مرصد الحريات الصحفية

مرصد الحريات الصحفية

الصفحة الرئيسية > الأخبار والتقارير > انتهاكات خطيرة بحق...

انتهاكات خطيرة بحق الصحفيين في اقليم كوردستان وطرد مراسل (اسوشيتد برس)

شهد الاسبوع الماضي وقوع عدة انتهاكات بحق صحفيين اثناء تاديتهم لرسالتهم الاعلامية في مدينة السليمانية، حيث اعتقلت قوات الشرطة تسعة صحفيين واعتدت على خمسة اخرين. وقد عمدت الشرطة الى اطلاق سراح سبعة من الصحفيين المعتقلين. فيما لايزال اثنان منهم رهن الاعتقال.

 

مرصد الحريات الصحفية يدين بشدة ماتعرض له الصحفيين في اقليم كوردستان، ففي الوقت الذي يجب ان تبدي قوات الامن بكافة تشكيلاتها روح التعاون وتعمل على تسهيل عمل الصحفيين لنقل رسالة اعلامية دقيقة نرى ان البعض منهم يتصرف على العكس من ذلك.

 

ويؤكد مرصد الحريات الصحفية ان الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين من قبل بعض العناصر في الشرطة من شانها ان تنعكس سلبا على جميع مفاصل الاجهزة الامنية، وعليه نطلب من رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني ان يشكل لجنة للنظر في الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون، كما ونطلب منه التدخل لاطلاق سراح الصحفيين الذين اعتقلوا في الاحداث الاخيرة في مدينة السليمانية واطرافها لما يمثلة من سلطة في هذه المدينه فلكونه اعلامي قديم يقدر الصحفيين والرسالة الاعلامية الصادقة.

 

ووفقا للبيان الذي ورد لمرصد الحريات الصحفية من هيئة الدفاع عن حقوق الصحفيين في السليمانية ندرج اسماء الصحفيين الذين تعرضوا للاعتقال والاعتداء:

1- مراسل قناة ( زاكروس ) الفضائية ياسين مصطفى تعرض لاعتداءا من قبل الشرطة أثناء تغطية مظاهرة مدينة دربندخان يوم 7\8.

2- مراسل جريدة (خةلك) ئاسو علي الذي اعتقل من القوات الامنية يوم 7/8 أثناء تغطية مظاهرة أهالي مدينة دربندخان.


3-أعتقلت قوى الشرطة مراسل جريدة (شةقام) طاهر توفيق يوم 7/8 أثناء تغطية مظاهرة أهالي مدينة دربندخان.


4- أعتقلت القوى التابعة لوزارة الداخلية مراسل راديو (جةماوةر) كوجةر طاهر يوم 7/8 أثناء تغطية مظاهرة أهالي مدينة دربندخان.


5- أعتدت قوى الشرطة على مراسل جريدة (داهينان) شيركو شوان وقامت بكسر كاميرته الخاصة وأعتقل لمدة 3 ساعات يوم 6/8 أثناء تغطية مظاهرة مدينة جمجمال.


6- أعتقلت قوى الشرطة مراسل تلفزيون (ئازادى) هادي محمد وأفرج عنه بعد ساعات من الأعتقال أثناء تغطية مظاهرة أهالي مدينة دربندخان يوم 7/8.


7- أعتقلت قوى الشرطة مراسل جريدة (هاولاتى) هيمن بابان أثناء تغطيته لمظاهرة مدينة كفري يوم 5/8 وأفرج عنه بعد مضي يوم وليلة على أعتقاله.


8- أعتقلت قوى الشرطة مراسل جريدة (هاولاتى) فرياد حسن يوم 7/8 أثناء تغطية مظاهرة أهالي مدينة دربندخان وأفرج عنه في وقت لاحق.


9- أعتقلت قوى الشرطة مراسل راديو( ئازادي) رحمن غريب يوم 7/8 أثناء تغطية مظاهرة أهالي مدينة دربندخان، وأفرج عنه في وقت لاحق.


10- أعتقلت قوى الشرطة مراسل جريدة (هاولاتى) علي حمة صالح في مدينة دربندخان 6/8.


11- أعتقلت قوى الشرطة مراسل جريدة (ئاوينة) جزا محمد يوم 7/8 أثناء تغطية مظاهرة أهالي مدينة دربندخان، وأفرج عنه في وقت لاحق.


12- طردت قوات الشرطة مراسل ( اسوشيتد برس) في كوردستان يحيى أحمد من مدينة دربندخان ومنعوه من التغطية يوم 7/8.


13- كسرت عناصر الشرطة شريط فديو كاسيت لمراسلين يعملين في تلفزيون (كومةل) وهما نةبةرد أحمد ومصطفى عبدالله في منطقة كرميان يوم 8/8.


14_ منعت قوات الشرطة مراسل جريدة كوردستانى نوى شورش ررؤوف من العمل في ناحية شورش وأحتجزوا الباج الخاص به يوم 7/8.

 

 

 

  • الإعلام العراقي...الاسئلة والضرورات

  • وزير التعليم يحيل صحفي على التحقيق بسبب مقال رأي

  • السلطات الأمنية تبقي على صحفي في السجن منذ العام الماضي

  • اثناء ممارسة الديمقراطية... الصحافة اكثر تضرراً

  • مقتل ثاني صحفي بغضون اربعة ايام في شمال العراق

  • حالات القتل المتعمد للصحفيين في كردستان تثير مخاوف الفرق الإعلامية

  • صدور مذكرتي قبض بحق صحفيين تهدد حياتهما

  • نقص التدريب يعرض الصحافيين إلى مخاطر الموت في الموصل