مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > بيان الاتحاد الدولي...

بيان الاتحاد الدولي للصحفيين دعوة جادة للتغيير في نقابة الصحفيين العراقيين

يعبر مرصد الحريات الصحفية عن مساندته لما ورد في رسالة الاتحاد الدولي للصحفيين والتي دعا فيها الى وحدة الصحفيين العراقيين، وأجراء مراجعة واقعية وجادة في نقابة الصحفيين العراقيين، وتجديد قيادتها واعتماد مبادىء وسياسات فاعلة لتعزيز الحريات وتطوير الاداء المهني وحماية الصحفيين.

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين أصدر بيانا بمناسبة قرب أجراء انتخابات نقابة الصحفيين العراقيين الجمعة القادمة وجاء فيه:

( نحن نبعث لكم رسالة تضامن، ونتعهد ان نقف إلى جانبكم في جهودكم المتواصلة لترسيخ مباديء الديمقراطية وفي مقاومة كل اللذين يريدون خلق الفرقة والعداوة داخل مجتمعكم.

 

نحن نناشد كل الصحفيين العراقيين أن يقدموا كل دعمهم لنقابة الصحفيين العراقيين، وأن يشاركوا في عملية بناء حركة صحفية موحدة وقوية، وأن ينخرطوا في عملية مراجعة وتجديد قيادة نقابة الصحفيين العراقيين.

نحن ندعمكم وندعم السياسات التي ستقومون بتبنيها: النضال من أجل الحقوق النقابية، من أجل ظروفعمل محترمة، من أجل حقوق النساء في قطاع الإعلام ومن أجل حقهن في تمثيل عادل داخل النقابة، ومن أجل صحافة تتمتع بأعلى مواصفات المهنية والأخلاقية.

إن مؤتمركم العام في سنة 2008 يقدم فرصة نادرة لإسماع جميع الأصوات من كل مكونات قطاع الإعلام ومن كل زوايا هذا البلد العظيم. وفرصة من أجل انتخاب قيادة تحوز على ثقة جميع الصحفيين ودعمهم.

 

بينما نقوم بمناشدة جميع الصحفيين لأن يتضامنوا معا من أجل استقلالية الصحافة ومهنيتها، فإننا نتوجه إلى كل المجموعات والأحزاب السياسية العراقية ونطالبهم بأن يحترموا استقلالية نقابة الصحفيين العراقيين واستقلالية اعضائها وبأن يقوموا بالدفاع عنهم. لا يوجد بلدا يمكن ان يكون حرا حقيقة، ولا توجد ديمقراطية قادرة على العمل دون خوف ما لم يكن الصحفيين أحرارا قادرين على القيام بعملهم دون تدخل.

 

يتعهد الاتحاد الدولي للصحفيين بتقديم الدعم لنقابة الصحفيين العراقيين، وقادتها، وأعضائها الذين يبذلون كلجهد ممكن من أجل بناء نقابة مستقلة وقوية. ونشكر اللجنة القانونية التي ستقوم بالإشراف على هذا المؤتمر والتي ستعمل على ضمان أن مجريات أعمال المؤتمر العام بما فيها الإنتخابات تجري بشكل عادل وشفاف.

وفي النهاية، نريد ان نقول لكم أنه في الوقت الذي ستعملون فيه على مواجهة كل التحديات التي ستصادفونها أمامكم، تذكروا أنه يمكنكم الاعتماد على تضامن أصدقائكم، واخوتكم واخواتكم من كل جهات الصحافة حول العالم).

 

مرصد الحريات الصحفية يدعو كافة الزملاء الصحفيين للمشاركة في انتخابات نقابة الصحفيين العراقيين يوم الجمعة القادم ليشاركوا في تغيير الواقع الصحفي و يؤكدوا حضورهم في ساحة العمل المهني.

 

 

 

  • كادر قناة افاق يتعرض للاعتداء من قبل عناصر امن في الديوانية

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • الحكومة العراقية مطالبة بأتخاذ الاجراءت المناسبة للحفاظ على رعاياها في الخارج

  • نجاة مراسلي قناتي بغداد والإتجاه الفضائيتين في النجف من محاولة إعتداء .

  • الصحافيون العراقيون يواجهون مخاطر الموت والرعب والتهديد

  • السلطات العراقية تغلق مكتب قناة الجزيرة دون مبررات قانونية

  • مسؤولون يهددون صحفياً بالقتل ما لم يتوقف عن ملاحقة ملف فساد

  • أثر "السومرية نيوز" على مصادر الاخبار وعينات التعرض الجماهيرية