مع میترو"قام رجال الامن بالاستیلاء علی کامیرتي حین کنت اغطي التظاهرات."
• صرح کل من خالد محمد وعباس اکرم من قناة کلي کردستان في حدیث مع میتروبانە قام رجال الامن بایقافهم ومطاردتهم لاحقا بعیدا عن المکان.
• صرح شاخوان شریف مراسل فضائیة ان ار تي في اربیل في حدیث مع میتروبان قوات الامن قامت بمضایقتە حین کان یصور وطاردوه بعیدا عن المکان.
• صرح هادي اربیلي مراسل اذاعة الحرکة الاسلامیة في حدیث مع میترو"کنت ازاول عملي الصحفي حول الاحداث، قامت قوات الامن بایقافي وابعادي من المکان."
• قامت محمکة في مدینة کفري یوم العاشر من مایوایار باصدار حکم بالسجن لمدة شهر بحق کاتب في اسبوعیة زنك وتغریم کلا من الکاتب ورئیس تحریر الاسبوعیة. قال سامان کریم رئیس تحریر الاسبوعیة في حدیث لمیترو"صدر المحمکة حکم السجن لمدة شهر بحق زانیار حمەغریب لنشره مقالا في الاسبوعیة بتاریخ السادس من حزیران یونیولعام ٢٠٠٩." واضاف سامان "صدر حکم بالسجن لمدة شهر ضد زانیار وغرامة مالییة قدره ٢٢٥ الف دینار، وغرامة مالیة بقدر ملیون دینار بحقي." واضاف ایضا "کان القضیة متعلقة بالکتابة وحاولنا ان تکون اجرائات المحاکمة حسب قانون الصحافة، ولکن تم اصدار الحکم حسب قانون العقوبات العراقیة بحق زانیار، وانا بحسب قانون الصحافة." واضاف ان سبب محاکمة زانیار بموجب قانون العقوبات العراقیە لانە "بالرغم من کتابته لعمود في منشور معین، لاکنە لیس عضوا في نقابة الصحفیین."
• صرح برهم عزالدین نائب رئیس تحریر مجلة جربة في حدیث لمیترو"ان هیمن اري، رئیس تحریر مجلة جربة رهن الاعتقال منذ السابع من مایوایار بدعوة قضائیة من قبل وزارة الاوقاف ومکتب المدعي العام." واضاف قائلا "حاولنا مرارا افراجه بکفالة مالییة ولکن کانت الدعوی بموجب قانون العقوبات العراقیة."
• صرح ناصح خالد مدیر مکتب اربیل في قناة یککرتووفي حدیث مع میترو"تم اعتقال نجاة خدر مدیر قسم الانتاج في القناة بتاریخ التاسع من مایوایار وهوفي طریقە الی البیت من قبل مجموعة من الاشخاص کانوا یستقلون سیارة." واضاف "کان قد التقط الصور یوم الثامن من مایوایار في تظاهرة اربیل وقد قام رجال من الامن بالزي المدني بتهدیته."
• طلب مرکز میترویوم ٣٠ مایوایار من وزیر الثروات الطبیعة اصدار اعتذار رسمي بسبب الاهانة التي وجهە الی عضوفي هیئة التحریر بمجلة لفین. وقد قام اشتي هورامي، وزیر الثروات الطبیعیة في وقت سابق باهانة عضوالهیئة في مکالمة هاتفییة [لدي میترونسخة من التسجیل الصوتي]. وقد قال الوزیر للصحفي "انتم تقومون بنشر الاکاذیب، وانە لیس من شاني ان اصححها. ولیس الذین یقومون بالتحالیل البذیئة. ان هذا فعلا لمهزلة... من هوالمحلل العدیم الفائدة الذي احضرتموه لیقول کلاما کهذا؟" واعلن مرکز میتروللراي العام بان هذا التسجیل الصوتي واحدا من العدید من التسجیلات لاصوات المسئولین في الاحزاب والحکومة تجاه الصحفیین. وقد طالب رئیس الوزراء بادلاء تصریح حول الموضوع.

شهر یونیو حوزیران
• صرح محمود نوری قادر مراسل جریدة بارین في قضاء سیدصادق في حدیث مع میتروانە حین کان یزاول عمله الصفي یوم السادس من یونیوحوزیران في مقبرة المدینة "منعني رجال الامن والشرطة من العمل وهددوني وصادروا معداتي."
• اعلن مرکز میترویوم ١٢ من شهر یونیوحوزیران "قام برلمان کوردستان بانتهاك واضح في حق الصحفیین بمنعهم من تصویر جلسات البرلمان، وقام ایضا بمنع کامیرات التصویر حتی من غرفة الصحفیین في البرلمان الذین یشاهدون من خلال الشاشة الجلسات الجاریة." قال تارق سرمامي، المستشار الاعلامي لرئیس البرلمان لصحفیي البرلمان "یمکن فقط بث المواد المسجلة من قبل المکتب الاعلامي في البرلمان. ولایمکن بث الجلسة بکامله مباشرة حیث تاثر علی مجری الجلسة. اذا اراد الصحفییون البقاء في الغرفة، فعلیهم ان لا یشغلوا کامیراتهم."
• اعلن مرکز میتروان وزارة الداخلیة کانت مهملة في تعاطیها لمسالة اختفاء الصحفي مولود افند، رئیس تحریر مجلة اسرائیل-کرد، وهومواطن کردي من ایران، وقد سافر في وقت سابق مع صدیق الی السلیمانیة. وبعد انفصاله عن صدیقە، قفل هاتفه لمدة، حتي تم اعادة تشغیله في صبیحة الیوم التالي لیخبر صدیقه "انتهت البطاریة، ساعاود الاتصال معك لاحقا واخبرك عن مکاني وما حدث. ولکني بخیر." وبعد هذا الاتصال، انقطع الاتصال معه. صرح شیرزاد عمر، مسٶل العلاقات في اسرائیل-کورد لاوینة نیوز "اشتغل هاتفه یوم ١٢ من جدید، حاولت الاتصال معه، ولم یجب احدا علی المکالة، فانقطع." وقال صدیق اخر ل افند لم یرد ذکر اسمه صرح لاوینة نیوز "اجابت سیدة بنعم بالفارسیة وانتهت المکالمة." من ذلك الیوم ولحد الان هاتفه مقفول ولا احد یعرف مکان رئیس تحریر مجلة اسرائیل-کورد. وفي الیوم الثالث بعد اختفائه، اصدر الرئیس السابق للمجلة، داود الباغستاني المقیم في ترکیا، اصدر بیانا معلنا فیه اختفاء افند.
• کان بهیز العقریي مراسل فضائیة ان ار تي یقوم بالعمل الصحفي یوم ٢٥ من شهر یونیوحوزیران امام مشفی مدینة عقرة حین حاول فریق من الشرطة الاستیلاء علی کامیرتە وخدش یدیه حین حاولوا اخذ الکامیرا من قبضته.

شهر یولیو تمموز
انتهاکات الاول من یولیوتمموز في مدینة اربیل
• کان الصحفیون منشغلون بتغطیة احداث اضراب اطباء مستشفي الطواريء الغربي في مدینة اربیل صباح الیوم الاول من شهر یولیوتمموز، حین قام حراس الزیرفاني بالهجوم علی طاقم کل من قناة کلي کردستان، ان ار تي، فضائیة کي ان ان، فضائیة کوردسات، قناة سبیدة وقناة بیام، واجبروهم علی اخلاء المکان.
• صرح هاوکار محمد مراسل قناة بیام في تصریح لمیترو"حین کنا نغطي احداث اضراب الاطباء، قامت حراس المستشفي بمنعنا من التصویر. لقد حاولوا في البدایة ابعادنا عن المکان عن طریق التهدیدات والمسبات والاهانات. ولکنهم لم یکتفوا بذلك، فقام حوالي ١٠ الی ١٥ منهم بضرب الصحفیین." واضاف "لقد قام افراد الزیرفاني بضربي وصفعي علی الوجه، وقاموا بکسر الکامیرا وضرب المصور نیاز محمود ومما ادی الی جروح في وجهه. نقلنا لاحقا الی المستشفي لتلقي العلاج."
• تعرض هریاد کریم اسماعیل مراسل فضائیة کلي کردستان الی الضرب من قبل افراد الزیرفاني حیث ضربوه مستعملا ادوات یدویة معدنیة، وقال هریاد في حدیث مع میترو"قام حوالي ١٥ من افراد الزیرفاني بضربي، واستدار احدهم وضربني بشدة بالة معدنیة یدویة، وقد الحق الاذی برقبتي." واضاف "لم یتوقوا عند ذلك، فقاموا بضرب المصور یوسف مصطفی واستولوا علی کامیرته بالقوة. وبعدها وصل رجال الشرطة الی المکان. وحاول النقیب من الزیرفاني باسترجاع الکامیرة الینا. وبعدها نقلنا جمیعا الی داخل المستشفی لتلقي العلاج."
• تعرض کل من هاوکار عبدالرحمن، مراسل فضائیة کوردسات والمصور هیمن محمد، تعرضوا الی الاهانات من قبل رجال الزیرفاني. وقال هاوکار "کان اثنان منهم یرتدیان الزي المدني والباقي الزي الخاص بالزیرفاني، لقد حاولوا منعنا من تغطیة احداث التظاهرة، فحذرونا واخبرونا باننا لوتقدمنا، لقاموا بضربنا. فابعدونا مع الصحفیین الاخرین."
• تعرض کل من برزان حسن مراسل ان ار تي وحسام حمدي مصور القناة، تعرضوا للضرب والاهانة من قبل قوات الزیرفاني. قال برزان في حدیث مع میترو"قام حرس المستشفي بمنعنا من تغطیة الحدث. لقد اخبرونا بان لدیهم الاوامر بنمعنا من التصویر. قاموا بدفعي الی الوراء واخذ الکامیرا لمنعنا من التصویر. لقد مارسوا الضخوط علینا، وضربونا، کان عددهم ستة." واضاف قائلا "بالرغم من اننا ذکرنا لهم قانون الصحافة وانه من حقنا تغطیة الحدث، الی انهم اهانونا واهانوا الحکومة والبرلمان، واخبرونا بانهم لایحسبون حسابا لاي من تلك الجهات وانما فقط یعملون بالاوامر من الفوق."
• لقد قام کل من الوند حامد، مراسل فضائیة سبیدة والطاقم الصحفي في فضائیة کلي کردستان وبیام برفع دعوة قضائیة في مرکز شرطة اشتي في اربیل ضد امر قوات الزیرفاني وهٶلاء الذین قاموا بالتعرض لم من افراد القوة امام مستشفي طواريء غرب اربیل. وصرح الوند في حدیث مع میترو"بدئا من الساعة ٩:٣٠ صباحا حین حاولنا دخول المستشفي، قام الحرس بمنعنا من الدخول بذریعة عدم حصولنا علی الترخیص من وزارة الصحة. لقد منعونا حتی من التصویر من الخارج." واضاف "لقد جائوا الی خارج المستشفي واخبرونا انە لوقمنا بالتصویر، لحطموا الکامیرات. لقد جاء حوالي ستة اشخاص من افراد الزیرفاني نحونا وحاولوا ضربنا، ولکن هربنا نحوالشارع. وحینها اخبرنا الشرطة واتوا لنجدتنا. وبعدها تمکننا من العمل ونقل الجرحي الی داخل المستشفي لتلقي العلاج." حسب اقوال مراسل سبیدة.
• لقد تم منع کل من مفید فیصل، مصور فضائیة کي ان ان، ونبرد حسین، مراسل القناة، لقد تم منهعم من العمل الصحفي. وقال مفید في حدیث مع میترو"حین کنت منشغلا بالعمل الصحفي، جاء حوالي اثنان اوثلاثة من الحرس من فوق الحاجز الحدیدي نحوي ودفعوني الی الخلف، واهانوا کلانا وقاموا بضرب الصحفیین الاخرین امام اعیننا."
• قال بیریفان محمد قادر مراسل موقع جتربریس اللاکتروني في حدیث مع میترو"في لیلة السابع من یولیوتمموز في تمام الساعة التاسعة، وصلتني رسالة تهدید من حساب غیر معروف علی الفیسبوك تهددني بعدم ذکر اسم جهة معینة في تحقیقي الصحفي حول قضیة الصحفي المفقود مولود افند."
• قال جوانرومحمد مراسل موقع سبي الالکتروني واذاعة کوران في حدیث مع میتروحول نشاط في شرکة ال جي في السلیمانیة، قائلا "انتظرنا لمدة ساعة من الزمن، فوصل الممثل، حین کننا نقوم بالتصویر، قام الحرس الخاص والشرطة بالتعرض لنا واهانتنا، ولاحقا وفي وقت رفع الستار عن الالة، قاموا بنفس الشيء." وفي نفس الصدد، قال زانیار محمد، مراسل موقع اوینة الالکتروني في حدیث لمیتروا "لقد ذهبت الی کردستان مول في السلیمانیة لتغطیة احداث زیارة ممثل کوري لشرکة ال جي، وحین کنت اجمع المعلومات، قام الشرطة والحرس الخاص بدفعي الی الوراء ومنعي من العمل واهانتي." وقال اردلان محمود في حدیث مع میترو"لقد قام الشرطة باعاقتي واهانتي ایضا."
• رفض مرکز میترونتائج تحقیق لجنة وزارة الداخلیة حول انتهاکات یوم الاول من یولیوتمموز من قبل حرس الزیرفاني في مدینة اربیل بحق ١٢ صحفیا من ستة فرق عمل. وصرح میترو"تشکیل لجنة تحقیقیة من قبل الوزارة کانت خطوة الی الامام، ولکن نتائج التحقیق جائت بمثابة عشرة خطوات الی الوراء. نحن نرفض نتائج التحقیق ونعتبرها انتهاکا اخرا بحق الصحفیین." وذکر بیان میتروایضا "یظهر الافلام والصور بشکل واضح قیام قوات الزیرفاني، شانها شان قوات الانظمة الدکتاتوریة، باصبتهم بجروح ومصادرة کامیراتهم." وقد جاء في تقریر لجنة التحقیق "لقد علم القنوات الاعلامیة بحدث اضراب الاطباء وترکهم المبنی وتجمعهم قرب مدخل المستشفی. وقد قام الدکتور سامان، مدیر المستشفی باصدار التعلیمات الی حراس الزیرفاني بمنع الصحفیین من تغطیة الاضراب لحین حصولهم علی الترخیص من قبل المکتب الاعلامي في وزارة الصحة." وقد صرح مرکز میترو"في جزء من التقریر، تدین وزراة الداخلیة نفسها لان قواتا تابعة لها قامت بمنع الصحفیین من تغطیة الاضراب، وان المستشفیات اماکن عامة ومنع الصحفیین من تلك الاماکن تعتبر خرقا لقانون الصحافة." واضاف مرکز میترو"والمثیر في الامر هوقیام نقابة الصحفیین بالعمل کانها المکتب الاعلامي لوزارة الداخلیة بارسالها التقریر الی القنوات الاعلامیة بدون اخذ موقف حول الخروقات التي ارتکبت بحق الصحفیین، وقد قامت باتهام الصحفیین."
• صرح امانج اسماعیل، مراسل فضائیة کي ان ان في مدینة جوارقورنة في حدیث مع میتروقائلا "حینما کنت اغطي احداث اضراب العمال امام مبني قائمقامیة المدینة یوم الاثنین المصادف ل ٢٣ من شهر یولیو تمموز، منعني الشرطة من تغطیة الحدث."
• ادان مرکز میترویوم ٢٤ من شهر یولیوتمموز تهدیدات محمود سنکاوي، عضوالمکتب السیاسي للاتحاد الوطني الکردستاني، وطالب المدعي العام في کرمیان الحقیق في المسالة وطالب الاتحاد الوطني اصدار بیان عن الموضوع. قال کاوە کرمیاني، رئیس تحریر مجلة کریان، في حدیث مع میترو"اتصل معي عضومن المکتب السیاسي مساء یوم الثلاثاء، وقد قام بتهدیدي واهانتي بسبب مقال لم ینشر بعد، وانما نشر فقط غلاف المجلة کاعلان للعدد." واضاف کرمیانی "سارسل التسجیل الصوتي لمیترواتمني ان یقوم المرکز بتعیین محامي للدفاع عني." قام سنکاوبتهدید الصحفي حسب ما ورد في التسجیل الصوتي، حیث یقول فیه "هل کریان مجلتك... من قام بنشر صورتي، هل طلبت الرخصة قبل نشرها؟" ویرد علیە الصحفي "المقال خاصة بك." وحینها یقول سنکاوي "انا في طریقي الی کرمیان الان، اذا قمت بنشر المجلة سارجع راسك الی قبر.... ساضع راسك في... الذي قال لك ان تفعل شيء کهذا." واعلن میترو"ندین تلك التهدیدات والالفاظ البذیئة الصادرة من مسٶول رسمي حیث لاتتناسب مع التحاور المدني لشخص ذومنصب." وطلب مرکز میترومن "المدعي العام في کرمیان تحریك الدعوي ضد المسٶول المذکور. وعلی الاتحاد الوطني اصدار بیان حول السلکوك الغیر المدني لعضوفي مکتبە السیاسي." یساند مرکز میتروالدعوة القضائیة للصحفي وسیقوم المرکز بتعیین محامي للدفاع عنە. ویقول السید سنکاوی في تسجیل لاحق "الشخص الذي قام بنشر الصورة لیس بصحفي والمجلة غیر مرخصة." ونعت الصحفي با "الطفل". وقال ایضا "ان اعدائي واعداء الاتحاد الوطني الذین یتعاونون مع الارهابیین والقتلة وارء الکوالیس ویحاولون اغتیالنا [بلاغیا] واغتیال کواردر الاتحاد الوطني، یمکن ان یکونوا خلف کاوە کرمیاني ودفعه لکتابة اشیاء سیئة عن مسٶولینا." ان مرکز میترولایدافع عن اي تشهیر بحق اي مواطن. یٶمن مرکز میتروبان السید سنکاوي لیس لە اهلیة تحدید من هوصحفي، وخصوصا ان کاوە عضونشط في نقابة الصحفیین. ونعتبر تنعیت کاوە ب"الطفل" واتهامە ب"التعاون مع الارهابیین" خطا ولذلك نرفضه.

شهر اغسطس اب
• ذکر عدد من القنوات الاعلامیة بانهم لم یستلموا المعلومات حول لقاء بین وزیر خارجیة تورکیا مع رئیس اقلیم کردستان في الاول من اغسطس اب، في حین سمح للصحفیین الاتراك تغطیة الحدث. صرح هیمن مامند، مراسل اوینة نیوز في حدیث مع میتروبان المکتب الاعلامي لمکتب رئاسة الوزراء ابلغ سابقا الصحفیین للحظور الی مطار اربیل الدولي. وان الصحفیین الاتراك تم ابلاغهم من قبل القنصلیة الترکیة في اربیل. وقال هیمن "سمح لنا بالتصویر وقت وصول وزیر الخارجیة الترکي. وبعدها تم نقلنا الی دار الضیافة في منزل رئیس مجلس الوزراء. وسمح لنا بالتصویر هناك ایضا. ومن الساعة ٣:٣٠ بعد الظهر الی الساعة ٩:٣٠ لیلا، انتظرنا في غرفة من دون السماح للصحفیین الاکراد تغطیة مجریات الزیارة اوجمع المعلومات. في حین تعمالوا مع الصحفیین الاتراك باحترام وسمح لهم دخول غرفة الاجتماع."
• تجمع اشخاص امام مبني مدیریة الشهداء في مدینة کلار بسبب تاخر رواتب ذویهم من الشهداء في یوم ١٦ من شهر اغسطس اب. قام احد کوادر الاتحاد الوطني بمنع طاقم فضائیة کي ان ان من تغطیة الحدث وقام بتهدید افراد الطاقم الصحفي. قال یاسین صالح، مصور کي ان ان ومن سکنة مدینة کلار، قال في حدیث مع میترو"هددني کادر من الاتحاد الوطني امام مبنی مدیریة الشهداء."
• تم اعاقة الصحفیین من تغطیة احداث تظاهرة جماهیریة یوم ٢٦ اغسطس اب ضد القصف الترکي لمنطقة قندیل. صرح مراسلون من ان ار تي، کي ان ان، کلي کردستان في حدیثهم مع میتروبان قوات الامن منعهم من تغطیة الحدث وعلی انهم بقوا في المکان من الساعة ١٠ صباحا الی الواحدة بعد الظهر دون الحصول علی تصریح رسمي من مسٶول محلي.
• منع طاقم ان ار تي من اجراء مقابلة في مستشفی الطواريء في السلیمانیة یوم ٢٧ من شهر اغسطس اب. صرح الطاقم في حدیث مع میتروبانهم ذهبوا الی المکان المذکور للتحري حول نباء اصابة مواطن بجروح، ولکن تم اعتراضهم وکسر کامیرتهم والاهانة بهم. وقال مراسل ان ار تي "لقد قام رجال الاسایش واقرباء الجریح بمهاجمتنا. وکان معظم الاقربان من افراد الاسایش."

شهر سبیتمبر ایلول
• صرح مراسل کلي کردستان في حدیث مع میتروبانە کان بصحبة فریق من مدیریة الصحة وقت زیارتهم الی مطعم یوم ١١ من سیبتمبر ایلول للحقق من مخالفة المطعم للقوانین الصحیة، حین قام اثنان من عاملي المطعم مع مدیره بکسر کامیرته ومنعە من التصویر.
• صرح زمناکوخالد، مراسل موقع سبي الالکتروني في حدیث مع مرکز میترویوم ١٣ من شهر سبتمبر ایلول، "وصلتني مکالمة تهدید یوم ١١ من الشهر من قبل عائلة الطفل الذي اضاع احد عینیە حین کان یحاول تقلید احد المسلسلات الکوریة المشهورة. کنت احاول تحضیر تقریر حول الموضوع. لدي التسجیل الصوتي للمکالمة."
• صرح ارام رشید، رئیس تحریر مجلة هونیا، في حدیث مع میترویوم ٢٣ من سبتمبر ایلول قائلا "وصلتني یوم امس مکالة تهدید بسبب نشرنا لصور مصطفي ومسعود برزاني في المجلة. احتفظت بالتسجیل الصوتي."
• صرح امانج عثمان، مراسل کي ان ان في مدینة رانیة، في حدیث مع میترویوم ٢٣ من شهر سبتمبر ایلول قائلا "ذهبت صباح الیوم لتغطیة تظاهرة عمال شرکة النفط في قرتبة، بالقرب من رانیة، وقد منعني الحراس من تغطیة الحدث."
• صرح بختیار کاکة، مراسل کي ان ان في کلار في حدیث مع میترویوم ٢٥ من سبتمبر ایلول "حین کنت اصور التظاهرة امام مستشفی کلار یوم امس، قامت شرطة المستشفی بالاستلاء علی معداتي واعتقالي ومنعي من تغطیة الحدث."
• صرح جعفر صالح، مراسل کي ان ان وملبند في حدیث مع میترویوم ٢٥ من سبتمبر ایلول "ذهبت صباح یوم ٢٥ لتغطیة تظاهرة اهالي قریة قرەتوغان علی الطریق الرئیسي بین السلیمانیة وعربت، قامت رجال شرطة الانشطة المدنیة بضربي بالعصي الکهربائي ومنعي من تغطیة الحدث."
• صرح سامان شیخ بابة، رئیس مکتب اربیل لمجلة هونیا، في حدیث مع میترویوم ٢٦ سبتمبر ایلول "وصلتني مکالمة هاتفیة یوم ٢٢ من الشهر من شخص اسمە "احمد" والذي هددني بالقتل لانه لایحق لنا نشر صورا للبرزاني واهالي بادینان."
• صرح زمناکواسماعیل، مراسل موقع سبي الالکتروني، في حدیث مع میترو"ذهبت یوم الاثنین المصادف ٢٤ من الشهر لتغطیة لقاء الطالباني مع نوشیروان مصطفي ولکن قام الحرس الخاض لطالباني باهانتي ومنعي من اخذ ایة معلومة."
• صرح هیوا دارتاش، مراسل بادینان سات، في حدیث مع میترو"ذهبت مع المصور ماهر مجید بتاریخ ٢٩ من الشهر الی مخیم اللاجئین في دومیز للعمل الصحفي حیث قام حرس الاسایش الخاص بالمخیم باعتقالنا لاکثر من ساعتین والغاء کل ما قمنا بتصویره." واضاف ایضا بان الاسایش في البدایة سمحوا بمقابلة الناس ولکنهم غیروا رایهم لاحقا. وقال هیوا "قام سبعة افراد من الاسایش باخذنا الی مکتبهم واخبرونا بانە لولم نذهب معهم طواعیة، لجرونا علی ظهورنا." فشرح هیوا کیف حاول احد افراد الاسایش اخذ الکامیرا وکیف تمکن هیوا من اخذ الشریط بطریقة سریة من الکامیرا وارساله عن طریق مرسل الی المحطة. حین عرفت الاسایش بالامر، اجبروا الطاقم علی استرجاع الشریط والا لم یسمحوا لهم بالذهاب. اعیدت الشریط، وقام افراد الاسایش بالغاء المقابلة مع اللاجئین من المخیم الذین اشتکوا فیها عن المساعدات. وتم اطلاق صراح الفریق في وقت متاخر من المساء.

شهر اکتوبر تشرین الاول
• تم منع فریق ان ار تي یوم الثامن من اکتوبر تشرین الاول من تغطیة تظاهرة لذوي ضحایا الاقتتال الداخلي امام مبني البرلمان. لقد تم منع الفریق من دخول البرلمان لتغطیة الجلسة. صرح فرمان محمد، مراسل ان ار تي، في حدیث مع میترو"منعتنا الشرطة من دخول المبنی لمدة تجاوزت نصف ساعة، وقمت خلالها بالاتصال بالمکتب الاعلامي للبرلمان وطلبت منهم المجيء لاصتحابنا الی الداخل. وتمکننا من الدخول ولکن کانت الجلسة قد انتهت."
• تم استجواب شوقي کانبي، مدیر مکتب کي ان ان في اربیل بتاریخ ١٠ اکتوبر تشرین الاول بموجب مادة ٤٣٣ من قانون الجنایات العراقیة واطلق صراحه بکفالة ملیون دینار عراقي. قال کانبي لمیترو"کان بسبب تقریر سابق حول شرکة اي نا، وصاحبها عضوفي مجلس بلدیة اربیل، وکان التقریر عن امتناع الشرکة عن دفع رواتب العاملین في مستشفی رابرین ومستشفی الاطفال. لقد رفع رئیس الشرکة دعوی ضدي بتهمة التشهیر ولم ترفع الدعوی حسب قانون الصحافة."
• حکم علی کارزان کریم یوم السابع من اکتوبر تشرین الاول بالسجن لمدة سنتین بموجب المادتین الاولی والثانية من قانون رقم ٢١ لسنة ٢٠٠٧، بتهمة تسریب المعلومات الخاصة بمکان عملە وکتابة خمس مقالات حول "الفساد في مطار اربیل". تم اعتقال کارزان من قبل الاسایش بتاریخ ٥/١١/٢٠١١ واخذه الی مکان مجهول. وقد تمکن اهله بمعرفة مکان اعتقالە بعد مرور ثلاثة اشهر من اعتقاله.
• صرح عادل مریواني، مراسل کي ان ان في شهرزور، في حدیث مع میترو"حین کنت اغطي التظاهرات في بلدة وارماوا في الرابع من اکتوبر تشرین الاول، هوجم علینا وصودر کامیرتنا. وقد استرجع لنا الشرطة الکامیرا لاحقا. في وقتها حاول الاسایش اخذ الکامیرا من الشرطة والتي ادی الی اطلاق نار." واضاف عادل بانه رفع دعوة قضائیة ضد الشخص الذي قام باخذ الکامیرا.
• صرح هیمداد قادر، مراسل کي ان ان في جومان، في حدیث مع میترو"لقد تم اقافنا في نقطة تفتیش کوجار في السابع من اکتوبر تشرین الاول ومنعنا من تغطیة افتتاح نصب شهداء کورتك. لقد کان هناك حوالي ١٠ صحفیین وقامت الاسایش بمنعنا."

شهر نوفمبر تشرین الثاني
• تم تهدید ومنع الصحفي شورش دوسکي، مصور ان ار تي، من تغطیة حدث في مخیم اللاجئین في دومیز یوم ١١ نوفمبر تشرین الثاني.
• قال میدیا درسیم لمیترو"ذهبنا بتاریخ ١٥ نوفمبر تشرین الثاني الی قسري لتغطیة تظاهرة اهالي البلدة مساندة لاکراد الشمال، وقامت قوات الاسایش في نقطة التفتیش بمنعنا من الذهاب." وقال هیمداد قادري، مراسل کي ان ان في جومان، في حدیث مع میترو"ذهبنا بصحبة مراسلي کلا من هاولاتي وخندان، لتغطیة حدث تظاهرة الاهالي دعما لاکراد الشمال، الا ان الاسایش قامت بمنعنا من التقدم بدون ایة ذریعة مقنعة. وطلبوا منا ترك المکان وعدم التصویر."
• صرح بشدار محمدامین، مراسل سبیدة، في حدیث مع میتروبتاریخ ١٨ نوفمبر تشرین الثاني، قائلا "وصلتني العدید من التهدیدات عن طریق الرسائل القصیرة." وکانت محتوی احد الرسائل: "انت بشدار بازیاني، مراسل في سبیدة. اریدك ان تعرف باننا نراقبك عن کثب. لقد بث تقریرك الان حیث اهنت فیه السید نیجیرفان، اقسم بضریح الشهداء وضریح البارزاني باني ساقتلك مثل الکلب." "اقسم بضریح ادریس بارزاني باني ساقتلك، یا ابن الحمار."لکي تتاکد من جدیتي واصراري علي قتلك، انا الان اراقبك عن قرب، لقد کنت قبل قلیل في منطقة السراي مرتدیا سترة حمراء وقمیصا اسودا." "لقد تبقي القلیل من عمرك." "لقد تسامحنا معك مرارا، ولکن هذه المرة لم یتمکن حتی الرب من انقاذك." "انت ذاهب الان الی سبیدة، انا اراقبك، اذا بلغلت الشرطة، اقسم باني ساقتلك."
• قال فلکالدین الکاکائي، الکاتب ووزیر الثقافة السابق، في حدیث مع میتروبانە استلم رسالة تهدید وبداخلها طلقة ناریة. یعتقد فلکالدین بان سبب التهدید تعود الی کتاب "دراسة الادیان" الذي طلب منه وزارة التعلیم مراجعته وابداء ارائه حول الکتاب. واضاف "لقد قمت بمراجعة الکتاب واضفت جزءا للکاکائیین والیاریسان لیتمکن الاجیال القادمة معرفة تلك الادیان." اعد کتاب 'دراسة الادیان' من قبل منظمة یونیسکوالتابعة للامم المتحدة کجزء من المنهج الدراسي.
• صرح العمید عبدالخالق طلعت، مدیر شرطة اربیل، في مقابلة له مع خندان بتاریخ ٢٨ نوفمبر تشرین الثاني، قائلا "اذا تخطی الصحفي الخطوت، فیضرب." واضاف ایضا "سنتاکد من ان الصحفي لایتمکن من معرفة کل شيء." واعتبر مرکز میتروالعمید المتهم الرئیسي في الهجمات علی الصفیین في مدینة اربیل. "حسب دراساتنا لهذا العام، تعرض العشرات من الصحفیین للضرب من قبل الشرطة في مدینة اربیل في اوقات عملهم." یطالب مرکز میتروالمدعي العام التحقیق في اقوال مدیر الشرطة.

شهر دیسمبر کانون الاول
• تعرض کارزان کانبي، مراسل مجلة کولان واذاعة روداو، تعرض للضرب اثناء مباراة کرة الید بین فریقي اربیل والسلیمانیة في ملعب مدیرین النشاط المدرسي في دهوك. وقد قام اعضاء فرقة السلیمانیة بضرب کارزان مسببین اضرار بکامیرته وقیمتە ثلاثة الاف دولار." قال کارزان لمیترو"اثناء المباراة، قام حوالي اربعة اوخمسة من افراد فرقة السلیمانیة بضرب حکم المباراة. کنت اصور في وقتها، فهجم علي نفس اللاعبین وقالوا لي لما کنت اصورهم." وصل رجال الشرطة
بعد نصف ساعة من الحدث، حین کان اللاعیبین قد ترکوا المکان ولم یتمکن الشرطة من اعتقالهم، حسب اقوال کارزان. وقد وعد المسٶولون في مدیریة التریبة کارزان بانهم سیقمون بالاجرائات الانضباطیة ضد هٶلاء الطلاب، وان لم یفعلوا ذلك لقام کارزان برفع دعوة قضائیة.

التوصیات
تم تنظیم المٶتمر الوطني "لتطویر حریة الصحافة في کردستان" في اربیل، عاصمة اقلیم کردستان تحت شعار "معا لحمایة حقوق الصحفیین". نظم معهد کردستان لحقوق الانسان المٶتمر بالتعاون مع منظمة ایریکس الدولي. وکان من بین حظور المٶتمر: مندوبوا البرلمان والحکومة ووزارة العدل والاجهزة الامنیة، وحضر المٶتمر ایضا: قضاة وصحفیین ومنظمات الدفاع عن الحریات واعضاء العدید من المنظمات المحلیة والدولیة.
وبعد طرح ومناقشة العدید من التقاریر المتعلقة بحریة الصحافة وحریة التعبیر وحقوق الصحفیین بالعمل من دون التعرض للانتهاکات والضرب، توصل المٶتمر الی عدة توصیات. وکان مرکز میترواحد المشارکین في المٶتمر، ولذلك قرر المرکز تبني جمیع توصیات المٶتمر وادراجها کجزء من التقریر السنوي.
اولا: في مجال تفعیل المحاکم والعدالة لانهاء الانتهاکات
• تطبیق مبدا استقلالیة المحاکم وتعیین القضاة حسب الخبرة والمهارة.
• ترسیخ سلطة القانون: یجب ان تراعی جمیع القوانین في جمیع المحاکم بدون استثناء، وفي حالة الصحفي، یجب ان یحاکم فقط بموجب قانون الصحافة في جمیع المحاکم في اقلیم کردستان.
• انشاء غرفة للمحامیین المتخصصین بقانون النشر في کل المدن.
• تحدید قضاة متخصصین في القضایا المتعلقة بالصحفیین في جمیع المحاکم.
• انشاء مجلس مکون من افراد من هئیة القضاء والحکومة والتشریع، وا اعضاء من المیدیا ومنظمات الدفاع عن الحریات والصحافة، لمتابعة وانهاء المشاکل التي یواجهه الصحفيین.

ثانیا: في مجال تفعیل البرلمان وانها الانتهاکات:
• علی البرلمان مراجعة طریقة تعامله مع الصحفیین.
• علی البرلمان متابعة القضایا المتعلقة بالصحفیین في الحالات التي لم یتم اتقاد قانون الصحافة في مجریات المحاکمة.
• علی البرلمان تمریر قانون "الحصول علی المعلومات" بطریقة توازي المعاییر الدولیة لحریة المعلومات والشفافیة.
• علی البرلمان تنظیم 'ذبذبات' البث الخاصة بالاعلام المرئي والمسموع.
• تشکیل لجنة في البرلمان لمتابعة الانتهاکات بحق الصحفیین.
• علی البرلمان تبني التقاریر الصادرة من منظمات حقوق الانسان ومنظمات الدفاع عن الصحفیین، وادراج تلك التقاریر في اجندة البرلمان.
• علی البرلمان مراقبة الوزارات للتاکد من عدم اصدارهم لتعلیمات تناقض قانون الصحافة.
• فصل مکتب المدعي العام عن وزارة العدل والحاقه بمجلس القضاء العلیا، وتغییر اسم 'المدعي العام' الی 'الممثل العام'.
 
ثالثا: في مجال تفعیل السلطات التنفیذیة لانهاء الانتهاکات (مکتب رئیس الاقلیم، مکتب رئیس الوزراء، وزارة الداخلیة، الشرطة، الاسایش).
• علی مکتب رئیس الاقلیم اصدار مذکرة للحکومة واقسامها لارشادهم علی التعامل مع الصحفیین ب"احترام".
• لا یحق لاي جهاز امني مسائلة اي صحفي، ماعدا الشرطة، ویشترط ان تکون بومجب امر من المحکمة.
• اصدار بطاقات التعریف الخاصة بالصحفیین.
• یجب اتخاذ الاجرائات الانضباطیة ضد اي اجراء غیر قانوني اوغیر لائق یقوم بە الشرطة اوایة جهه حکومیة اخری ضد الصحفي.
• یجب منع المنظمات والفروع الحزبیة من التدخل في مجریات عمل الشرطة والمحاکم في القضایا المتعلقة بالصحفیین.
• لایجب انخراط الصحفیین في السیاسة وعلی الحکومة التعامل مع جمیع الصحفیین بمساوات.
• یجب ان تکون جمع المعلومات وتغطیة الاحداث متوفرة دون تمییز لکل الصحفیین والقنوات الاعلامیة.
• التسرع في تاسیس "الهیئة العامة للصحافة" في اقلیم کردستان، وتکون الهیئة مرتبطة مباشرة بالبرلمان.
رابعا: في مجال تفعیل المجتمع المدني والاعلام لانهاء الانتهاکات
• تنظیم دورات خاصة ومستمرة للصحفیین والشرطة حول التوعیة القانونیة، ودورات مهنیة خاصة للصحفیین، ودورات حقوق الانسان.
• لایکفي اصدار بیان ادانة لانهاء الانتهاکات؛ واذا استلزم الامر، تنظیم التظاهرات والحملات. ویجب التعامل مع الانتهاکات بحق الصحفیین بطریقة لائقة.
• اصدار وثیقة "قواعد السلوك" الخاصة بالصحفیین والتاکد من التزامهم بها.
• مراجعة حالات الانتهاك قبل نشرها في التقاریر.
• انهاء التمییز الجیندري في المٶسسات الاعلامیة.
• علی منظمات المجتمع المدني تبني قیم المٶسسات الاعلامیة، من ضمنها: الحریات، حقوق الانسان، حریة التعبیر والنشر.
• علی المٶسسات الاعلامیة تطویر البني المٶسساتیة الخاصة بها.
 
اخیرا
ندین کلنا جمیع الانتهاکات بحق الصحفیین. وناکد علی احترام حقوق الصحفیین ونعتبر تلك الحقوق اسسا لحریة التعبیر وحریة الصحافة في کردستان. من هنا نطالب الجمیع باخذ المسٶلیة علی عاتقهم لانهاء الانتهاکات بحق الصحفیین.
ان مرکز میتر للدفاع عن الصحفیین منظمة مستقلة. یعتبر المنظمة فرع کردستان لمنظمة مرصد الحریات الصحفیة في بغداد.

 

 

 

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • انتهاك غير مبرر لحرية صحفي

  • صحيفة عراقية مطالبة بدفع تعويض مالي كبير على خلفية شكوى نشرتها !

  • عطا : طلبنا من قائد منطقة الرصافة توضيحات حول مداهمة مبنى المدى

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية